الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ارتفاع العائد على السندات الأوروبية بسبب رهانات على رفع الفائدة

ارتفاع العائد على السندات الأوروبية بسبب رهانات على رفع الفائدة

قادت سندات الخزانة الإيطالية تراجع السندات الأوروبية خلال تعاملات الخميس في ظل رهان المتعاملين على قيام البنك المركزي الأوروبي باتخاذ خطوات قوية للحد من معدل التضخم المرتفع.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى ارتفاع العائد على سندات الخزانة العشرية الإيطالية بأكثر من 20 نقطة أساس ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 2018، بعد أن صرح مسؤولون في البنك المركزي الأوروبي باستعدادهم لزيادة سعر الفائدة الرئيسية في منطقة اليورو بمقدار ربع نقطة مئوية مع إمكانية زيادته مرة أخرى بنسبة أكبر خلال سبتمبر الماضي.

وأدى ذلك إلى ارتفاع العائد على سندات الخزانة الإيطالية مقارنة بالعائد على السندات الألمانية، وهي السندات القياسية في سوق المال الأوروبية إلى أعلى مستوياته منذ الشهور الأولى لجائحة فيروس كورونا المستجد في أوائل 2020

وأشارت بلومبيرغ إلى أن عمليات البيع الكثيف للسندات الأوروبية تعزز احتمالات حدوث تدخل في السوق، بعد تصريحات كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي بشأن التزام البنك بمعالجة ما سمته «التشرذم في المنطقة».

اقرأ أيضاً: «المركزي الأوروبي» يرفع سعر الفائدة لأول مرة منذ 11 عاماً

وفي حين تحتاج منطقة اليورو إلى زيادة سعر الفائدة الرئيسية للحد من معدل التضخم المرتفع، فإنها قد تضر بالدول الأكثر مديونية في منطقة العملة الأوروبية الموحدة.

وقال ريشي ميشرا المحلل في فيوتشرز فرست «سيتعين على السندات الإيطالية تقديم عائد لكي يتحرك البنك المركزي الأوروبي للقيام بتحرك ما حيال ذلك».

واقترب فارق العائد على السندات العشرية الإيطالية ونظيرتها الألمانية من 250 نقطة أساس، وهو المستوى الذي دفع البنك المركزي الأوروبي للتحرك بهدف دعم سندات دول اليورو في أوائل مارس 2020، وأطلق حزمة تحفيز اقتصادي لدول المنطقة.