الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

تركيا تستهدف الحد من عمليات البيع على المكشوف لعملتها

تركيا تستهدف الحد من عمليات البيع على المكشوف لعملتها
  • نقرة تحد من عمليات البيع على المكشوف للعملة المحلية



قالت مصادر مطلعة إن تركيا تعتزم فرض قيود على شراء المستثمرين المحليين للسندات التي تصدرها شركات متعددة الجنسيات بالليرة التركية، في محاولة من جانب أنقرة للحد من عمليات البيع على المكشوف للعملة المحلية من خلال الحد من حجم السيولة المتاحة منها في الأسواق الخارجية.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن المصادر القول إن البنك المركزي التركي أصدر خلال الشهور الأخيرة عدة تحذيرات للبنوك المحلية للامتناع عن تسويق مثل هذه السندات، المعروفة باسم السندات سوبر ناشونال لعملائهم في الداخل.

كما تعتزم السلطات التركية تشديد القيود على مشتريات هذه السندات، حسب مسؤول تركي رفيع المستوى مطلع على الموضوع. وتستهدف هذه التحركات زيادة كلفة المضاربة على الليرة التركية من خلال تقليل المعروض منها في الأسواق الخارجية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي فقدت فيه الليرة التركية حوالي 19% من قيمتها منذ بداية العام الحالي لتكون الأسوأ بين عملات الأسواق الناشئة.

كان البنك المركزي التركي قد قرر أواخر الشهر الماضي الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير للمرة الخامسة على التوالي، وذلك رغم استمرار ارتفاع التضخم.

وقال المركزي، في بيان، إنه يراقب عن كثب تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً على توقعات التضخم وأسواق المال، وفقاً لما نقلته وكالة «الأناضول».

وكان التضخم في أسعار المستهلكين قد سجل مستوى قياسياً جديداً في أبريل على أساس سنوي، حيث وصل إلى 97ر69%.

ويثبت المركزي التركي الفائدة منذ ديسمبر الماضي، عندما خفضها بـ100 نقطة أساس من 15% إلى 14%.