الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

عمليات شراء انتقائي تصعد بـ4 أسواق خليجية في نهاية تعاملات الثلاثاء

عمليات شراء انتقائي تصعد بـ4 أسواق خليجية في نهاية تعاملات الثلاثاء

سيطر اللون الأخضر على 4 أسواق مال خليجية في نهاية جلسة يوم الثلاثاء مدفوعاً بزيادة عمليات الشراء الانتقائية على وقع جملة من المحفزات مع دخول أسهم جديدة إلى مؤشر «إم. إس. سي. آي» العالمي للأسواق الناشئة والتي جذبت المحافظ الدولية والمؤسسات المالية العالمية لها، وسط تفاؤل بأداء القطاعات الكبرى كالعقار والسياحة مع اقتراب موعد انعقاد كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر.

وفي السعودية، نجح المؤشر العام للبورصة السعودية «تاسي» في تحويل مساره للصعود مع نهاية التعاملات ليسجل ارتفاعاً بنسبة 0.11% مسجلاً 12921.74 نقطة مع صعود سهم سابك عملاق البتروكيماويات 0.35% وسهم معادن 8.3% وذلك بعد أن أعلنت الشركة عن موافقة الجمعية العمومية على مقترح زيادة رأس المال عن طريق توزيع منحة مجانية بنسبة 100%. كما ارتفع سهم أرامكو السعودية بنسبة 1.09%. فيما تراجع سهم مصرف الراجحي بنسبة 1%.

وقال أحمد عقل، المحلل المالي بأسواق الأسهم، إن التغيرات الخاصة لمراجعة «إم إس سي آي» للأسواق الناشئة تحكمت في أداء أسواق المنطقة التي جاءت اليوم على ارتفاع مع تنفيذ عمليات شراء من محافظ أجنبية تزامناً مع تعافيها من مرحلة التصحيح الفني وجني أرباح رغم دخول الأزمة الأوكرانية في مرحلة من الضبابية.

وكانت مؤسسة التصنيف العالمية مورغان إستانلي (MSCI) قد أعلنت مؤخراً نتائج المراجعة نصف السنوية لمؤشرات الأسواق التي دخل تنفيذها بجلسة اليوم الموافق 31 مايو الجاري. وتتضمن تلك المراجعة دخول نحو 13 شركة سعودية مدرجة كما ضمت 7 شركات جديدة أغلبها من البنوك الكبرى فيما لم تضم أي شركات جديدة بالسوق القطري وباقي الأسواق.

وفي الكويت، ارتفع مؤشر السوق الأولى بنسبة 0.28% لتسجل بذلك البورصة الصعود الخامس على التوالي مع مضاعفة السيولة عن مستواها اليومي الاعتيادي لتصل قرابة 614 مليون دولار. واستحوذت الأسهم التي أدرجت على مؤشرات الأسواق الناشئة على أغلب قيم التداول اليوم حيث استحوذ سهم بنك الخليج وحده على 190 مليون دولار. واقتنص سهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» نحو 69.23 مليون دولار مع ارتفاعه بنسبة 0.1%. كما استحوذ سهم بنك الكويت الوطني على 60.42 مليون دولار مع ارتفاعه بنسبة 1.3%. كما ارتفع سهم أجيليتي 0.7% وزين 0.6% والخليج للكابلات 7% ومشاريع الكويت (كيبكو) بنسبة 6.6%.

وبدوربه، أكد محمد مهدي عبدالنبي الخبير المالي أن هناك عوامل تدعم استقرار أسواق المنطقة في ظل الفترة الحالية وأبرزها بقاء أسعار النفط فوق مستوى 100 دولار للبرميل وهو ما سينعكس على نتائج الشركات المدرجة وخاصة العاملة في القطاع الصناعي، بالإضافة إلى توقع تحقيق البنوك لنتائج إيجابية في النصف الأول من العام الحالي نتيجة رفع أسعار الفائدة.

وأوضح أن دخول المراجعة نصف السنوية للشركات المدرجة ببعض أسواق المنطقة لمؤشر مورجان ستانلي «إم إس سي آي» حيز التطبيق سيكون له تأثير على مؤشرات أسواق المنطقة إيجاباً، مشيراً إلى أن زيادة أوزان بعض البنوك في المراجعة القادمة في أغسطس ستمكن من تعزيز المكاسب بأسواق المنطقة.

توقع محمد مهدي أن من تلك العوامل النظرة التفاؤلية لقطاع الأعمال والسياحة والفنادق والانتعاشة المرتقبة له خلال النصف الثاني من العام لا سيما مع تزايد الاستعدادات لاستضافة قطر لبطولة كأس العالم، إضافة لأداء الشركات التي ستستفيد من فتح رأس مال الشركات المدرجة لملكية الأجانب بنسبة تصل إلى 100% وهو ما يعني مزيداً من توجه المحافظ الأجنبية نحو السوق القطرية.

وأشار إلى أن أسواق المنطقة سيظل مستثمروها متابعون عن كثب للبيانات الخاصة بالتضخم والعمل العالمية والأمريكية والتي تؤثر على أسواق المال بشكل كبير حالياً لا سيما تزامناً مع الأزمة الراهنة ومن ثم سينعكس ذلك على حركة البيع والشراء بأسواق المنطقة.

وأما عن أداء باقي أسواق المنطقة ففي قطر زاد مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة 0.20% مع ارتفاع سهم مسيعيد 4.8% وبلدنا 4.36% وسهم البنك الأهلي بنسبة 3.75% وناقلات 2.86% وأعمال القابضة 2.34% وصناعات قطر 1.78% والخليج الدولية 1.7%.

وفي البحرين، ارتفع مؤشر بورصة 0.68% مع ارتفاع سهم سوليدرتي البحرين 16.98%والمصرف الخليجي التجاري 5.8% والأهلي المتحد - والبحرين 1.67% وبنك السلام 1.16%.

وفي سلطنة عمان، تراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنسبة 0.54% مع انخفاض سهم الصفاء للأغذية 5.06% والوطنية للتمويل 2.5% والأنوار لبلاط السيراميك 2.35% وبنك مسقط 2.22% وحديد الجزيرة 1.62%.

أداء 5 أسواق خليجية بنهاية تعاملات اليوم

السعودية +0.11%
الكويت +0.28%
قطر +0.20%
البحرين +0.68%
سلطنة عمان -0.54%