الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

أمين عام أوبك: روسيا ما زالت ملتزمة بتعهداتها في إطار «أوبك بلس»

أمين عام أوبك: روسيا ما زالت ملتزمة بتعهداتها في إطار «أوبك بلس»

قال محمد باركيندو أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن روسيا تواصل الوفاء بالتزاماتها تجاه تجمع أوبك بلس للدول المنتجة للنفط.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن باركيندو القول إن اتفاق أوبك بلس يستهدف وجود علاقات مستدامة على المدى الطويل بين الدول المنتجة للنفط في العالم.

كانت دول أوبك وحلفاؤها في أوبك بلس قد اتفقوا في وقت سابق من الشهر الحالي على تسريع وتيرة زيادة الإنتاج خلال يوليو وأغسطس المقبلين، حيث قررت زيادة الإنتاج بنحو 630 ألف برميل يومياً، بعد زيادته بنحو 423 ألف برميل يومياً خلال الشهر الحالي.

من ناحيته، قال ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، إن مستويات إنتاج بلاده من النفط عادت لتصبح قريبة من الأرقام المسجلة لشهر فبراير.

تأكيد روسي

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، يوم الخميس، في أعقاب اجتماع مفاجئ مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن روسيا قد تواصل التعاون في إطار اتفاق إنتاج النفط الخاص بمجموعة أوبك+ بعد 2022. ويأتي الاجتماع رفيع المستوى في توقيت تضخ فيه روسيا كميات من النفط أقل من حصتها المقررة بموجب اتفاق أوبك+ بعد أن أدت العقوبات الغربية إلى رفض بعض المشترين استلام براميل النفط الروسية أو تأجيل استلامها.

في الوقت نفسه، أظهرت وثيقة لأوبك+ اليوم الخميس ارتفاع إنتاج روسيا من النفط الخام إلى 9.273 مليون برميل يومياً في مايو من 9.159 مليون في أبريل. ووعد نوفاك بزيادة إضافية في يوليو المقبل مع قوة الطلب على النفط الروسي من الهند والصين.

مع ذلك، فإن الإنتاج الروسي في الشهر الماضي كان أقل بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً من حصتها البالغة 10.55 مليون برميل، ما أثار تكهنات بتعليق مشاركة موسكو في الاتفاق.

وأضاف نوفاك أن روسيا قد تواصل التعاون مع أوبك+ حتى بعد انتهاء الاتفاق الحالي بنهاية هذا العام.

وأوضح «سيتوقف كل شيء على وضع السوق وما إذا كان سيتطلب تحديد أي حصص أم سيكون التعاون بناء على المبادئ الأساسية. ستتضح الأمور بحلول نهاية العام».