السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

22 % نمو استخدام البطاقات البنكية في سداد الإيجارات

22 % نمو استخدام البطاقات البنكية في سداد الإيجارات

نمت المدفوعات الإيجارية باستخدام البطاقات البنكية خلال الفترة الراهنة، بأكثر من 22% على أساس سنوي، وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، الأمر الذي يرتبط بتنامي توفير هذه الخيارات أمام العملاء من قبل شركات التأجير سواء كانت شركات إدارة عقارات أو مطورين، وأحياناً بالتعاون مع بعض البنوك، بالإضافة إلى تسارع وتيرة التخلي عن الشيكات كأساس لعمليات التحصيل المالي، وارتفاع التوجه إلى التقنيات الذكية في ظل أزمة كورونا.

وتوفر بعض الشركات إمكانية الدفع باستخدام نظام السحب المباشر أو عبر بطاقات الائتمان، وبعيداً عن الطريقة التقليدية التي تعتمد الشيكات وسيلة أساسية لتحصيل الإيجارات.

وتتيح بعض الآليات الجديدة المعتمدة حصول المالك على أمواله دفعة واحدة، كما تتيح للعميل إمكانية التقسيط لمدة 12 شهراً.

وأفاد المدير التنفيذي لشركة نتوورك إنترناشيونال لحلول الدفع في الشرق الأوسط، سامر سليمان، بأن مدفوعات الإيجارات باستخدام البطاقات البنكية لا سيما الائتمانية، نمت بشكل كبير في الوقت الراهن، لافتاً إلى أن الارتفاع في هذه المدفوعات وصل إلى 22.6% خلال أغسطس الماضي مقارنة بنفس الشهر من 2019.

وعن أسباب تنامي هذه المدفوعات بنسب مرتفعة خلال الوقت الراهن، أوضح أنها ترتبط بتزايد الشركات التي توفرها للعملاء، وبالتوجه الرقمي لدى الشركات والعملاء عل حد سواء.

وبيّن أن الفائدة تصب في مصلحة الطرفين عبر استخدام بطاقة الائتمان على سبيل المثال، فمن جهة يحصل المالك أو شركة العقارات على أموالهم دفعة واحدة، ومن جهة أخرى يمكن للعميل تقسيطها أو سدادها للبنك بالطريقة التي تناسبه سواء شهرياً أو غير ذلك.

وبدوره، أفاد الخبير العقاري رئيس شركة «دبليو كابيتال» للوساطة العقارية، وليد الزرعوني، بأن الفترة الأخيرة شهدت تزايداً ملحوظاً في عمليات دفع كلفة الإيجارات عبر البطاقات البنكية ونظام الخصم المباشر بدلاً من الشيكات في الإمارات، باعتبارها وسيلة جيدة وسهلة للمستأجرين والملاك.

وقال إن وجود نظام «الخصم المباشر» كبديل عملي للشيكات الإيجارية يزيد من نسبة الالتزام بالسداد من جانب المستأجر، ومساعدته على إدارة مدخوله المادي، فيما توفر الوقت والجهد والكلفة على المالك، الأمر الذي من شأنه المساعدة في ضبط قطاع الإيجارات.

وأضاف أن النظام يقلل المشكلات القانونية الناجمة عن التعامل بالشيكات الإيجارية المرتجعة، والتي تصل في بعض الحالات إلى السجن، كما أنه يقلل نسبة الموظفين في أقسام التحصيل في قطاع إدارة العقارات بنسبة كبيرة.

وأفاد المؤسس والرئيس التنفيذي للرواد للعقارات، إسماعيل الحمادي، بأن الملاك والمطورين باتوا أكثر تقبلاً لتقسيط الإيجارات على 12 شهراً، وبالتالي فلا حاجة لتلقي الشيكات، بل يكفي إتمام الدفعات شهرياً عن طريق بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان أو عبر أنظمة الخصم المباشر.

ووفرت العديد من الشركات للعملاء إمكانية دفع الإيجارات عبر البطاقات أو نظام الخصم المباشر، وفي بعض الأحيان بالتعاون والاتفاق مع بعض البنوك التي تقدم دفعة على شكل قرض إيجاري أو تتيح إمكانية التقسيط عبر بطاقة الائتمان.