الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

ارتفاع فوائد قروض الشركات في أوروبا

ارتفاع فوائد قروض الشركات في أوروبا

تجد الشركات الأوروبية صعوبة في المساومة على أسعار الفائدة الملائمة التي تقدمها عادة سوق قروض الشركات القائمة على العلاقات، وذلك نتيجة التضخم والسياسة النقدية الأكثر إحكاماً والحرب في أوكرانيا

صرح كارلو فونتانا، رئيس النقابة العالمية في مجموعة «يوني كريديت إس بي إيه» في تقرير صادر عن «بلومبيرغ» أنه من المرجح أن ترتفع الأسعار بالنسبة للشركات المقترضة في المستقبل القريب، كما ارتفعت كلفة رأس المال لدى البنوك، ولكنها لم تتسرب بعد؛ إذ لوحظت العلامات الأولى لزيادة تكاليف الاقتراض في سوق السندات، حيث دفعت الشركات المصدرة نحو ضعف ما كانت تدفعه في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول للصفقات الخمسية باليورو. كما شهد متوسط تسعير سندات «شولدشين»، وهي سوق متخصصة للديون تستخدمها شركات ألمانية، قفزة بلغت نحو 29% في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول.

وتسوق شركة «إي في إن إيه ف» النمساوية لسندات «شولدشين» للمرة الثانية هذا العام عند 105 إلى 120 نقطة أساس على المبادلات المتوسطة لشريحة مدتها 13 عاماً مقارنة بـ70 نقطة أساس مدفوعة لمدة 12 عاماً قبل شهرين فقط.

وأفاد هادي بن سالم، رئيس إقراض الشركات لأوروبا وآسيا في بنك «بانكو بلباو بلباو فيزكايا أرجنتاريا إس إيه» (Banco Bilbao Vizcaya Argentaria SA)، أنّ المقترضين في تصنيف "بي بي بي" يقدمون للبنوك علاوة على مستويات التسعير السائدة قبل الوباء وأن ارتفاع أسعار السلع الأساسية يؤثر على قطاع المرافق بشكل خاص.

وأضاف بن سالم أن عدداً من المرافق طلبوا خطوط سيولة إضافية في وقت يتسم بعدم اليقين الشديد حول القطاع، ما أثر مباشرة على تغيير ميزان العرض والطلب لصالح البنوك وأدى إلى زيادة شاملة في أسعار القطاع.

فضلاً عن ذلك، سيكون ارتفاع تكاليف الاقتراض بمثابة منعطف من بداية العام، كما أنها ستتعارض مع توقعات السوق في نهاية العام الماضي، حيث اعتقد 64% من المستجيبين أن السعر سيستمر بالانخفاض من عام 2021.