الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«دبي لتنمية الاستثمار» تبحث مع مستثمرين كنديين فرص الاستثمار في الصحة والتكنولوجيا

«دبي لتنمية الاستثمار» تبحث مع مستثمرين كنديين فرص الاستثمار في الصحة والتكنولوجيا

فهد القرقاوي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار

بدأت مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، تطبيق برنامج وضعته لعقد سلسلة من 4 ندوات افتراضية (ويبينار) للتواصل مع المستثمرين والشركاء المحتملين من كندا ومناقشة الفرص الاستثمارية الواعدة في عدد من القطاعات الاستراتيجية، ومنها قطاعات الرعاية الصحية، والخدمات اللوجيستية، والأغذية والأعمال الزراعية، والتكنولوجيا.

وتتماشى تلك الندوات مع استراتيجية مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، والتي تعتمد التواصل الافتراضي للعام 2020 من أجل تمكين المعنيين من التعرف إلى فرص الاستثمار الأجنبي المباشر في ظل توقف البعثات التجارية والقيود المفروضة بسبب جائحة «كوفيد-19».

وقال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار: «تتمتع كندا ودولة الإمارات بشراكة ثنائية راسخة، فيما تواصل كل منهما الاستثمار في اقتصاد الدولة الأخرى لتشجيع إيجاد فرص العمل وبناء مستقبل أفضل. توفر قطاعات دبي الاستراتيجية فرصاً ضخمة للشركات ورواد الأعمال الكنديين ممن سيستفيدون من النمو الواعد في تلك القطاعات، وقد تجاوزت قيمة الاستثمار الأجنبي الكندي المباشر في دبي حسب بيانات مرصد دبي للاستثمار، مليار دولار كندي في الفترة ما بين عامي 2015 و2018.

وأضاف: «تعكس الأرقام نمواً مميزاً في الشراكة، حيث تعد دولة الإمارات أبرز شريك تجاري لكندا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما تتخذ أكثر من 150 علامة تجارية كندية، وما يزيد على 40,000 كندي، من دولة الإمارات مقراً لإقامتهم. أما كندا فهي ثاني أكبر أسواق الصادرات الإماراتية في أمريكا الشمالية.

بدوره قال فهد سعيد الرقباني، سفير دولة الإمارات لدى كندا: «تربط دولة الإمارات وكندا شراكات استراتيجية وثيقة على عدة مستويات، تدعمها المبادرات البارزة والبعثات التجارية التي تساهم في ترسيخ الروابط الثنائية بين البلدين. ومن شأن إقامة الندوات الافتراضية في هذه المرحلة تمكين المهتمين من الاطلاع على فرص الاستثمار في أهم القطاعات، والتي سترفد تلك الشراكة وتعزز دعمها».

وقال ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات: «على الرغم من التحديات التي يشهدها العالم في الوقت الراهن، تبقى دبي ملتزمة تماماً تجاه أهدافها الاستراتيجية. تعدّ كندا أحد أهم شركائنا التجاريين، وسيساهم استعراض الفرص التجارية وإبداء رغبتنا بدعم المستثمرين في ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي منافس للتصدير وإعادة التصدير».

وفيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي المباشر، تواصل دبي استقطاب الاستثمارات النوعية لتبقى وجهة عالمية رائدة في المجال. سجلت دبي نمواً استثنائياً في الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الأشهر الستة من العام 2020 بواقع 190 مشروعاً بلغت قيمتها 3.27 مليار دولار أمريكي، وفقاً لبيانات مرصد دبي للاستثمار – والذي يتبع منهجية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في رصد بيانات الاستثمار الأجنبي المباشر.

كما شهدت الفترة المذكورة ارتفاعاً قدره 53% في استثمارات التكنولوجيا المتوسطة والمتقدمة بالمقارنة مع الأشهر الستة الأولى من العام 2019، ما يعدّ دليلاً أكيداً على أهمية دبي المتزايدة ومكانتها المرموقة بين المستثمرين العالميين كمدينة مثالية للاستثمارات المرتبطة بالتكنولوجيا.