الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

المنتجات الفاخرة تهاجر إلى منصات التجارة الإلكترونية

المنتجات الفاخرة تهاجر إلى منصات التجارة الإلكترونية

ينمو سوق السلع الفاخرة في الإمارات بشكل ملحوظ، وترى العديد من الشركات الكبرى المتخصصة في المنتجات الفاخرة، في الإمارات كسوق رئيسي لمنتجاتها، باعتبار الدولة وجهة ذات أهمية كبيرة للسياحة الفاخرة، بحسب تقرير حديث لمؤسسة ماركيت أند ريسيرش العالمية.

وقال التقرير إن العوامل التي ساهمت في النمو الشامل لسوق المنتجات الفاخرة في الإمارات هي زيادة عدد السكان الإماراتيين والمقيمين الأغنياء الراغبين في الإنفاق على السلع الفخمة، وازدهار قطاع السفر والسياحة الذي يقود السوق على نطاق واسع، رغم التحديات الجديدة التي فرضها كورونا، كما أدى ظهور التجارة الإلكترونية إلى توفير سهولة الوصول إلى المعلومات والأسعار المتعلقة بالمنتج عبر الإنترنت في أي وقت.

اتجاهات السوق الرئيسية

تعتبر مستحضرات التجميل والعطور هي القطاع الأفضل أداءً في سوق السلع الفاخرة في الإمارات،

ووفقاً لمختلف خبراء الصناعة، أنفق المستهلكون بالإمارات في المتوسط ​​247 دولاراً للفرد على مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، أي أكثر من أي دولة أخرى في الشرق الأوسط، وفي المرتبة التاسعة على مستوى العالم.

ومن المتوقع أن ينمو الإنفاق إلى 294 دولاراً في عام 2020، إذ أحدثت منتجات التجميل والعناية بالبشرة الخضراء تأثيراً هائلاً في الصناعة، وخاصة أن المستهلكين أصبحوا أكثر وعياً بما يدخل في المنتجات.

تسارع مبيعات التجارة الإلكترونية

ينمو سوق التجزئة عبر الإنترنت في الإمارات بسرعة ويجذب اهتماماً كبيراً من المستثمرين في جميع أنحاء العالم، وتشكل الإمارات أعلى معدلات انتشار للإنترنت في العالم في الوقت الحاضر إلى جانب البحرين.

وفي منطقة مجلس التعاون الخليجي بأكملها، تمتلك الإمارات أعلى نسبة من مستخدمي الإنترنت الذين يتعاملون بالفعل عبر الإنترنت (46٪)، تليها الكويت (35٪) والمملكة العربية السعودية (25٪).

واكتسبت قنوات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت للسلع الفاخرة في دول مجلس التعاون الخليجي زخماً مع ظهور عدد غير قليل من اللاعبين عبر الإنترنت الذين سجلوا نمواً أقوى.

من جهته، قال المدير التنفيذي للعمليات في شركة «إيه أي سي» لحلول وخدمات تكنولوجيا الأعمال سالم المهري، إن الإمارات عموماً ودبي خاصة لا تزال مركزاً عالمياً للسلع الفاخرة سواء الملابس أو السيارات أو العطور والمكياج والإكسسوارات، ويبدو أن أزمة كوفيد-19 سرعت تحول هذه الشركات نحو منصات التجارة الإلكترونية.

وأضاف أن الشركات باتت حالياً تطالب بمزيد من الميزات وأدوات العرض المتطورة والمبتكرة لمنتجاتها على الأون لاين، ولا سيما أن التوجه نحو الرقمنة شمل جميع القطاعات وفي مقدمتها أصحاب العلامات الفاخرة.

إلى ذلك، قال المدير العام لإدارة العقارات (الإمارات والبحرين وعُمان)، مراكز التسوق، لدى «ماجد الفطيم العقارية» فؤاد منصور شرف، «نسعى دائماً إلى تقديم تجارب متنوعة للمتسوقين من خلال المبادرات الخلاقة كخدمة (آخر الصيحات تصلكم حتى باب البيت) التي تعد دليلاً على قوة شراكاتنا مع العلامات التجارية وحرصنا على تقديم الأفضل لزبائننا».

وعن عدد المتاجر المتوافرة حالياً على منصة مول الإمارات والمنصات الأخرى، قال شرف: لقد أطلق «مول الإمارات» منصة إلكترونية جديدة، تتيح للعملاء الذين ينتظرون تشكيلات ربيع وصيف 2020، مواصلة التسوق واختيار أحدث تصاميم علامات الأزياء والجمال الفاخرة المتوفرة في مركز التسوق.

وتابع شرف: إضافةً إلى ذلك، نحن نعمل بشكلٍ وثيق مع المستأجرين لدينا والعلامات التجارية ومتاجر التجزئة لإيجاد حلول مبتكرة تساعدهم لمواكبة التوجهات المتغيرة وتحقيق الإزدهار، ومن بين هذه الحلول هي منصة التسوق الإلكترونية Marketplac الجديدة عبر الإنترنت التي أطلقتها ماجد الفطيم مؤخّراً.

وقال شرف «لقد شهدنا ارتفاعاً في نسبة التسوق على المنصة حيث توفّر خدمة (آخر الصيحات تصلكم حتى باب البيت) لسكان دبي تجربة تسوق مريحة عبر الإنترنت، لتمكنهم من الاستمتاع بتجربة تسوق افتراضية سلسة، واختيار ما يناسبهم من الكتالوج الرقمي الخاص بهذه العلامات عبر الإنترنت، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمركز التسوق».