الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

اليوم.. «أوبك بلس» تجتمع لمناقشة إنتاجها النفطي

اليوم.. «أوبك بلس» تجتمع لمناقشة إنتاجها النفطي

منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.

تجتمع دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها في إطار «أوبك بلاس» الخميس للبحث في إنتاجها النفطي في لقاء يطغى عليه إعلان الاتحاد الأوروبي فرض حظر على الخام الروسي.

وكان المحللون لا يزالون يتوقعون قبل يومين الإبقاء على الوضع القائم على الرغم من دعوات الغربيين إلى زيادة الإنتاج للحد من ارتفاع الأسعار الذي تسارع بعد قرار الدول الـ27 الأعضاء في التكتل الأوروبي.

ويلخص كارستن فريتش المحلل في مجموعة «كومرتس بنك» الوضع بالقول: «حتى الآن افترضت السوق أن تحالف أوبك بلس سيتبع النهج نفسه مع زيادة هامشية في حجم الإنتاج بمقدار 432 ألف برميل يومياً في يوليو، بما في ذلك روسيا».

وتهدف هذه الاستراتيجية التي بدأت في ربيع 2021 إلى العودة تدريجياً إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19 بعد التخفيضات الكبيرة التي تم تحديدها في مواجهة الانهيار في الطلب المرتبط بالقيود الصحية وإجراءات العزل في العالم.

وتوصل قادة الاتحاد الأوروبي الاثنين إلى اتفاق يقضي بقطع وارداتهم من النفط الروسي بنحو 90% بحلول نهاية العام من أجل تجفيف مصادر تمويل حرب موسكو في أوكرانيا.

وتعهدت المملكة المتحدة من جهتها بوقف الواردات بحلول نهاية العام، بينما فرضت الولايات المتحدة حظراً على الخام والغاز الروسيين.