السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الإمارات الأولى إقليمياً باحتضان شركات التكنولوجيا المالية الإسلامية

الإمارات الأولى إقليمياً باحتضان شركات التكنولوجيا المالية الإسلامية

أرشيفية.

قال تقرير نشرته مجلة «فينتيك تايمز» البريطانية إن دولة الإمارات تحتل المرتبة الأولى إقليمياً والثالثة عالمياً بقائمة الدول الأكثر احتضاناً لشركات التكنولوجيا المالية الإسلامية، وذلك بعد أن بلغ عدد تلك النوعية من الشركات نحو 15 شركة.

وأشارت المجلة البريطانية، في تقريرها، إلى أن الإمارات استطاعت بفضل تطورها في المجال التقدم على دول أخرى، مثل إندونيسيا، التي جاءت بالمرتبة الرابعة بتلك القائمة، بعد أن بلغ عدد شركات التكنولوجيا المالية الإسلامية نحو 13 شركة، وحلت بالمرتبة الخامسة بتلك القائمة دول كبرى، وهي السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بنحو 9 شركات لكل منهما.

وأوضحت المجلة أن المملكة المتحدة استطاعت أن تحوز المرتبة الأولى بالقائمة بعد أن بلغ عدد شركات التكنولوجيا المالية الإسلامية بها نحو 27 شركة، تلتها بالمرتبة الثانية ماليزيا بنحو 19 شركة.

ولفت التقرير الذي نشرته المجلة البريطانية إلى أن هناك ما لا يقل عن 127 شركة تكنولوجيا مالية إسلامية تقدم منتجات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية تم إطلاقها على مستوى العالم اعتباراً من شهر يونيو الماضي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، عارف أميري: إن هناك زيادة في حجم الأصول الإسلامية التي تتم إدارتها من جانب المركز، مسجلاً نمواً بنسبة 21% على أساس سنوي.

وأضاف: «تأسس أكبر بنك ماليزي وخامس أكبر بنك متوافق مع الشريعة الإسلامية في العالم، وهو Maybank Islamic Berhad، في مركز دبي المالي العالمي العام الماضي؛ يمتلك مركز دبي المالي العالمي أحد أكبر المراكز على مستوى العالم لإدراج الصكوك (السندات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية) من حيث القيمة البالغة 72.6 مليار دولار، منها 70.4 مليار دولار مدرجة في ناسداك دبي، كما تختار الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية الإسلامية مركز دبي المالي العالمي ليكون موطناً لها للوصول إلى المنطقة وستساعد في تعزيز الابتكار في هذا القطاع».

وبحسب التقرير، فإن التمويل الإسلامي يلعب دوراً مهماً في بالاقتصاد الرقمي العالمي المتزايد لا سيما بعد أزمة كورونا. وتمتد أهميته عبر تبني حلول التكنولوجيا المالية والرقمنة الأوسع.