الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 2%

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 2%
قال البنك المركزي المصري في بيان إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية 200 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس.

ورفعت اللجنة سعر الفائدة على الإقراض لأجل ليلة واحدة إلى 12.25% من 10.25%، وزادت سعر الإيداع لليلة واحدة إلى 11.25% من 9.25%.

كان محللون قد توقعوا في استطلاع رأي أجرته رويترز هذا الأسبوع أن يرفع البنك سعر فائدة الإقراض بمتوسط ​​200 نقطة أساس إلى 12.25%، ورفع فائدة الإيداع لليلة واحدة 175 نقطة أساس إلى 11%.


وأوضح المركزي في بيان أطلعت عليه "الرؤية" أن ذلك القرار يأتي في ظل تباطأ النشاط الاقتصادي العالمي بسبب التوترات المستمرة بين روسيا وأوكرانيا وأدت العقوبات التجارية المفروضة على روسيا وما يقابلها من اختناقات في سلسلة التوريد إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية ، مثل الأسعار الدولية للنفط والقمح ، مع تأثر المعروض العالمي للأخير أيضًا بالظروف الجوية السيئة وضعف المحاصيل في مناطق مختارة.


وأشار إلى أنه في الوقت نفسه، تم تشديد الأوضاع المالية العالمية حيث واصلت البنوك المركزية الرئيسية تشديد أسعار الفائدة وتقليل برامج شراء الأصول بهدف احتواء المخاوف التضخمية المتزايدة في بلدانها.

وأضاف: أثار إغلاق أزمة انتشار فيروس كوفيد-19 (COVID-19) الذي تم إدخاله مؤخرًا في الصين مخاوف بشأن تفاقم اضطرابات سلسلة التوريد العالمية الحالية.

وذكر المركزي في البيان أنه قبل الحرب الروسية الأوكرانية ، استمر النشاط الاقتصادي المحلي في التوسع في الربع الرابع من عام 2021، مسجلاً معدل نمو أوليًا على أساس سنوي قدره 8.3٪ ، وهو ثاني أعلى معدل نمو حقيقي للناتج المحلي الإجمالي منذ الربع الثالث من عام 2002. وبين أنه قد تم دعم ذلك جزئيًا من خلال النمو القوي في السياحة والبناء والتصنيع ، فضلاً عن التأثير الأساسي الإيجابي الناجم عن معدلات النمو المنخفضة في نفس الفترة من عام 2020 ، الناتج عن تدابير احتواء COVID-19. وأوضح أنه في الآونة الأخيرة ، بدأت معظم المؤشرات الرئيسية للنشاط الاقتصادي في التطبيع تدريجياً ، ومن المتوقع أن تستمر في هذا الاتجاه على المدى القريب ، حيث يتضاءل التأثير الأساسي الإيجابي القوي. وأكد أنه للمضي قدمًا سيستمر النشاط الاقتصادي في التوسع وإن كان بوتيرة أبطأ مما كان متوقعًا في السابق ، مشيرا إلى أن ذلك يرجع جزئيًا إلى التداعيات غير المواتية للتطورات الدولية الناشئة عن الحرب الروسية الأوكرانية. وفيما يتعلق بسوق العمل، أوضح المركزي أن معدل البطالة انخفض في الربع الأول من عام 2022 مسجلاً 7.2 %.

وعزا الانخفاض الملحوظ إلى زيادة أرقام التوظيف التي عوضت عن الزيادة في قوة العمل. وذكر المركزي في البيان أن معدل التضخم السنوي الرئيسي ارتفع في المدن إلى 13.1٪ في أبريل 2022 ، من 10.5٪ في مارس 2022 ، وهو أعلى مستوى له منذ مايو 2019. وأشار إلى أن معدل التضخم الأساسي السنوي ، الذي يستبعد المواد الغذائية المتقلبة والمواد الخاضعة للرقابة ، واصل اتجاهه التصاعدي ليسجل 11.9٪ في أبريل 2022 ، من 10.1٪ في مارس 2022 ، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل 2018.

وتعزى هذه الزيادة بشكل أساسي إلى المواد الغذائية ودعمها بشكل أكبر بالمواد غير الغذائية. وبينما تأثر كلاهما بانخفاض قيمة الجنيه المصري الذي حدث في 21 مارس 2022 والأنماط الموسمية ، ساهمت عدة عوامل أخرى في ارتفاع أسعار المواد الغذائية ؛ وهي الظروف الجوية السيئة وارتفاع أسعار الأسمدة التي أدت إلى ارتفاع أسعار الطماطم.

وذكر أنه في غضون ذلك ، أدى تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار القمح ومشتقات القمح والسلع الغذائية الأخرى ، بالإضافة إلى استمرار الأثر التضخمي الموسمي لشهر رمضان ، ووجود عطلات متعددة خلال شهر أبريل 2022 ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار. لبقية المنتجات الغذائية الأساسية.

وفي ظل هذه الخلفية، قررت لجنة السياسة النقدية أن رفع أسعار الفائدة أمر ضروري لاحتواء الضغوط التضخمية التي تتماشى مع تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط. وتُستخدم أدوات السياسة النقدية لترسيخ توقعات التضخم ، واحتواء ضغوط جانب الطلب وتأثيرات الجولة الثانية الناشئة عن صدمات العرض التي قد تؤدي إلى انحرافات عن أهداف التضخم.

وأوضح المركزي أنه عند استيعاب آثار الجولة الأولى لصدمات العرض ، سيتم تحمل معدل التضخم الرئيسي السنوي المرتفع مؤقتًا بالنسبة إلى الهدف المعلن مسبقًا للبنك المركزي المصري والبالغ 7٪ (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط ​​في الربع الرابع من عام 2022 ، قبل أن يتراجع بعد ذلك.

وأوضح أن تحقيق تضخم منخفض ومستقر على المدى المتوسط ​​شرط أساسي لتحقيق معدلات نمو عالية ومستدامة ، فضلاً عن دعم الدخل الحقيقي. وأشار إلى أن لجنة السياسة النقدية تؤكد أن مسار معدلات السياسة المستقبلية لا يزال يعتمد على توقعات التضخم وليس معدلات التضخم السائدة. وأكد المركزي ان لجنة السياسة النقدية ستظل في مراقبة جميع التطورات الاقتصادية عن كثب ولن تتردد في استخدام جميع الأدوات المتاحة لتحقيق تفويض استقرار الأسعار على المدى المتوسط.