الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

الرخص التجارية تتصدر إجمالي عدد الشركات في «راكز»

الرخص التجارية تتصدر إجمالي عدد الشركات في «راكز»
استحوذت الشركات التجارية على النصيب الأكبر من إجمالي عدد الشركات المسجلة في هيئة المناطق الاقتصادية برأس الخيمة «راكز»، حيث تشكل نحو نصف الشركات التي فاق عددها 14500 شركة متنوعة تنتمي لأكثر من 100 دولة حول العالم، وتخدم ما يزيد على 50 قطاعاً أبرزها التجارة والصناعة والخدمات والإعلام.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الاقتصادية برأس الخيمة «راكز»، رامي جلاد، أن 45.5% من إجمالي عدد الشركات في «راكز» تجارية، كما تبلغ نسبة الشركات الخدمية 33.31%، و8.28% لشركات التجارة العامة، و5.31% للشركات الصناعية، و7.6% موزعة بين الشركات الإعلامية والتجارة الإلكترونية والتعليم.

ولفت إلى أن جمهورية الهند تصدرت قائمة الدول التي يؤسس مستثمروها شركات في «راكز»، حيث يبلغ عدد الشركات الهندية أكثر من 3300 شركة، وتليها المملكة المتحدة وباكستان وفرنسا.


وقال إن عدد الشركات الصناعية يبلغ نحو767 شركة بنسبة نمو تصل إلى 23% سنوياً، وهي تشمل قطاع الشركات المختصة بالمعدات الصناعية والتغليف والغذاء، ومنتجات الورق والسيارات، وقطع الغيار والبلاستيك وغيرها.


ولفت إلى أن أهم الصناعات التي تزدهر في «راكز» هي الزجاج والسيراميك والمنتجات الإسمنتية، والسيارات وقطع الغيار، والصناعات الدوائية، والأجهزة الصناعية، والورق والمنتجات الورقية، والمواد الغذائية والمشروبات، والتعبئة والتغليف، والبلاستيك والمطاط.

وبيّن أن المناطق الصناعية في إمارة رأس الخيمة تمتد على مساحة 38.6 مليون متر مربع لتشمل مناطق الغيل والحمرا والحليلة الصناعية، حيث توفر «راكز» قطع أراضٍ لأغراض التطوير والصناعة تبدأ من 2500 متر مربع، كما تلبي المناطق الصناعية احتياجات المستثمرين من ناحية المستودعات التي يمكن استغلالها كمساحات تخزينية أو وحدات صناعية خفيفة، وكذلك الأراضي القابلة للتطوير ولإنشاء مصانع ومعامل عليها.

وأضاف أن «راكز» توفر مساحات لامحدودة من الأراضي حسب احتياجات المستثمرين، إذ تقع قطع الأراضي في مناطق صناعية مخصصة، تتميز بقربها من المراكز اللوجستية الهامة والإمارات الأخرى، مشيراً إلى أن «راكز» تسمح للعملاء ببناء مساكن خاصة لموظفيهم بالقرب من مقر أعمالهم.

ولفت إلى أن الأسباب وراء نمو هذه القطاعات تعود لتوفر البنية التحتية المزودة بأحدث التقنيات، والدعم الذي توفره «راكز» لشركاتها في مراكز خدماتها برأس الخيمة ودبي وأبوظبي، مما يُشعر المستثمر بسهولة مزاولة أعماله، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه إمارة رأس الخيمة في دعم الأعمال وريادتها، من توفير البيئة الملائمة للأعمال وتوسعها، وتوفير احتياجات المستثمرين في القطاعات الأخرى مثل الصحة والتعليم.

وتابع جلاد أن «راكز» تضم 15 مدرسة وجامعة في المنطقة الأكاديمية التابعة لها، وقال إن الهيئة أصدرت نحو 124 رخصة إعلامية في عام 2019، بنسبة نمو بلغت 80% مقارنة بـ69 رخصة إعلامية خلال 2018، ليبلغ إجمالي التراخيص الإعلامية المسجلة في «راكز» نحو 450 رخصة، منها 277 لشركات إعلامية تعمل في عدة مجالات تشمل البث التلفزيوني والإذاعي، والرسوم المتحركة، والموسيقى، والترفيه، والنشر، والإعلان، والاتصالات، وخدمات الوسائط، ودعم الإنتاج والسينما، وإدارة الفعاليات وغيرها العديد من المجالات الواسعة التي تصب في مجال صناعة الإعلام.

وأشار إلى أن منطقة راكز الإعلامية شهدت نمواً في عدد التراخيص الإعلامية الجديدة، بالإضافة إلى تصاريح العمل الاستقلالي خلال عام 2019 والتي تضاعف عددها إلى 88 تصريحاً مقارنة بعام 2018، موضحاً أن أهم المجالات التي شغلتها الشركات الإعلامية الجديدة هي خدمات إدارة الفعاليات، والخدمات التسويقية والإعلامية، والإنتاج التلفزيوني والإذاعي، والإعلام الرقمي.

وقال إن «راكز» تقدم حزمة من التسهيلات للمستثمرين الجدد أو العملاء الحاليين، حيث يتمتع المستثمرون الجدد بعروض تأسيس شركات بكلفة فعالة، مشيراً إلى أن راكز أطلقت باقة مميزة ومخصصة لسيدات الأعمال حصرياً، بكلفة تبدأ من 6200 درهم سنوياً، كما توفر بيئة صديقة للأعمال والشركات، ونظاماً سلساً لخدمات التراخيص وسهولة مزاولة الأعمال، وخدمات مميزة مقدمة تحت سقف واحد.

وأضاف أن لدى «راكز» تشكيلة واسعة من الخدمات التي تقدمها للمستثمرين، بداية من خدمات إصدار رخص الأعمال المتنوعة، وتأجير المنشآت والمرافق المنتشرة في مختلف المناطق التخصصية التابعة لها، إضافة إلى خدمات الدعم الفني وخدمة العملاء، حيث تتوفر جميع هذه الخدمات من خلال النافذة الموحدة لإتمام جميع المعاملات تحت سقف واحد، مثل خدمات تأسيس الشركات، وتجديد رخص الأعمال، وخدمات الإيجار، والخدمات الحكومية.

ولفت إلى أن «راكز» صممت بوابة الخدمات الإلكترونية التي تتيح للعملاء تقديم ومتابعة طلباتهم ومعاملاتهم لتجديد رخص أعمالهم وعقود إيجار منشآتهم عبر الإنترنت بكل أريحية وسهولة، وهم في مكاتبهم أو منازلهم، بالإضافة إلى خدمات «مزيد» التي من شأنها إضافة قيمة مضافة لخدمات راكز، مثل فتح صناديق البريد، وتوثيق وتصديق المستندات والوثائق في السفارات ووزارة الخارجية والتعاون الدولي، وخدمات التأمين والترجمة، وغيرها العديد من الخدمات التي بإمكان العملاء الاستفادة منها في أعمالهم.

وأشار إلى أن الهيئة عقدت اتفاقيات وشراكات استراتيجية مع 4 بنوك رائدة في الدولة، كشركاء مصرفيين، من أجل تقديم مزايا مصرفية مصممة خصيصاً لعملاء راكز.

وأضاف أن راكز أطلقت باقة أعمال متخصصة لسيدات الأعمال، والتي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الدولة، مستهدفة سيدات الأعمال الشغوفات بدخول عالم الأعمال، بكلفة تبدأ من 6200 درهم سنوياً، شاملة جميع المزايا والخدمات اللازمة لدعم سيدات الأعمال في مجتمع الأعمال.

وأوضح أن راكز ارتأت العمل على تطوير البنية التحتية في المناطق المتخصصة بشكل مستمر، والعمل على مخطط شامل للمناطق الصناعية لاستقطاب المزيد من الشركات الصناعية، وإنشاء مستودعات جديدة ومساكن عمال متعددة، وتمديد وإحلال شبكات الطرق القديمة بأخرى حديثة، مع مداخل ومخارج لتسهيل حركة نقل البضائع والعملاء، وإضافة المزيد من المكاتب النموذجية في مراكز راكز للأعمال ومنطقة الحمرا الصناعية، وعقد شراكات مع جهات رئيسة.

وأكد أن راكز تحرص ضمن خطتها المستقبلية على تكثيف تنظيم رحلات عمل، والمشاركة في معارض في مختلف دول العالم من أجل الوصول إلى المزيد من الفرص، وتطوير بيئة العمل بما يتلاءم مع سهولة مزاولة الأعمال، وبناء بنية تحتية من شأنها تمكين الصناعات من النمو، وتوجيه أنشطة تشجع الاستثمار المنسق في إمارة رأس الخيمة بما يتوافق مع رؤيتها لعام 2030.الهند تصدرت قائمة الدول التي يؤسس مستثمروها شركات في «راكز»