الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

2313 شكوى ضد مواقع تجارة إلكترونية في دبي خلال 4 أشهر

تلقى قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، 2313 شكوى ضد مواقع للتجارة الإلكترونية في الفترة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أبريل الماضي، مقابل 1479 شكوى في نفس الفترة من 2019 بزيادة 56.4%.

وأشارت الدائرة لـ«الرؤية»، إلى أن الشكاوى المتعلقة بعدم الالتزام بشروط الاتفاق تصدّرت الشكاوى، مستحوذة على نحو 26% منها، فيما حلت الشكاوى المتعلقة بالاسترداد النقدي في المرتبة الثانية مستحوذة على نسبة 22%.

ونصحت الدائرة المتسوقين عبر مواقع إلكترونية بعدم الشراء من منصات أو حسابات تواصل اجتماعية غير مرخصة، مع ضرورة السداد عبر وسائل الدفع الإلكترونية عوضاً عن الدفع النقدي للحد من انتشار فيروس كورونا.


وتتلقى الدائرة شكاوى المستهلكين عبر تطبيق مستهلك دبي أو بالاتصال على 600545555.


إلى ذلك، أظهرت بيانات قطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي أن العدد الإجمالي لرخصة تاجر الصادرة عن الدائرة حتى نهاية أبريل الماضي بلغ 5353 رخصة.

وأشارت البيانات إلى أن معظم أنشطة رخصة تاجر الصادرة منذ الإطلاق في مارس 2017 وحتى اليوم ركزت على مجموعة «الأزياء والموضة» والتي تضم 33 نشاطاً، تلتها مجموعة «تحضير الوجبات الخفيفة» وتضم 7 أنشطة، ثم مجموعة «تقنية المعلومات» وتضم 17 نشاطاً، مجموعة «خدمات شخصية تجارية أخرى» وتضم 13 نشاطاً، ومجموعة «الحفلات» وتضم 8 أنشطة، ويصل إجمالي المجموعات التابعة لرخصة تاجر إلى 87 مجموعة متنوعة.

وتهدف الرخصة تاجر، التي تصدر إلكترونياً إلى توجيه أصحاب المشاريع إلى المسار الصحيح لبدء خطواتهم الأولى لدخول عالم الأعمال، وتسعى الدائرة من خلال رخصة تاجر إلى تنظيم عملية ممارسة العمل التجاري، وإيجاد منصة لدعم وتطوير التجارة، وربط المتعامل مع التجار مباشرة.