السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«الطاقة والصناعة» تطلق منصة للمنتجات الطبية الوطنية المعنية بـ«كوفيد-19»

«الطاقة والصناعة» تطلق منصة للمنتجات الطبية الوطنية المعنية بـ«كوفيد-19»

وزارة الطاقة - أبوظبي. (أرشيفية)

أعلنت وزارة الطاقة والصناعة عن إطلاق منصة وطنية للمصانع والمنتجات والمستلزمات الطبية المعنية بمكافحة جائحة كوفيد-19 من خلال بوابة «الإمارات تصنع» البوابة الرقمية الموحدة للقطاع الصناعي في الدولة.

وقال وزير الطاقة والصناعة، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، إن المنصة تستهدف دعم منظومة الأمن الصحي في الدولة من خلال رصد المصانع الوطنية الطبية ومنتجاتها المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

ودعا المصانع الوطنية المعنية بالتسجيل في المنصة، مشيداً بالمرونة الكبيرة التي أبدتها المصانع الوطنية في إعادة توظيف خطوط إنتاجها ورفع طاقاتها الإنتاجية لتلبية المتطلبات والاحتياجات الاستهلاكية خلال أزمة «كورونا» ما كان له الأثر الكبير في استدامة توفر المنتجات في أسواق الدولة.

وتهدف المنصة إلى تسليط الضوء على القدرات الإنتاجية الصناعية التي تتمتع بها دولة الإمارات في ظل الظروف غير المسبوقة التي يعيشها العالم، اليوم، وتطوير قاعدة بيانات موحدة على مستوى الدولة للمصانع والمنتجات الوطنية من شأنها أن تسهم في مكافحة فيروس كوفيد-19، وتعزيز الجاهزية تحسباً لأي أزمات مشابهة في المستقبل.

من جانبه قال وكيل وزارة الطاقة والصناعة، المهندس شريف سليم العلماء، إن جائحة كوفيد-19 فاجأت القطاع الصناعي العالمي بشكل كبير، وغيرت في أولويات المنتجات الطبية الاستراتيجية، حيث أصبحت مستلزمات الحماية الطبية ضرورة قصوى خلال الأوبئة والأزمات.

وأكد أهمية تعزيز القدرات الإنتاجية للصناعات الوطنية لتوفير حاجة السوق المحلي واستمرارية الدور الريادي للدولة في دعم سلاسل الإمدادات الإقليمية والدولية بالمنتجات الضرورية.

من جانبه قال الوكيل المساعد لشؤون الصناعة بوزارة الطاقة والصناعة، المهندس أسامة أمير، إن المرحلة الأولى من إطلاق المنصة تهدف إلى تزويد أصحاب القرار والمشترين بقائمة المنتجات الحيوية الخاصة بجائحة كوفيد-19 ومعلومات التواصل مع المصانع الوطنية، على أن توفر عند اكتمالها بيانات القدرات الإنتاجية، وأن تكون حلقة وصل فاعلة بين المصانع الوطنية والمشترين من داخل الدولة وخارجها.