السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«عجمان للإحصاء والتنافسية» ينظم دورة لإعداد الباحثين للمسح الاقتصادي السنوي

«عجمان للإحصاء والتنافسية» ينظم دورة لإعداد الباحثين للمسح الاقتصادي السنوي

أسواق عجمان. (الرؤية)

نفذ مركز عجمان للإحصاء والتنافسية دورة تدريبية استمرت 4 أيام لتدريب الباحثين الميدانيين لمشروع المسوح الاقتصادية السنوية لإمارة عجمان لعام 2020.

وقالت حصة بن زايد مديرة المشروع إن الهدف من الدورة هو تدريب الباحثين الميدانين على آليات جمع البيانات الإحصائية بأحدث التقنيات وبما يتلاءم مع الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.. لافتة إلى أن الدورة تضمنت العديد من المحاور المهمة منها أهداف المسح الاقتصادي السنوي وآليات توزيع المنشآت الاقتصادية على مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة، وتحديد قيم الإنتاج من النشاط الرئيسي والأنشطة الثانوية.

وأكدت أن مشروع المسح السنوي للمنشآت الاقتصادية يعتبر من المشاريع الإحصائية المهمة التي ينفذها المركز، حيث سيوفر قاعدة بيانات اقتصادية للإمارة تساعد صُناع القرار في اتخاذ القرارات في المجال الاقتصادي ويساهم في توفير بيانات اقتصادية حديثة ذات جودة عالية من الدقة والشمولية وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة بحيث تغطي البيانات كل الخصائص الرئيسية والضرورية من حيث عدد المنشآت ومواقعها وتوزيعها على الأنشطة الاقتصادية المختلفة وتحديد كياناتها القانونية والملكية ورأس المال وعدد العاملين بها وتعويضاتهم من رواتب ومزايا، وتوفير البيانات التفصيلية عن الإنتاج والمصروفات.

وأوضحت بن زايد أن المشروع يغطي كافة الأنشطة التي تشمل القطاعات الصناعية التحويلية وتجارة الجملة والمفرق والتشييد والبناء والنقل والمواصلات والقطاع المالي والتأمين، إضافة إلى قطاع الخدمات، وذلك بهدف الحصول على بيانات عن حجم العمالة وقيم الإنتاج وحساب القيمة المضافة، والتكوين الرأسمالي في كل قطاع.