الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

إطلاق صندوق مانري لوجيستكس في ناسداك دبي لشراء أصول في دول خليجية

إطلاق صندوق مانري لوجيستكس في ناسداك دبي لشراء أصول في دول خليجية

خلال احتفال ناسداك دبي بانضمام صندوق مانري لوجيستكس. (الرؤية)

يدرس صندوق مانري لوجيستكس شراء أصول في ميناء صحار العماني وأم القيوين، كما ينظر إلى الفرص المتاحة في السوقين العماني والسعودي.

جاء ذلك في حديث صحافي اليوم في دبي على هامش إطلاق أول صندوق لوجستي في المنطقة في سوق ناسدك دبي، حيث أودع صندوق مانري لوجيستكس أسهمه في مركز إيداع الأوراق المالية التابع لبورصة ناسداك دبي في خطوة من شأنها توسيع خيارات للمستثمرين المؤهلين.

وتفصيلاً أفاد الرئيس التنفيذي لشركة دلما كابيتال، التي تقوم بإدارة الصندوق، زكاري سيفاراتي، بأن إجمالي أصول الصندوق وصل حالياً إلى 72 مليون دولار، أي نحو 265 مليون درهم، لافتاً إلى أن السوق المحلي ينطوي على فرصة لضم أصول تبلغ قيمتها بين 100 و150 مليون دولار سنوياً.


وأوضح أن الإطلاق الحالي للصندوق يوسع الخيارات أمام المستثمرين من القطاع الخاص، لافتاً إلى عدم وجود نية في الوقت الحالي للطرح الأولي للأسهم، لكن الأمر يعتمد مستقبلاً على أوضاع السوق.


وأشار سيفاراتي إلى أنه من المتوقع أن يتضاعف حجم التجارة الإلكترونية الإقليمية بحلول عام 2022 مع تزايد الإقبال على مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون ونون وغيرها، الأمر الذي يدعم الطلب المتزايد على العقارات اللوجستية والمستودعات الصناعية ومراكز توزيع الطلبات.



وأضاف "رغم أن هذه الديناميكية قد تسببت بالفعل في أن تصبح الخدمات اللوجستية أهم فئة استثمارية عقارية على مستوى العالم، إلا أن التوجه قد بدأ للتو في دول مجلس التعاون الخليجي ولم يحظ بعد بالاهتمام اللازم، نظراً لمحدودية العرض، والطلب المتزايد، وأسعار العقارات الجذابة في هذه المرحلة، وبذلك فإننا نرى هذه الظروف مثالية للاستثمار".

وفي رده على أثر كورونا، قال "إن التركيز الأساسي في العمل هو على المدى الطويل، ولا شك في أن تأثير فيرس كورونا على مدى قصير ومحدود، لافتاً إلى وجود أثرين على القطاع اللوجستي أحدهما إيجابي والآخر سلبي".

وتابع "الأثر الإيجابي ينتج عن إمكانية أن يسهم في دفع البعض إلى الاتجاه إلى التجارة الإلكترونية، لافتاً إلى أن من جرب التجارة الإلكترونية مرة سيعيدها".

وأما عن التأثير السلبي على المدى القصير فأشار إلى أنه يمكن أن يؤثر على سلاسل التوريد خاصة من بعض البلدان.

وبدوره أشار المدير التنفيذي لمجموعة بالمون المالك للصندوق كونال لاهوري، أن التسهيلات الائتمانية للشركة تبلغ نحو 32 مليون دولار.

وأكد أن تركيز الشركة بشكل أساسي هو على السوق الإماراتي، لكن لا شك في أنها تنظر إلى الفرص المتاحة في بعض الأسواق الإقليمية كعمان والسعودية باهتمام.

وحول العائد على الإيجار في القطاع اللوجستي في الإمارات والمنطقة، أشار إلى أنه يتراوح بين 9.5 و11% وهو ضعف معدل العائد في العديد من دول العالم المتقدم.

ويقوم مركز إيداع الأوراق المالية التابع لناسداك دبي بالاحتفاظ بالأسهم المودعة من قبل شركة مانري لوجستكس نيابة عن المساهمين في بيئة ائتمانية، كما يسهّل مركز إيداع الأوراق المالية عمليات تحويل ملكية الأسهم بين المستثمرين.

وصندوق مانري هو صندوق خاص للاستثمار العقاري أطلقته مجموعة بالمون غروب في دبي عام 2018، وتديره دلما كابيتال، حيث يركّز الصندوق بشكل أساسي على الخدمات اللوجستية والمنشآت الصناعية في مواقع مثل المنطقة الحرة بجبل علي ومجمّع دبي للاستثمار ودبي الجنوب.

وأفاد مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة بالمون جروب مانوهار لاهوري، أن الصندوق يركز على عقود الإيجار المستقرة وطويلة الأجل للخدمات اللوجستية والعقارات التجارية، تماشياً مع سوق التجارة الإلكترونية التي تشهد نمواً سريعاً، وهي استراتيجية تركّز على تحقيق المزيد من العوائد المرتفعة والالتزام بالمحافظة على رأس المال.

وبحسب بيان الشركة يحقق صندوق مانري سنوياً ومنذ نشأته عائداً سنوياً قدره 12%، مع تقييم محفظة بقيمة 72.33 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2019. ومن إجمالي محفظتها، تشكل العقارات المشيدة والخدمات اللوجستية والصناعية 70% من إجمالي الأصول.

تعد الإمارات أكثر أسواق التجارة الإلكترونية تطوراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يبلغ معدل انتشارها 4.2%، تليها السعودية بنسبة 3.8%، وفقاً لشركة بين آند كومباني.