السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«أوبك»: الإغلاق الصيني يؤثر على نمو الطلب وبرنت إلى 124.9 دولار للبرميل

«أوبك»: الإغلاق الصيني  يؤثر على نمو الطلب وبرنت إلى 124.9 دولار للبرميل

ارتفعت العقود الآجلة للنفط أكثر من دولارين، ليسجل خام برنت سعر 124.95 دولار للبرميل والخام الأمريكي إلى 123.51 دولار، فيما يبدو أنه استجابة السوق لتقرير منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) الثلاثاء الذي أبقت أوبك فيه على توقعاتها بأن الطلب العالمي على النفط سيجاوز مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا في عام 2022، لكنها قالت إن الحرب الروسية الأوكرانية وتطورات الجائحة يشكلان خطراً كبيراً.

وتمسكت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) في تقريرها الشهري بتوقعاتها أن يرتفع الطلب العالمي على النفط 3.36 مليون برميل يومياً في 2022 مواصلاً انتعاشه بعد هبوط شديد في 2020.

وكانت الحرب في أوكرانيا قد دفعت سعر النفط للارتفاع مجاوزاً 139 دولاراً للبرميل في مارس 2022 وهو أعلى مستوياته منذ 2008 ما زاد من الضغوط التضخمية. وأدت القيود المفروضة لاحتواء انتشار جديد لكوفيد-19 في الصين إلى تراجع الطلب على النفط.

وقال تقرير أوبك: «بالنظر إلى المستقبل، نجد أن التطورات الجيوسياسية الراهنة وعدم التيقن من مسار الجائحة بحلول نهاية النصف الثاني من العام مستمران في تشكيل مخاطر كبيرة على توقعات الانتعاش إلى مستويات ما قبل الجائحة».

وأضاف التقرير «من المرجح أن تستمر الضغوط التضخمية ويظل من غير المؤكد إلى حد بعيد متى ستُحل القضايا الجيوسياسية. ومع ذلك من المتوقع أن يظل الطلب على النفط عند مستويات جيدة في النصف الثاني من هذا العام».

وقالت المنظمة، في تقرير شهري، إنها عدلت معطياتها في الربع الثاني باتجاه «تنازلي يعكس الإغلاق في بعض أجزاء الصين، ما يعني طلباً أقل من المتوقع»، بينما توقعت أن «يشهد النصف الثاني من السنة ارتفاعاً»، بناء على «طلب متزايد خلال عطلة الصيف».

ويبدو أنّ هذه البيانات تسعى إلى تعويض عواقب التدابير الصحية الصينية على منظمة «أوبك» التي تقدّر أنه «بالنسبة لعام 2022، لم يتغيّر النمو في الطلب العالمي على النفط على نطاق واسع ليستقر عند 3,4 مليون برميل في اليوم» (مليون برميل يومياً).