السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«الاتحادية للضرائب» تعلن تشغيل النظام الإلكتروني لرد «القيمة المضافة» للسياح

«الاتحادية للضرائب» تعلن تشغيل النظام الإلكتروني لرد «القيمة المضافة» للسياح

مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، خالد علي البستاني.

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب أنه تم توسيع نطاق الخدمة الذاتية لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح، لتشمل عدداً من المراكز التجارية الرئيسة مثل المولات والفنادق، بالإضافة إلى توفر هذه الخدمة في منافذ المغادرة الجوية والبرية والبحرية المشمولة بالنظام الإلكتروني لرد الضريبة للسياح، وذلك بهدف تقديم مزيد من التسهيلات لتعزيز المكانة السياحية الرائدة للإمارات كوجهة رئيسة على خارطة السياحة العالمية.

وقامت شركة «بلانيت»، المخولة من الهيئة الاتحادية للضرائب تشغيل النظام الإلكتروني لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح، بتشغيل 9 أجهزة خدمة ذاتية كمرحلة أولى في عدد من المراكز التجارية والفنادق، مزودة بكافة الوسائل التقنية اللازمة لإتمام إجراءات رد الضريبة للسياح بشكل آلي بالكامل.

وأوضحت الهيئة، في بيان اليوم الاثنين، أن هذه الأجهزة توفر الفرصة لمعالجة عمليات استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في المراكز التجارية والفنادق بخطوات سهلة في دقائق قليلة، فيمكن للسائح من خلال المسح الإلكتروني لبطاقة صعود الطائرة التي تؤكد مغادرته الدولة خلال 24 ساعة،استخدام جواز سفره الأصلي أو بطاقة مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المستخدمة في التسوق للمشتريات التي تنطبق عليها معايير استرداد الضريبة، ثم اتباع الإرشادات التوضيحية المكتوبة على أجهزة الخدمة الذاتية.


وكشفت الهيئة أنه من المستهدف أن تقوم شركة «بلانيت» بزيادة عدد أجهزة الخدمة الذاتية في المراكز التجارية والفنادق إلى نحو 55 جهازاً في نهاية العام الجاري 2020، منها 25 جهازاً في المراكز التجارية و30 في الفنادق.


وأكد مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، خالد علي البستاني، أن خطوة توسيع نطاق الخدمة الذاتية لرد الضريبة للسياح لتشمل العديد من المراكز التجارية والفنادق، بالإضافة إلى منافذ مغادرة السياح للدولة، جاءت ضمن استراتيجية الهيئة الهادفة إلى التطوير المتواصل لخدماتها للوصول إلى أفضل مستويات كفاءة الأداء وتسهيل الإجراءات لتحقيق سعادة العملاء، تنفيذاً لرؤية القيادة الرشيدة لجعل الإمارات من أفضل دول العالم وأكثرها تطوراً بحلول 2021.

وقال البستاني: «يهدف التوسع في تقديم الخدمات الذاتية إلى توفير مزيد من التسهيلات وإتاحة خيارات أكثر أمام السياح لاسترداد الضريبة عبر وسائل وآليات متنوعة، فقد أصبح بإمكان السياح الذين تنطبق عليهم الشروط المؤهلة لاسترداد الضريبة المدفوعة عن مشترياتهم القيام بإجراءات الاسترداد من خلال فنادق إقامتهم أو في المراكز التجارية».

وأضاف: «جاءت الخطوة الجديدة لتحقق مزيداً من الارتقاء بجودة الخدمات التي يوفرها النظام الإلكتروني لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح والذي سجل نجاحاً مطرداً في ظل الإقبال المتزايد على استخدامه لسهولته وسرعة إنجازه، مما جعله من الأدوات الفعالة للترويج السياحي، ما يعكس الوجه الحضاري المشرّف للدولة كمقصد للسياح والزائرين من مختلف دول العالم بما تمتلكه من بنية تحتية بمقاييس عالمية وما تتميز به من معالم وفعاليات ومرافق سياحية متنوعة».

وأشار البستاني إلى أن فرق عمل من الهيئة تقوم بجولات ميدانية مستمرة للتأكد من أن النظام يعمل وفقاً للاشتراطات والمعايير المحددة.

يذكر أن إجمالي عدد المعاملات الإلكترونية المتعلقة برد الضريبة للسياح ارتفع إلى 3.2 مليون معاملة منذ بدء تطبيق النظام في نوفمبر 2018 حتى نهاية 2019، مقارنة بنحو 1.52 مليون معاملة في نهاية يونيو الماضي، بزيادة 1.68 مليون معاملة وبنمو نسبته 110.53 % في النصف الثاني من العام الماضي. تضاعف المعدل اليومي لعدد المعاملات المتعلقة برد الضريبة للسياح بنحو 2.64 ضعف، مرتفعاً من 3.72 ألف معاملة في الشهر الأول من التطبيق إلى 9.83 ألف معاملة يومياً في ديسمبر الماضي.

وارتفع عدد متاجر التجزئة المرتبطة إلكترونياً بالنظام إلى 12.31 ألف متجر في كافة أنحاء الدولة، وزاد عدد أجهزة الخدمة الذاتية لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح عند مغادرتهم الدولة إلى 52 جهازاً مقابل 29 جهازاً في شهر يوليو الماضي بنمو بلغ 79.3 %، حيث تقوم «بلانيت» بإدارة هذه الأجهزة المزودة بالوسائل التقنية اللازمة لإتمام إجراءات رد الضريبة بشكل آلي بالكامل.

وأوضحت الهيئة الاتحادية للضرائب أن عملية استرداد الضريبة للسياح تتم عند مغادرة الدولة، حيث يقوم السائح باسترداد الضريبة بتقديم الفواتير الضريبية لمشترياته مشمولة بملصقات استرداد الضريبة الصادرة من منافذ البيع المسجلة ضمن النظام مرفقاً بها جواز سفره وبطاقته الائتمانية، حيث يمكنه استرداد الضريبة بدون حد أقصى بتحويل قيمة الضريبة القابلة للاسترداد إلى حساب البطاقة الائتمانية الخاصة بالسائح، وفي حال طلب الاسترداد نقداً يكون الحد الأقصى لليوم الواحد 7 آلاف درهم، ويتم ذلك من خلال أجهزة الخدمة الذاتية، بالإضافة إلى مكاتب مخصصة لرد الضريبة في منافذ مغادرة الدولة.

وحدد قرار مجلس الوزراء رقم 41 لسنة 2018 في شأن تطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح، وقرارا الهيئة الاتحادية للضرائب رقم 1 لسنة 2018 في شأن متطلبات مشاركة تاجر التجزئة في النظام ورقم 2 لسنة 2018 في شأن نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح، معايير واضحة تتميز بالشفافية والدقة في إجراءات وآليات رد الضريبة للسياح القادمين من خارج الدولة.