الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

10 متطلبات لمنع سرقة بيانات عملاء البنوك بالإمارات

10 متطلبات لمنع سرقة بيانات عملاء البنوك بالإمارات

أرشيفية.

تزايدت تحذيرات المؤسسات الحكومية، لا سيما المالية بدولة الإمارات، لعملاء البنوك من عمليات الاحتيال والتصيد الإلكتروني في ظل تزايد استغلال المحتالين للظروف الحالية المرتبطة بجائحة كوفيد-19.

وترصد الرؤية 10 طرق ونصائح للحماية من تلك الأساليب الاحتيالية استناداً لبيانات حكومية، في التقرير التالي:

1- الاشتراك في الخدمات المصرفية الإلكترونية وتطبيق الموبايل، إذ إن هذه هي أبسط الطرق التي يمكنك من خلالها إدارة أموالك في أيّ مكان وفي أيّ وقت.

2- كُن على معرفة بتفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك، إذا نسيت تفاصيل تسجيل الدخول يمكنك استعادتها ببضع خطوات بسيطة.

3- استخدم تقنيات الدفع بدون اتصال ودفعات الموبايل، حيث يكون بإمكانك في العديد من المحلات التجارية، أن تستخدم جهاز دفع بدون اتصال، مما يعني أنك لن تكون بحاجة إلى لمس جهاز الدفع الطرفي أو تبادل النقد، أو يمكنك أن تربط بطاقات الائتمان/ الخصم الخاصة بك بهاتفك الذكي، أو جهاز يمكّن من إجراء الدفع بالموبايل.

4- تأكد من بقائك منتبهاً لأيّ شيء مُثير للشبهات، بما في ذلك رسائل حول فيروس كورونا يدّعي مرسلوها أنها من البنك الذي تتعامل معه، وتذكّر دائماً بأن البنك لا يطلب منك تزويده برقمك السرّي، أو كلمة المرور التي تستخدمها، أو تحريك أموال من حسابك.

5- استخدم برامج جدران الحماية الشخصية «فاير وول» وبرامج مكافحة الفيروسات.

6- تجنب وضع كلمات مرور سهلة التخمين، وحافظ على تغييرها بشكل دوري، ولا تدخلها في مواقع غير موثوقة قد تكون صفحات مزيفة تقوم بسرقة بياناتك واستغلالها بطريقة غير قانونية.

7- تجنب استخدام الخدمات المصرفية من أماكن عامة أو مقاهي الإنترنت.

8- تحقق بانتظام من البيانات المصرفية الخاصة بك وتاريخ المعاملة للكشف عن أي مخالفات وعدم بالكشف عن إجابات «أسئلة الأمان» لأي شخص.

9- يجب عليك عدم حفظ البيانات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي متاحة للجميع، مثل رقم الهاتف وتاريخ الميلاد.

10- يجب عليك عدم الرد على المكالمات غير المرغوب فيها أو الرسائل النصية التي تطلب معلوماتك الحساسة.

يشار إلى أن اتحاد مصارف الإمارات في شهر أبريل الماضي، أطلق وبالتعاون مع مصرف الإمارات المركزي، وشرطة أبوظبي، وشرطة دبي، أول حملة وطنية للتوعية ضد الاحتيال المالي لتعزيز وعي الجمهور وحماية المستهلكين من الطرق المختلفة لعمليات الاحتيال المالي.

وأتى إطلاق تلك الحملة في وقت عمليات الاحتيال بأنواعها تشهد نمواً في جميع أنحاء العالم، وذلك مع تقدم التكنولوجيا بشكل مضطرد وتزايد احتمالية تسبب القنوات الرقمية بتعطيل الخدمات المالية، ولا نستطيع استثناء دولة الإمارات من هذه الظاهرة. ففي عام 2018، كانت هناك زيادة سنوية بنسبة 18.2% في حالات الاحتيال، وقد تزايدت هذه الأرقام في عام 2019.

وتشير التوقعات إلى أن عمليات الاحتيال المالي والجرائم السيبرانية سترتفع أكثر على مستوى العالم، ومع إلزام مئات الملايين من الأشخاص بالبقاء في منازلهم في الوقت الراهن للحد من انتشار كورونا، فإنه من المتوقع أيضاً أن تزداد عمليات الاحتيال المرتبطة بجائحة كوفيد-19، حيث يستغل المحتالون مخاوف الناس وقلقهم خلال هذه الأوقات العصيبة.