السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

اختتام فعاليات مجلس «الرؤية» الرمضاني حول اقتصاد الإمارات في زمن كورونا وبعده

اختتام فعاليات مجلس «الرؤية» الرمضاني حول اقتصاد الإمارات في زمن كورونا وبعده
اختتمت فعاليات مجلس «الرؤية» الرمضاني، مساء الأربعاء، وذلك في جلسة رمضانية تحت عنوان «اقتصاد الإمارات في زمن كورونا وبعده».

وقال عضو المجلس الوطني الاتحادي ورئيس شركة العابدي القابضة سعيد راشد العابدي، إن المجلس الوطني الاتحادي غير غائب عن دور البنوك في دعم الشركات الصغيرة، لكن المجلس سلطة تشريعية ولا يمتلك سلطة لفرض قراراته على الشركات والمؤسسات.

وأوضح أن دولة الإمارات يمكنها تعويض نقص المياه من خلال التحلية لتحقيق إنجازات في القطاع الزراعي، مؤكدا على أهمية الدعم الحكومي للمزارعين، وضرورة إيجاد حلول لزيادة المخزون الغذائي للدولة، إلى جانب إعادة النظر في استراتيجية الدولة الاقتصادية والصناعية والزراعية بعد أزمة كورونا.


من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة منازل محمد مهنا القبيسي، أن البنوك الإماراتية هي أساس دعم القطاع الخاص، ولابد أن تتعاون مع الشركات الصغيرة والمتوسطة في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا.


وأضاف: «نحتاج إلى التعاون بين جميع الهيئات والمؤسسات، وأن تكون القرارات سريعة لمواجهة الجائحة».

ودعت عضو مجلس إدارة غرفة صناعة وتجارة أبوظبي ريد الظاهري، الشركات إلى التوجه نحو القطاعات الجديدة مثل التجارة الإلكترونية والبرمجيات، مؤكدا أن هذه القطاعات هي مستقبل الدول.

وأشارت إلى أن أكبر 5 شركات في العالم تعمل في قطاعات التكنولوجيا، مثل «جوجل» و«فيسبوك»، وبالتالي لابد من جذب العقول المبتكرة إلى دولة الإمارات.

وأفاد مؤسس ومدير تنفيذي سابق لنور بنك حسين القمزي، بأن الدولة يعمل بها حوالي 55 بنك تجاري يعملون في مجالين فقط، ودورهم يقتصر على التمويل القصير، مؤكدا على ضرورة تنويع تخصصات البنوك بحسب المخاطر الحالية.

وأشار إلى التغييرات الكبيرة في القطاع المصرفي، حيث اختلفت وسائل الدفع وأصبح التعامل مع الـ«أون لاين» هو أساس التعاملات المصرفية بالبنوك.

وفي نهاية اللقاء، أعرب رئيس تحرير صحيفة الرؤية الكاتب الصحفي محمد الحمادي عن شكره لجميع المشاركين في الجلسة.

وشارك في الجلسة نخبة من الخبراء، تضم رئيس مجلس إدارة شركة منازل محمد مهنا القبيسي، وعضو المجلس الوطني الاتحادي ورئيس شركة العابدي القابضة سعيد راشد العابدي، وعضو مجلس إدارة غرفة صناعة وتجارة أبوظبي ريد الظاهري، ومؤسس ومدير تنفيذي سابق لنور بنك حسين القمزي، والرئيس التنفيذي لشركة الظاهرة الزراعية سالمين العامري، ورائد الأعمال فيصل الشمري، وأدار الحوار رئيس تحرير صحيفة الرؤية الكاتب الصحفي محمد الحمادي.

وتم بث الجلسة على منصات الرؤية في «تويتر، فيسبوك، يوتيوب».