السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«إكسبو لايف» يستقبل 30 رائد أعمال مؤثراً حول العالم الأسبوع المقبل

«إكسبو لايف» يستقبل 30 رائد أعمال مؤثراً حول العالم الأسبوع المقبل

المدير في برنامج «إكسبو لايف» عبدالله خوري.

قال المدير في برنامج «إكسبو لايف»، عبدالله خوري، إن البرنامج يستعد لاستقبال 30 رائد أعمال مؤثراً، قادمين من مختلف دول العالم لعرض أفكارهم ومشاريعهم في دبي، الأسبوع المقبل.

وأضاف «خوري»، في تصريحات صحافية خلال اجتماع لأكثر من 30 من أبرز رواد الأعمال الإقليميين في دبي، في جلسة حصرية نظّمها «إكسبو لايف»، وحضرها ممثلون عن الحكومة والمؤسسات الاستثمارية والشركات وحاضنات الأعمال والمؤسسات الأكاديمية، من أجل تمهيد الطريق لقمة الابتكار الاجتماعي لدول مجلس التعاون الخليجي، التي ستُعقد في مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020 خلال شهر فبراير 2021، الثلاثاء، أن برنامج «إكسبو لايف» للابتكار والشراكة أطلقه «إكسبو 2020 دبي» في 2017، بغرض تمويل وتسريع وتعزيز الحلول الابتكارية التي تحسن حياة الناس، مع الحفاظ على كوكبنا.

وأوضح أن البرنامج كان قد ختم الدورة الخامسة في سبتمبر من العام الماضي، بعد الانتهاء من استقبال الطلبات، مشيراً إلى أنه خلال الفترة الماضية، تمت عملية التقييم والفلترة للمشاريع والأفكار المقدمة، وتأهل حتى الآن 30 رائد أعمال مؤثراً، من الصين، وكازخستان، وأوروبا، وأمريكا، ودول أخرى، إلى مرحلة المقابلة لعرض تفاصيل مشاريعهم.


ولفت «خوري» إلى أن كل دورة ضمن برنامج إكسبو لايف، تمر بعدة مراحل، تبدأ بتلقي الطلبات ثم عملية التقييم والفلترة، ثم دعوة المتأهلين إلى دبي للقيام بالمقابلة الشخصية وعرض المشروع، وبعد ذلك عرض المشاريع على حكام خارجيين، لتقييم المشاريع، ثم مرحلة المراجعة النهائية، قبل تقديم المنح للفائزين التي تصل إلى 100 ألف دولار للمشروع.


وذكر «خوري» أن 120 مشروعاً، من كل أنحاء العالم، نجحت في الحصول على التمويل خلال الدورات الأربعة الماضية، منها 25 مشروعاً من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما تنوعت قطاعات المشاريع في الصحة والتعليم والتكنولوجيا، وجميعها لديها جوانب إنسانية واجتماعية وبيئية على المجتمع.

وأشار «خوري» إلى أن برنامج إكسبو لايف، الذي تبلغ ميزانيته 100 مليون دولار، يعمل على تعزيز قدرة إكسبو الدولي، على إظهار كيف أن الابتكار يمكن أن يأتي من كل الأماكن، ويمكن للناس أن يسرِّعوا وتيرة التقدم، ويقودوا الإلهام من أجل مستقبل أكثر شمولاً ورخاء.

وتابع: «يسعى إكسبو لايف إلى تمويل الحلول المبتكرة، من خلال دعم مالي يصل إلى 100 ألف دولار لكل مشروع مؤثر، بما يتماشى مع شعار إكسبو 2020 الرئيس (تواصل العقول وصنع المستقبل)، وتركز على مواضيعه الفرعية الثلاثة، وهي: الفرص، والتنقل، والاستدامة».

وقال «خوري»: إن «إكسبو لايف يضم برنامج منح الابتكار المؤثر، وبرنامج الابتكار الجامعي، أما برنامج منح الابتكار المؤثر، فأُجريت 4 دورات حتى الآن، مع 120 مشروعاً من 65 دولة حصلوا على التمويل والتوجيه والتغطية الإعلامية، منها 25 مشروعاً من الوطن العربي، كما تم تلقي أكثر من 11000 طلب من 184 دولة».

وأضاف «خوري»: بأنه «تم الإعلان عن المستفيدين من الدورة الرابعة في يوليو 2019، فيما تم إغلاق طلبات الترشيح للدورة الخامسة في سبتمبر 2019، وسيتم الإعلان عن الفائزين قريباً».

وحول برنامج الابتكار الجامعي، أفاد «خوري» بأنه قدم، حتى الآن، منحاً تراوح قيمتها بين 25000، و50000 درهم لـ46 فريقاً طلابياً، بالإضافة إلى توفير الدعم والتغطية الإعلامية، للمساعدة في تحويل أفكارهم الإبداعية إلى حلول واقعية.