الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ماكدونالدز تغادر روسيا بعد 30 عاماً من الأرباح

ماكدونالدز تغادر روسيا بعد 30 عاماً من الأرباح

بدأت ماكدونالدز عملية بيع مطاعمها في روسيا بعد أكثر من 30 عاماً في البلاد.

قالت شركة البرغر العملاقة التي تتخذ من شيكاغو مقراً لها إن صاحب الترخيص الحالي ألكسندر غوفور، الذي يدير 25 مطعماً في سيبيريا، وافق على شراء 850 فرعاً لمطعم لماكدونالدز في روسيا وتشغيلها تحت اسم جديد. لم تكشف ماكدونالدز عن سعر البيع.

كانت ماكدونالدز من بين أولى العلامات التجارية الغربية للوجبات السريعة التي دخلت روسيا في عام 1990. كان متجرها الكبير اللامع بالقرب من ميدان بوشكين في موسكو إيذاناً بعصر جديد من التفاؤل في أعقاب الحرب الباردة.

لكن ماكدونالدز أغلقت مؤقتاً مواقعها في روسيا في مارس بسبب العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا، وهو قرار قالت الشركة إنه كلفها 55 مليون دولار شهرياً، كما أعلنت ماكدونالدز أنها ستبيع تلك المتاجر وتغادر روسيا.

قالت ماكدونالدز إن اتفاقية البيع تخضع لموافقة الجهات التنظيمية ومن المتوقع أن تنتهي في غضون أسابيع قليلة.

وافق غوفور، المرخص له منذ عام 2015، على الاحتفاظ بنحو 62 ألف موظف روسي لمدة عامين على الأقل بشروط معادلة. كما وافق غوفور على دفع رواتب موظفي شركة ماكدونالدز حتى إتمام البيع.

تركت ماكدونالدز الباب مفتوحاً أمام احتمال أن تعود يوماً ما إلى روسيا.

كتب الرئيس التنفيذي كريس كيمبزينسكي يوم الاثنين في رسالة إلى الموظفين: ”من المستحيل توقع ما قد يحمله المستقبل، لكنني اخترت إنهاء رسالتي بنفس الروح التي جلبت ماكدونالدز إلى روسيا في المقام الأول: الأمل... وبالتالي، دعونا لا ننتهي بالقول ”وداعاً”، بدلاً من ذلك، دعنا نقول كما يفعلون باللغة الروسية: حتى نلتقي مرة أخرى”.