الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

دبي تؤهل 11 شركة ناشئة لتطوير الأعمال بمجال المدن الذكية

دبي تؤهل 11 شركة ناشئة لتطوير الأعمال بمجال المدن الذكية
أعلنت سلطة واحة دبي للسيليكون، عن تخريج دفعة جديدة من برنامج «مسرّعة دبي للمدن الذكية»، المسرّعة الأولى من نوعها المتخصصة في تكنولوجيا المدن الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال يوم العرض التجريبي الذي استقطب أكثر من 150 من ممثلي الشركات الاستثمارية الرائدة والمستثمرين والقادة في مجال الصناعات المتطورة.

وتم اختيار 11 شركة ناشئة من بين أكثر من 800 شركة ناشئة تقدمت للالتحاق بمسرعة دبي للمدن الذكية وخضعت من خلاله لبرامج مكثفة على مدى 3 أشهر. وتم تحديد أكثر المشاريع الناشئة الواعدة التي تركز بشكل خاص على المدن الذكية وفق معايير برنامج مسرعة دبي للمدن الذكية بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، التجزئة الذكية، تحليلات البيانات، إنترنت الأشياء، البيانات الضخمة، السياحة، وغيرها. وبعد الحصول على التوجيه الصحيح من قبل مختصين في المدن الذكية خلال اليوم التجريبي، أصبحت اليوم الشركات الناشئة جاهزة لنقل أعمالها إلى المستوى الأعلى.

وقال إبراهيم سكسك، المدير العام لمسرعة دبي للمدن الذكية: "يسعدنا الإعلان عن تخريج الدفعة الثالثة من البرنامج الذي يستقطب أبرز الشركات الناشئة في المنطقة، إضافة إلى تتبع حجم نموها في المنطقة ما يدعم استراتيجية دبي الذكية 2021."


وأضاف أن الشركات الناشئة الـ 11 التي تمثل الدفعة الثالثة من خريجي البرنامج خضعت لبرامج مكثفة لمساعدتها على توسيع نطاق أعمالها محلياً وعالمياً. وأكد أن مسرعة دبي للمدن الذكية ستواصل العمل خلال الفترة المقبلة لمساعدة الشركات الناشئة من خلال زيادة الاستثمارات وتأمين المزيد من المشاريع الرائدة بالتعاون مع هذه الشركات".


من جهته قال وليام شابل، المدير المالي التنفيذي في سلطة واحة دبي للسيليكون ونائب الرئيس التنفيذي - التكنولوجيا وريادة الأعمال في مركز "ديتك"، أكبر مركز من نوعه للتكنولوجيا ومساحات العمل المشتركة في الشرق الأوسط: " تعكس شراكتنا مع مسرعة دبي للمدن الذكية رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتمكين رواد الأعمال وتزويدهم بجميع التسهيلات اللازمة لإطلاق مشاريعهم وتنميتها".

وأضاف: "نجح رواد الأعمال المشاركون في الدفعة الثالثة للبرنامج بتقديم أفكار مبتكرة وجديدة تعتمد على أحدث التقنيات. ونتطلع إلى تنظيم الدورات القادمة وندعو جميع الشركات الناشئة ورواد الأعمال للمشاركة في برنامجنا والاستفادة من الفرصة لتحسين مهاراتهم القيادية من خلال التوجيه الصحيح، وهو أمر بالغ الأهمية في نقل الأفكار الجديدة إلى العمل الفعلي".

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المديرة العامة لدبي الذكية: "يسرنا في دبي الذكية أن نقدم الدعم للشركات والمبتكرين من أصحاب الأفكار الخلاقة بمجال توظيف التقنيات الناشئة، فما تقوم به هذه الشركات الطموحة يتوافق بشكل كبير مع مهمتنا في دبي الذكية، والتي تتمحور في احتضان التكنولوجيا الواعدة وتسخيرها في تقديم الخدمات المبتكرة للمقيمين والزوار بإمارة دبي".

وأضافت: "بدوره، يعكس هذا الأمر التزامنا برؤية قيادتنا الحكيمة لجذب وتمكين رواد الأعمال من النجاح وتنفيذ ابتكاراتهم. ويشكل برنامج (مسرّعة دبي للمدن الذكية)، منصة مثالية لنا لاكتشاف الأفكار والمشاريع التي لديها القدرة على دفع جهود دبي إلى ترسيخ مكانتها باعتبارها أسعد وأذكى مدينة على وجه الأرض".

وقال أوتو ويليامز، نائب الرئيس ورئيس الشراكات الاستراتيجية - شركات التكنولوجيا المالية والمشاريع في "فيزا": "فخورون بشراكتنا مع برنامج مسرعة دبي للمدن الذكية ومتحمسون للمشاركة في الدفعة الثالثة من البرنامج لإرشاد وتوجيه مجموعة واعدة جديدة من الشركات الناشئة العالمية والعمل جنباً إلى جنب لتحقيق رؤية دبي لتكون مدينة ذكية ومتكاملة".

وقال سهم عزام نائب رئيس "شركة أورانج بيزنس سيرفيسز" لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: "يعد اليوم التجريبي أحد أبرز فعاليات البرنامج، وهو فرصة لاستعراض القيمة المقترحة ونموذج العمل الخاص بكل مشروع، والأهم مما سبق هو استعراض مدى كفاءة فريق العمل. كما يستثمر أصحاب رؤوس الأموال بشكل خاص في المواهب وفرق العمل وقد أثبتت الفرق مهاراتها المتميزة بكفاءة".

وأضاف: "تعد أورانج بيزنس سيرفيسز شركة رائدة في مجال ابتكارات المدن الذكية وقد تشرفنا بالعمل مع تلك الشركات الناشئة لتوظيف مهاراتنا وخبراتنا في تقديم الدعم والاستشارات لهم. التحول الرقمي ضروري للمنطقة ولا يمكن تحقيقه دون دعم المواهب والموارد البشرية لذا نثمّن هذا العمل المشترك مع البرنامج ونقدّر التجربة التي حظي بها فريق عملنا هنا في دبي."

ويعقد برنامج مسرعة دبي للمدن الذكية، الذي تم إطلاقه عام 2017 في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك". ويحظى بدعم كلٍّ من سلطة واحة دبي للسيليكون، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"، وغرفة تجارة وصناعة دبي، ودبي الذكية، وفيزا، وشركة أورانج بيزنس سيرفيسز، وجامعة روتشستر للتكنولوجيا بدبي. وتقدم هذه الشركات الخبرات وفرص التواصل وإمكانية الوصول إلى شبكة من المهنيين والمدربين في تخصصات المدن الذكية من مختلف أنحاء العالم. وحصلت 11 شركة ناشئة حتى الآن على 11 إثباتاً للمفهوم بالتعاون مع الشركاء كما تجري مناقشة 33 مفهوماً آخر حالياً

يشار إلى أن الشركات الناشئة الـ11 تنتمي إلى 8 دول، كالتالي: من دولة الإمارات 3 شركات ناشئة تضمنت: Lightified آلية تسهيل حلول الإضاءة المحترفة، و Monocle Reality لتخطيط العالم من جديد بتقنية الواقع المعزز، و Shorages منصة تخزين وتأجير مستودعات حسب الطلب. ومن المملكة العربية السعودية Near Motion لتقنيات الربط وحلول التفاعل المتحرك. ومن الأردن شركتان ناشئتان هما: Carers منصة ربط العائلات بالأفراد المتخصصين بتقديم خدمات الرعاية و Controlcast منصة الإعلانات الرقمية المتاحة للجميع. ومن الولايات المتحدة الأمريكية BasilLabs شركة التحليلات التي تمكّن المدن من تطوير حلول غايتها منفعة المجتمع، ومن فلسطين Receet للإرسال الفوري للإيصالات الرقمية إلى الهواتف الذكية، ومن لبنان Revotonix لتطوير روبوتات ذاتية الحركة بالكامل، ومن الهند Dressire خاصية استخدام الذكاء الاصطناعي في تجارة التجزئة لفهم وجذب المستخدمين إلكترونياً وفي المتاجر، إلى جانب توقع التوجهات المستقبلية، ومن تركيا Global Miles أول برنامج ومنصة عالمية من نوعها للمسافرين الدائمين بتقنية بلوك تشين.