الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

انخفاض أحجام الأعمال الجديدة خلال مارس في الإمارات بسبب كورونا

انخفاض أحجام الأعمال الجديدة خلال مارس في الإمارات بسبب كورونا

(أرشيفية)

تراجع مؤشر مديري المشتريات للإمارات، الصادر عن «آي إتش إس ماركت» خلال مارس 2020، على أساس شهري. وأوضح بيان صادر عن المجموعة، اليوم، أن المؤشر الذي يقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير النفطي، سجل 45.2 نقطة في مارس الماضي، مقابل 49.1 نقطة في فبراير السابق له.

ويعد هذا التراجع الشهري الثالث على التوالي في أحوال القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وبحسب التقرير تراجع المؤشر بشكل كبير بسبب العنصر الفرعي «الطلبات الجديدة» الذي هبط بأسرع وتيرة على الإطلاق ليشير إلى انخفاض كبير في الأعمال الجديدة في الشركات الاماراتية غير المنتجة للنفط، والذي ربطه كثير من أعضاء اللجنة بين هذا وبين التأثير الناتج عن وباء كوفيد-19 وخاصة في قطاع السياحة وطلب المستهلكين والصادرات.

وأشار التقرير إلى أن إغلاق الحدود أدى إلى تراجع التجارة مع العملاء الأجانب بشكل حاد منذ فبراير الماضي. ولفت إلى أن توقعات الإنتاج المستقبلية ظلت عند مستوى متشائم نسبياً مقارنة بالعامين الماضيين في مارس على الرغم من وجود تحسن طفيف عن المستوى المنخفض المسجل في فبراير الماضي.

وقال الباحث الاقتصادي لدى «آي إتش إس ماركت»، ديفيد أوين «إن القطاع الخاص غير المنتج للنفط في الإمارات عانى من انخفاض حاد في الأوضاع التجارية في مارس الماضي وتسارع ذلك بشكل ملحوظ بسبب وباء كوفيد-19 حيث انخفضت أحجام الأعمال الجديدة بوتيرة حادة مدفوعاً بانخفاض المبيعات للعملاء وتراجع السياحة وضعف التجارة بسبب إغلاق الدول لحدودها حول العالم».

وأضاف «سارعت الشركات إلى اتخاذ إجراءات لتخفيف ضغوط الكلفة وخفض النشاط والمشتريات وأعداد القوى العاملة ونتيجة لذلك لم يشهد إجمالي تكاليف مستلزمات الإنتاج سوق تغير طفيف».