السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أحمد بالهول الفلاسي وزيراً لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة (بروفايل)

أحمد بالهول الفلاسي وزيراً لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة (بروفايل)

جاء إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن الحكومة الجديدة، لتضع الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، في مهمة جديدة هي قيادة حقيبة ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، لتضاف إلى مهامه الناجحة سابقاً كوزير الدولة الإماراتي لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء.

ويتولى الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، وزير الدولة ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، كأحد القطاعات المهمة التي تقوم عليها اقتصادات الدول، وشغل عضو مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة منذ فبراير 2016.

وأشرف الفلاسي على عملية تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات، بالإضافة إلى وضع السياسات الخاصة بالقطاع وتنظيم عمل مؤسساته وضمان جودة مخرجاته ومواءمتها مع متطلبات سوق العمل، وتولى بموجب التعديل الوزاري لحكومة دولة الإمارات في أكتوبر 2017، ملف المهارات المتقدمة إلى حقيبته الوزارية، ليتولى مسؤولية تجهيز الكوادر المحلية بمهارات المستقبل.

وشغل أيضاً منصب رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء منذ يونيو عام 2017، كما يمثل قطاع الفضاء في اللجنة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

كما شغل سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، والمدير التنفيذي للاستراتيجية وتطوير قطاع السياحة في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، بالإضافة إلى منصب نائب الرئيس في وحدة مبادلة للصناعة.

وعمل الدكتور أحمد بالهول الفلاسي مستشاراً لدى شركة الاستشارات الإدارية ماكينزي آند كومباني.

وحصل الدكتور أحمد بالهول الفلاسي على شهادة الدكتوراه من جامعة موناش والماجستير من جامعة ملبورن في أستراليا، وشهادة البكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسجل براءة اختراع في مكتب براءة الاختراع الأسترالي في الجيل الرابع للهواتف المتحركة، وحصل على بكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث في الإمارات.

وشغل عدة مناصب أخرى منها عضو المجلس الوزاري للتنمية، ويمثل قطاع الفضاء في «اللجنة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار»، وعضو المجلس الاستشاري لجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي منذ أكتوبر 2019.