الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بدء تنفيذ خطة صناديق مدخرات الموظفين بمركز دبي المالي

بدء تنفيذ خطة صناديق مدخرات الموظفين بمركز دبي المالي

عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي. (الرؤية)

أعلن مركز دبي المالي العالمي عن بدء تنفيذ "خطة صناديق مدخرات الموظفين في مكان العمل" التي أطلقها ضمن مساعيه الرامية لمواكبة التوجهات العالمية في مجال فوائد الموظفين، وذلك لتطوير نظام مزايا نهاية الخدمة داخل المركز من هيكلية محددة قائمة على المكافآت إلى خطة مموّلة ومدارة باحتراف ترتكز على المساهمات.

وتقدم الخطة الجديدة، المُقرر تطبيقها بالكامل بحلول يناير 2020، منصة استثمار منخفضة التكلفة لتلقي وإدارة مساهمات نهاية الخدمة الإلزامية لأصحاب العمل في المركز بالإنابة عن الموظفين وأي مدّخرات طوعية إضافية من جانب الموظفين، والتي تتضمن السيولة النقدية أو الخيارات المكافئة لها للأعضاء المساهمين الذين لا يريدون تحمّل مخاطر الاستثمار من خلال مساهماتهم.

كما أعلن المركز المالي عن مزوّدي الخدمات الرئيسيين الذين سيساهمون في تنفيذ الخطة الجديدة، وذلك بعد إجراء أبحاث شاملة وعملية اختيار دقيقة، حيث وقع الاختيار على شركة "إيكويوم" العالمية المتخصصة في خدمات الائتمان، لتكون الوصي والمشرف الرئيس على الخطة، في حين جرى اختيار شركة التأمين العالمية "زيوريخ للتأمين الشرق الأوسط" لتولي إدارة الخطة بدعم من شركة "ميرسير" كمستشار للاستثمار، ومنصة "سمارت بنشن" كمزود لخدمات التكنولوجيا

وتلتزم شركة "إيكويوم" بتوفير خدمات الوصاية وإدارة الصناديق الاستثمارية على مدى أكثر من 40 عاماً، وهي تعتبر اليوم شركة مرخّصة لتقديم الخدمات إلى الصناديق ضمن مركز دبي المالي العالمي بموجب ترخيص "الفئة 4" في مركز دبي المالي العالمي.

وتتمثل الخطوة التالية في تنفيذ الخطة المرتقبة، وفقاً لبيان صادر عن المركز، من خلال إنشاء مجلس إشرافي يتألف من ممثلين عن سلطة مركز دبي المالي العالمي وأصحاب العمل والموظفين، وكذلك الأطراف المستقلة. وسيتولّى هذا المجلس رسمياً مهمة تسوية الصندوق ووضع قواعد الخطة مع مزودي الخدمة للإشراف على الجوانب الإدارية والتجارية للخطة، ولن يكون خاضعاً لمقتضيات الإشراف التنظيمي. وستشرف سلطة دبي للخدمات المالية على جميع الجوانب التنظيمية لواجبات الوصي الرئيس ومدير خطة الصندوق.

ووفقاً للبيان سيكون لدى أصحاب العمل في مركز دبي المالي العالمي القدرة على الانسحاب من النظام الجديد في ظروف محدودة، شريطة أن يتم تزويدهم بشهادة خطة بديلة مؤهلة من قبل المسجّل أو الشركات في مركز دبي المالي العالمي. وسيتم توفير الإرشادات الخاصة بما سيكون مؤهلاً كبديل مناسب بعد 15 سبتمبر.

و
قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: "تأتي هذه الخطة بما ينسجم مع مساعينا لإثراء محفظة العروض والخدمات التي يقدّمها المركز، بما يدعم الدور الريادي الذي يلعبه في بناء مستقبل واعد لقطاع التمويل والخدمات المالية. وتساهم مبادراتنا المبتكرة، وخاصة "خطة صناديق مدخرات الموظفين في مكان العمل"، بترسيخ مكانة المركز كوجهة تجتذب أفضل المواهب في مجال الخدمات المالية من شتّى أنحاء العالم وفقاً لأفضل الممارسات، بما في ذلك المزايا المقدّمة للموظفين".