الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

شركات التكنولوجيا الناشئة تستقطب "رأس المال المُخاطِر"

اعتبر مختصون في مجال استثمارات المال المخاطر أن المستويات السعرية لشركات التكنولوجيا الناشئة في الإمارات والسعودية مغرية للمستثمرين في الوقت الراهن، مؤكدين أن الفرص والجدوى في هذا القطاع لا سيما التجارة الإلكترونية تزيد على مثيلاتها في القطاعات الأخرى.

وقال خبراء خلال مشاركتهم في مؤتمر "إم إي في بي" السنوي للمستثمرين، أمس إن هناك فرصاً واعدة في مجال "البقالات أونلاين"، لافتين إلى أنها لا تمثل أكثر من ثلاثة في المئة من حجم سوق البقالات في الإمارات و0.01 في المئة في السوق السعودي.

وأشار المؤسس الرئيس التنفيذي في شركة "إم إي في بي" وليد حنا، إلى أن التكلفة والأسعار في الوقت الراهن مناسبة أمام استثمارات المال الجريء أو المخاطر، فالقيم السعرية لهذه الشركات التكنولوجية في الإمارات والسعودية قليل ومناسب جداً مقارنة بهذا النوع من الشركات في أسواق أخرى.

وأشار إلى أن الاستثمار في "البقالات أون لاين" في السعودية بسيط جداً ولا يصل إلى 0.01 في المئة على الرغم من كون السوق بالمليارات، مشيراً إلى أن المعدل في الإمارات يصل إلى ثلاثة في المئة من إجمالي سوق البقالات.

من جانبه، قال الشريك المؤسس في "مؤسسات العبار" راشد محمد العبار، إنه بدأ الاستثمار في مجال التكنولوجيا لا سيما التجارة الإلكترونية، مشيراً إلى "نون" و"نيت أ بورتر" كأكبر استثمارات المجموعة.

وأشار إلى أن التركيز في الوقت الراهن ينصب على الإمارات والسعودية ومصر، باعتبارها من أهم وأكبر الأسواق.

وأفاد العبار بأن سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة يتجاوز ثمانية مليارات دولار، وسط توقعات بوصوله في السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة إلى 20 مليار دولار، وبالتالي فهناك فرص مغرية للاستثمار في هذا المجال.

وأشارت نائبة الرئيس لبنك البحرين للتنمية مديرة صندوق الواحة، أريج الشكر، إلى أن استثمارات رأس المال المخاطر تطورت في الفترة الأخير في المنطقة، ولا بد من دعمها لكونها تسهم في زيادة النمو.