الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

استمرار تراجع أسعار عقارات عجمان والشارقة خلال النصف الأول

استمرار تراجع أسعار عقارات عجمان والشارقة خلال النصف الأول
أشار تقرير موقع بيوت لسوق العقارات في الشارقة وعجمان للنصف الأول من العام الجاري، إلى تسجيل أسعار الوحدات العقارية في كلتا الإمارتين انخفاضاً عاماً على غرار ما تشهده الأسواق العقارية في مختلف إمارات الدولة، فيما وصلت العوائد الاستثمارية إلى 13 في المئة في بعض المناطق.

وأشارت البيانات أن السوق العقاري في الشارقة وعجمان يواصل توفير خيارات مناسبة للمستثمرين الباحثين عن عقارات بأسعار متوسطة، علاوةً على تسجيل عوائد استثمارية جذابة. ووفقاً للتقرير، فإن متوسط العائد الاستثماري في المناطق الرئيسة في الشارقة يتراوح بين خمسة إلى سبعة في المئة، في حين تقدم بعض مناطق عجمان عوائد استثمارية تصل إلى عشرة في المئة.

وكشف التقرير أن قطاع الشقق السكنية في الشارقة وعجمان قد شهد انخفاضاً في متوسط أسعار المبيعات والإيجارات بشكل عام، حيث سجلت معظم الوحدات انخفاضات تراوحت بين اثنين في المئة وسبعة في المئة في الشارقة، في حين انخفض سعر بيع الشقق السكنية المكونة من غرفة نوم واحدة في منطقة الخان في الشارقة بنسبة 9.5 في المئة.

وبالنسبة لإيجار الشقق، فقد شهدت بعض المناطق الحيوية في الشارقة مثل المجاز والتعاون انخفاضات في الأسعار تراوحت بين عشرة في المئة إلى 13 في المئة في معظم الوحدات.

وتصدرت منطقة النهدة اهتمام الباحثين عن استئجار الشقق السكنية في الشارقة، في حين كانت المجاز الخيار الأكثر المفضل للمستثمرين المحتملين المهتمين بشراء الشقق. ومن الجدير بالذكر أن منطقة المجاز تقدم كذلك أعلى متوسط للعائدات الاستثمارية في الشارقة بنسبة وصلت إلى 6.8 في المئة والتي يمكن أن تختلف حسب نوع العقار.

أما في إمارة عجمان، فقد سجلت مدينة الإمارات أعلى معدل انخفاض على أسعار الشقق السكنية والتي وصلت إلى نسبة 9.5 في المئة، وذلك نظراً لتزايد الوحدات المعروضة والتي تم البدء بتسليمها مطلع العام الجاري في المنطقة. في حين سجلت بعض المناطق في عجمان ارتفاعاً في معدلات الأسعار التي يتزايد فيها الطلب، حيث ارتفع متوسط أسعار الوحدات المكونة من غرفتي نوم في مناطق البستان وكورنيش عجمان بنسبة ثمانية في المئة و12 في المئة على التوالي، الأمر الذي يعزى إلى زيادة الوحدات المعروضة خلال الأشهر الستة الأولى من 2019 في هذه المناطق سواء للبيع أو الإيجار.