الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

كيف يستفيد اقتصاد الإمارات من إطلاق «ويز إير أبوظبي» للطيران الاقتصادي؟

كيف يستفيد اقتصاد الإمارات من إطلاق «ويز إير أبوظبي» للطيران الاقتصادي؟

ويز إير. (الرؤية)

منذ أيام، وانطلاقاً من المستهدفات التي تسعى دولة الإمارات إلى تحقيقها، ومن ضمنها جذب المزيد من السياح والمستثمرين والمواهب، أبرمت شركة أبوظبي التنموية القابضة، اتفاقاً نهائياً مع شركة الطيران «ويز إير» القابضة، سيتم بموجبه إطلاق شركة مشتركة جديدة للطيران الاقتصادي باسم «ويز إير أبوظبي»، وستبدأ عملياتها من مطار أبوظبي الدولي، خلال خريف (النصف الثاني) من العام الجاري.

وقال مدير المخاطر المالية كبير محللي السوق في شركة سنشري فاينانشال، فيجاي فاليشا، لـ«الرؤية»، إنه من المقرر استفادة اقتصاد الإمارات ككل من إطلاق هذه الشركة، حيث من المحتمل أن تجلب استثمارات جديدة في قطاعات مختلفة من الاقتصاد، مثل: البنية التحتية، والسياحة، والفنادق، والمنتجعات، والمعالم الثقافية.

وأضاف، من بين النقاط المهمة التي يجب ملاحظتها، هي أن شركة الطيران ستركز على المسالك الحالية، أي إلى وسط وشرق وغرب أوروبا.

ولفت إلى أنه من المحتمل أن يضمن هذا، تدفقاً أكبر للسائحين من دول أخرى، إلى جانب بلدان المصادر التقليدية، مثل: روسيا، ومصر.

وأشار إلى أن هذا الإطلاق، يأتي أيضاً قبل انطلاق معرض دبي إكسبو 2020.

ومن المحتمل أيضاً، أن يستفيد قطاع السياحة في الإمارات من شبكة طيران ويز الحالية، التي تخدم نحو 700 مسار من 25 قاعدة تربط 155 وجهة، وتنتشر في 45 دولة، وتوفر رحلات ترانزيت لـ153 وجهة في 44 دولة.

وأوضح أنه بذلك ستكون طيران ويز أبوظبي هي شركة الطيران السادسة التي تعمل من الإمارات، بعد شركة طيران الإمارات، والاتحاد للطيران، والعربية للطيران، وفلاي دبي، والعربية للطيران أبوظبي.

ولفت إلى أنه بذلك أيضاً، يرتفع إجمالي عدد شركات النقل منخفضة الكلفة في الإمارات إلى 4 شركات.

وسيؤدي إطلاق شركة الطيران الجديدة إلى خلق فرص عمل جديدة للباحثين عن عمل.

يُشار إلى أن الاتفاق المبرم الاثنين الماضي، يعد علامة فارقة لإطلاق «ويز إير أبوظبي» كشركة إماراتية لرحلات الطيران الاقتصادي، تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

وستجمع الشركة الجديدة بين توفير رحلات طيران بكلفة منخفضة والتجارب ذات الجودة العالية للمسافرين على متن رحلاتها والتي ستنطلق إلى مجموعة واسعة من الوجهات في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.

وتأتي هذه الخطوة، تماشياً مع برنامج المسرعات التنموية «غداً 21»، والذي يعمل على دفع مسيرة تنمية أبوظبي إلى آفاقٍ جديدة من خلال الاستثمار في الأعمال والابتكار والمجتمع.

وبموجب الاتفاق المبرم بين الطرفين، فقد بدأ فريق التطوير بالشركة أعماله المبدئية، والتي تضمنت العمل مع الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات لاستصدار «شهادة مشغِّل جوي»، و«ترخيص التشغيل» لعمليات الشركة.

وسوف تعمل الشركة الجديدة على تأسيس وجهات في أسواق تمتلك فيها ويز للطيران، حالياً، عمليات ذات إمكانات نمو عالية، وبالتحديد في وسط وشرق وغرب أوروبا.