الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

%3.8 نمو قطاع البناء في الإمارات عام 2021

%3.8 نمو قطاع البناء في الإمارات عام 2021

أصدرت شركة لاين سايت للاستشارات الإنشائية، أحدث نتائجها في قطاع البناء على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والتي ركزت فيها بشكلٍ رئيسي على تأثير جائحة كوفيد-19 على هذا القطاع في كل من الإمارات والسعودية والبحرين والكويت.

وقال كيران ماكورماك، المدير الإقليمي لشركة «لاين سايت» في منطقة الشرق الأوسط: «وفقاً للبيانات الصادرة عن شركة غلوبال داتا، فقد سجل قطاع البناء في دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً بنسبة 3.3% عام 2019، وكان من المتوقع أن يصل إلى 4.3% عام 2020 مدفوعاً بمجموعة من المبادرات الحكومية والمشاريع الرئيسية، إلا أن جائحة كوفيد-19 كان لها تأثير واضح في هذا الصدد، تزامناً مع انخفاض أسعار النفط. لذا، من المتوقع أن يتقلص النمو إلى 1.9% هذا العام، على أن يرتفع إلى 3.8% عام 2021».

وأوضح أن هذا النمو الضئيل في دولة الإمارات مرده إلى استمرار أعمال البناء في المواقع خلال ظهور الجائحة، وإن كان قد ترافق مع انخفاض في نسب الأعمال المنجزة، نتيجة الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي. لذلك، يعد الانكماش المتوقع معتدل نسبياً، مع توقعات بتحقيق نمو أكبر العام المقبل.

وأضاف «باعتباره أحد أبرز القطاعات الحيوية التي تلعب دوراً مهماً في التنمية الاقتصادية لدول المنطقة، لم تظهر الآثار الكاملة لتأثير الجائحة على قطاع البناء، على الرغم من أن فترة الإغلاق قد تركت بالفعل آثاراً واضحة على هذا القطاع».