الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الفائدة تضع «الفيدرالي» على مفترق طرق مع البنوك المركزية

الفائدة تضع «الفيدرالي» على مفترق طرق مع البنوك المركزية

قبل أسبوع كان من المتوقع أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وأعلن البنك المركزي الأوروبي للتو عن إنهاء مشترياته من السندات، وكان بنك اليابان ملتزماً بالحفاظ على التحفيز النقدي على الرغم من القلق المتزايد بشأن تراجع الين. وبالأمس رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع النقطة؛ وعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعاً طارئاً وقال إنه يعمل على أداة جديدة للتدخل في أسواق السندات؛ وكان بنك اليابان، قبل اجتماعه يومي 16 و17 يونيو، انضم إلى الحكومة في التأسف على ضعف الين.

تزامن الاضطراب في السياسة مع الاضطرابات في الأسواق، وأدى تشديد السياسة النقدية إلى سحق الأسهم الأمريكية، التي تراجعت بنسبة 20% تقريباً عن ذروتها في يناير، لتنهار العملات المشفرة. ووصل الفارق بين عوائد عشر سنوات على الديون الألمانية الآمنة والديون الإيطالية المحفوفة بالمخاطر إلى أكثر من 2.4 نقطة مئوية في اليوم السابق لإعلان البنك المركزي الأوروبي. وارتفعت عائدات السندات وتأثرت العملات، مثل الين والجنيه الاسترليني، التي تصدرها البنوك المركزية والتي من غير المرجح أن تواكب بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ويصر بنك الاحتياطي الفيدرالي على أنه سيخفف التضخم، الذي وصل إلى معدل سنوي قدره 8.6% في مايو. ومع ذلك، من غير المقبول الاعتراف بأن القيام بذلك ربما يتطلب ركوداً، حتى إن محورها المتشدد هذا الأسبوع يترك السياسة النقدية تبدو مشوشة. وتقول القواعد الأساسية لكيفية استجابة محافظي البنوك المركزية للتضخم الأساسي إن المعدلات يجب أن تكون أعلى من ذلك بكثير، إذ أدى تباطؤ مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال العام الماضي إلى تفاقم الصراع بين أهدافه المتنافسة المتمثلة في استقرار الأسعار وانخفاض معدلات البطالة.

ويواجه البنك المركزي الأوروبي معضلة أكثر صعوبة، حيث يتمثل أحد الآثار الجانبية للسياسة النقدية الأكثر تشدداً في الضغط على البلدان المثقلة بالديون، وستتعرض الموارد المالية للحكومات للضغط بسبب ارتفاع أسعار الفائدة الأساسية وزيادة فروق الأسعار التي يسمح بها الافتقار إلى شراء السندات. وبدون دعم، يمكن أن تصبح ديون إيطاليا التي تزيد على 150% من الناتج المحلي الإجمالي غير مستدامة - وهو احتمال قد يجعل البلاد عرضة لخطر الذعر في السوق.

يقول البنك المركزي الأوروبي إنه لن يتسامح مع التهديد الذي قد تشكله مثل هذه الأزمة على سلامة الاتحاد النقدي، لكن ليس من المفترض أن تضحي بهدفها الخاص بالتضخم لمخاوف القدرة على تحمل الديون، كما لا يمكنها أن تضمن الحكومات إلى الحد الذي يمكنها من رفع علامات تبويب واسعة على حساب البنك المركزي.

ويقوم بنك اليابان بالمقايضة بين الاقتصاد والسياسة، ويمكن أن يساعد ضعف الين البلاد على بلوغ هدف التضخم 2%، بعد أن كان أقل من ذلك طوال الفترة تقريباً منذ الإعلان عنه في عام 2013. المشكلة هي أن الواردات باهظة الثمن تضغط على مستويات المعيشة، ما يثير قلق الحكومة.

في هذه البيئة، يفشل دليل العمليات المصرفية المركزية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين الذي تم بناؤه حول معدل تضخم عالمي منخفض وصمم لتبديد فكرة أن المعدلات قد ترتفع. وتعتبر النقاط المحورية نادرة لأن صانعي السياسة لم يكونوا مستعدين لمفاجأة الأسواق من خلال كسر «التوجيهات المستقبلية» - حتى إن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع يبدو أنه قد تم تسريبه قبل يومين. إن تقييد نفسها بالتغييرات المتسلسلة في السياسة، والمشار إليها مسبقاً، يجعل البنوك المركزية تتباطأ في قدميها، والنتيجة هي مزيد من التقلبات في الأسواق وأسعار الفائدة، وليس أقل.

نظراً لأن الأهداف المتنافسة تزيد من صعوبة التنبؤ بالمسار الذي ينتظر الأسواق، فمن الأفضل للبنوك المركزية أن تظل ذكية.