الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

هل المكاتب الافتراضية الخيار الأمثل للشركات في ظل القيود على الأعمال؟

هل المكاتب الافتراضية الخيار الأمثل للشركات في ظل القيود على الأعمال؟

(أرشيفية)

تعتبر المكاتب الافتراضية، حالياً، الخيار الأمثل للشركات الناشئة والصغيرة، في ظل الظروف الاستثنائية والقيود التي يفرضها تفشي فيروس كورونا على قطاع الأعمال، إذ تمكنها من الحصول على جدول عمل مرن لأوقات العمل، بالإضافة إلى توفير التكاليف المرتفعة المرتبطة باتخاذ مكتب، وتطبيق سياسة العمل عن بعد لدى أكثر الشركات.

وتقدم الشركات، التي يتجاوز عددها الألف في السوق المحلي، خيارات المكاتب الافتراضية وفق باقات معينة بأسعار لا تتجاوز الألف درهم شهرياً، تتضمن العديد من المزايا، منها: عنوان عمل مميز، رقم هاتف محلي، قاعة اجتماعات، دعم تكنولوجي، وسكرتيرة للرد على الاتصالات الواردة، وكذلك استخدام الواي فاي المجاني في المساحات المكتبية المشتركة أو الخاصة، مع عروض مثل أن يكون الشهر الأول مجاناً، بالإضافة للعديد من الخيارات الأخرى بحسب الباقة المختارة.

وقالت مديرة شركة سيرفكورب أبراج الإمارات، ديلارا مرون، إن الطلب على المكاتب الافتراضية ارتفع بنسبة 30% خلال الفترة الماضية في ظل القيود التي يفرضها تفشي فيروس كورونا، إذ تمنح المكاتب الافتراضية سهولة في العمل، وهي رخيصة مقارنة بالخيارات الأخرى، كما أنها تتناسب مع سياسة العمل عن بعد التي تطبقها العديد من الشركات حالياً، وتعتبر الخيار المثالي للشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة.

وأضافت مرون أن الشركة لديها نحو 3 آلاف مكتب افتراضي حول الإمارات وبأماكن مميزة مثل أبراج الاتحاد ومركز التجارة العالمي في أبوظبي، وأبراج الإمارات وبوليفارد بلازا وبرج الحبتور التجاري وبرج ألماس في دبي، وجميع هذه المكاتب توفر خيارات مميزة للعملاء مثل عنوان مميز ورقم تلفون واستقبال الإيميلات فضلاً عن 60 ساعة دخول شهرياً إلى مكاتب مفتوحة وغرفة اجتماعات مجهزة يمكن حجزها.

وذكرت مرون أن الشركة توفر عروضها حالياً تحت شعار «قم بإدارة أعمالك من المنزل بمساعدة فريق دعم محترف»، كما أن الشهر الأول مجاناً بدون أي التزام إضافي، علماً بأن الشركة لديها أكثر من 60 ألف عميل حول العالم وفروع في كل من الإمارات والسعودية والبحرين والكويت ولبنان وأوروبا.

بدورها، قالت مديرة العمليات في شركة إكسيكتيف لانج، آنا فزيفا، إن الفترة الحالية تشهد قدوم عملاء جدد، ولكن لا نستطيع أن نقول إن الطلب ارتفع وخاصة أن قطاع الأعمال يشهد إغلاقاً شبه تام، يرافقه صعوبات في التنقل، ولكن تبقى المكاتب الافتراضية خياراً ممتازاً للشركات الصغيرة والناشئة فضلاً عن الشركات الكبيرة والتي ترغب في فتح مقر أو فرع خاص بها في الإمارات دون أن تتكلف الكثير من المصاريف.

وأضافت فزيفا أن قطاع الأعمال حالياً في حالة من الترقب والانتظار على أمل انتهاء فترة الحظر التي مددت إلى 18 من الشهر الجاري في دبي، فيما تبحث بعض الشركات وخاصة الناشئة عن باقات مخصصة لها بحسب الخيارات والعروض التي تتيحها الشركة حالياً في ظل التطبيق الشامل لسياسة العمل عن بعد في أغلب قطاعات الأعمال، لافتةً إلى أن كل عميل يختلف عن الآخر بحسب الميزانية المتاحة وحجم الأعمال والمبيعات وحجم الطلب الحالي لديه.

إلى ذلك، قال مسؤول المبيعات في شركة فيرجول أوفيس، راكيش خانزي، إن افتتاح مكتب في مدينة دبي على الخصوص ليس بالأمر السهل على الكثير من الشركات الناشئة والصغيرة، وبالتالي تبحث هذه الشركات عن مواقع مميزة تضعها في ملف أعمالها فضلاً عن خيارات استخدام المكاتب وغرف الاجتماعات متى احتاجها العميل.

وأضاف خانزي أن المكتب الافتراضي ذا الموقع المميز يعطي انطباعاً جيداً لدى عملاء الشركة وخاصة في نوعية الشركات التي لا تحتاج إلى دوام كامل، ولديها ميزانية متواضعة، وبالتالي تتمكن هذه الشركات من التوسع في أعمالها وجذب المزيد من العملاء بأقل التكاليف.

وذكر خانزي أن شركة فيرجول أوفيس توفر خيارات دفع لا تتجاوز 10 آلاف درهم سنوياً، أي نحو 800 درهم شهرياً، ووفق باقات معينة بالإمكان الحصول على أجر شهري أقل يصل إلى 500 درهم فقط، وخاصة أن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة يشكل الحصة الأكبر من السوق المحلي ويشهد سنوياً دخول المزيد من رواد الأعمال الجدد الطامحين والذين يعتمدون على ميزانيات متواضعة لتأسيس أعمالهم والمضي قدماً في السوق.