السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

دبي الثالثة عالمياً ضمن الأقل تكلفة للمساكن الفاخرة

دبي الثالثة عالمياً ضمن الأقل تكلفة للمساكن الفاخرة
احتلت دبي المرتبة الثالثة على قائمة المدن الرئيسة الأقل تكلفة بالنسبة لشراء المساكن الفاخرة والرابعة في العائد على الاستثمار في العالم حسب مؤشر "سفلز" للمساكن الفاخرة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقال الشريك في سفلز لشؤون الأبحاث بالشرق الأوسط، سوابنيل بيلاي، إن المستثمرين يمكنهم الاستفادة من الفرص التي توفرها المساكن الفاخرة في الإمارة نظراً لانخفاض تكاليف التعاملات وانخفاض الأسعار عموماً عند مقارنتها بغيرها من المدن الكبرى حول العالم؛ فضلاً عن ارتفاع عوائد الإيجار".

وأشار إلى أن الطلب ما زال قوياً في دبي، متوقعاً أن تشهد الأسعار تعديلات في الفترة المقبلة. وانخفضت أسعار المساكن الفاخرة في دبي 20 في المئة خلال الأعوام الخمسة الماضية.


واستمر التباطؤ العالمي في أسواق المساكن الفاخرة عالمياً خلال النصف الأول من عام 2019، حيث سجّلت المعدلات ارتفاعاً لم يتجاوز الـ 0.4 في المئة، مع نمو سنوي بواقع 0.7 في المئة مقارنة مع نسبة 5.1 في المئة خلال العام المنتهي في يونيو 2018.


وأرجعت رئيسة وحدة الأبحاث العالمية لدى سفلز، صوفي تشيك، التباطؤ الذي تشهده أسواق المساكن الفاخرة حول العالم إلى مجموعة من العوامل، مثل السياسات الحكومية وتكلفة التمويل وزيادة العرض وحالة عدم الثقة السائدة في الاقتصاد العالمي. وتوقعت محافظة معدلات النمو على استقرارها أو حدوث زيادة بسيطة على المدى المتوسط.

وسجلت المساكن الفاخرة في برلين وباريس معدلات نمو وصلت إلى أربعة في المئة تقريباً خلال الأشهر الستة الأخيرة وثمانية في المئة خلال العام الماضي مع تدني مستويات العرض.

وشهدت موسكو زيادة في أسعار العقارات بنسبة 1.2 في المئة بعد سنوات من الانخفاضات المستمرة في ظل عودة رؤوس الأموال الروسية إلى العاصمة نظراً للقيود المفروضة عليها خارجها.

كما حققت مدن آسيوية مثل كوالالمبور وبانكوك ارتفاعاً في أسعار العقارات الفاخرة بما يُقارب 2.5 في المئة خلال النصف الأول من العام.

في المقابل، تراجعت الأسعار في عدد من المدن الأمريكية بسبب التغييرات الضريبية الأخيرة التي أثّرت على الطلب، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات العرض في نيويورك وميامي.

تعافي الأسعار في الصين

شهدت العديد من المدن الصينية نقطة تحوّل خلال النصف الأول من 2019 تمثّلت بتسجيل ارتفاع في الأسعار إثر الانخفاضات التي عانت منها في النصف الثاني لعام 2018. ويأتي هذا الانتعاش في أعقاب تخفيف القيود المفروضة على الإسكان في ظلّ التباطؤ الذي يشهده اقتصاد البلاد. كما حققت هونغ كونغ، التي تواصل تسجيلها لأعلى معدلات أسعار العقارات السكنية بالعالم بواقع 4,730 دولار أمريكي للقدم المربعة، نمواً بنسبة 1.3 في المئة.