الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الرئيس التنفيذي لـ«شروق»: 6 تحديات تواجه منظومة الخدمات الإلكترونية

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، مروان بن جاسم السركال، أن هناك 6 تحديات تواجه منظومة الخدمات الإلكترونية، أبرزها تداخل الخدمات الاتحادية والمحلية، وتعدد أنظمة الدخول إلى التطبيقات، وتكرار تعبئة البيانات في كل تطبيق، وغياب البدائل في حال تعطل الخدمة الرقمية.

وقال السركال، في حواره مع «الرؤية»، إن المعاملات الرقمية التي تم إنجازها لتسهيل أعمال المستثمرين من خلال مركز الشارقة لخدمات المستثمرين «سعيد»، بلغت منذ إطلاق المركز في أكتوبر الماضي أكثر من 1500 معاملة، حيث كان القطاع العقاري الأكثر نشاطاً ضمن خدمات المركز، في حين كانت تراخيص التجارة الرقمية الأكثر إنجازاً في المركز، لافتاً إلى أن الهيئة أطلقت 4 مشاريع سياحية جديدة في كل من خورفكان وكلباء والذيد ومليحة، ضمن خطة الهيئة لتطوير قطاعي السياحة والضيافة في مختلف مناطق الإمارة.. وإلى نص الحوار:

  • من وجهة نظرك، ما أبرز التحديات التي تواجه منظومة الخدمات الإلكترونية؟
بالطبع، هناك 6 تحديات تواجه التحول لمنظومة الخدمات الإلكترونية، تتمثل في تداخل الخدمات الاتحادية والمحلية، وتعدد أنظمة الدخول إلى التطبيقات، وتكرار تعبئة البيانات في كل تطبيق، وغياب البدائل في حال تعطل الخدمة الرقمية، إضافة إلى وجود فجوة في الثقافة والمهارات تتجلى بعدم معرفة فئات من الجمهور بطبيعة الخدمات المقدمة أو التعامل مع التقنيات ما يجعلهم يفضلون التعامل بالوسائل التقليدية، فضلاً عن أن الكثير من العملاء لديهم مخاوف من خلال الدفع بموجب بطاقات الائتمان على الإنترنت بشأن أمن بياناتهم.

  • ماذا عن دور الهيئة في دعم مشاريع الشباب الوطنية؟
تنظم «شروق» بشكل مستمر عدداً من الحلقات الشبابية والفعاليات والمبادرات التي تركز على الاستثمار في الشباب، بهدف تقديم مقترحات وتوجهات حول مجموعة واسعة من الموضوعات، مثل دعم ابتكارات الشباب ومشاريعهم الريادية والفرص التعليمية، حيث تخصص الهيئة مواقع ضمن مشاريعها للشركات الصغيرة والمتوسطة، بما يبرز مدى أهمية هذه المشاريع التي يقودها الشباب بالنسبة لاقتصاد الإمارة والدولة.

كما تتشارك «شروق» مع الكثير من مراكز رواد الأعمال ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، منها مركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع»، الذي يقدم خدمات استشارية ودورات تدريبية وبرامج لبناء الشراكة بين الشباب والمستثمرين، وتسهيل تمويل المشروعات الشبابية.

  • كم بلغت نسبة الإنجاز في المشاريع الاستراتيجية التابعة لـ«شروق» منذ بداية العام الجاري؟
تعمل «شروق» على جملة من المشاريع التي تقدم فرصاً استثمارية متنوعة، وبشراكات استراتيجية وفاعلة مع كبرى الشركات المتخصصة في المنطقة والعالم، حيث تفاوتت نسب الإنجاز في هذه المشاريع، والتي تشمل مشروع بيت الحكمة الذي يمتد على مساحة 12 ألف متر مربع، والذي وصل إلى مرحلة الانتهاء من الأعمال الإنشائية، على أن يفتتح في الربع الأخير من العام الجاري.



كما أن مشروع مدينة الشارقة المستدامة، التي تبلغ تكلفة إنجازها 2 مليار درهم على مساحة 7.2 مليون قدم مربعة، يتضمن وحدات سكنية صديقة للبيئة عالية الكفاءة، وبيوتاً زراعية بتقنيات حديثة لإنتاج المحاصيل الزراعية المتنوعة، وسيارات ذاتية القيادة، ومركزاً تجارياً متنوع الخدمات، بالإضافة إلى المدرسة، وهذا التنوع الفريد في مجتمع سكني يشكل قفزة نوعية في شكل ووظيفة القطاع العقاري في الإمارة.



والمرحلة الأولى من المشروع سيتم تسليمها بالكامل في شهر سبتمبر من العام المقبل، ويتضمن تسليم 280 وحدة سكنية كنماذج لفلل، حيث ستضم المدينة بعد انتهاء جميع المراحل 1120 وحدة مؤلفة من 3 و4 و5 غرف نوم، إلى جانب مرافق متعددة الاستخدامات، ومدرسة مستدامة ومسجد ومركز مستدام للزوار، في موقع استراتيجي بالقرب من منطقة الرحمانية، على شارع الشيخ محمد بن زايد (E311)، مع سهولة الوصول إلى شارع الإمارات (E611).

كما أن مشروع جزيرة مريم، الذي تصل تكلفته التطويرية إلى 4.5 مليار درهم، على نحو 460 ألف متر مربع، تم تخصيص 310 آلاف متر مربع منها للبناء، في المنطقة الواقعة بين بحيرتي الممزر والخان.

وسيشهد شهر ديسمبر المقبل اكتمال المرحلة الأولى من المشروع، بحيث يتم تسليم 688 وحدة سكنية تتضمن منطقة ألعاب وحمام سباحة مخصصة للأطفال، ومنفذ إلى البحر حيث يقع المجمع السكني بالقرب من شاطئ البحر، وحوله نحو 40 محلاً تجارياً ومطعماً، في حين سيتم تسليم المرحلة الثانية للمشروع خلال العام 2022.

ومشروع واجهة كلباء بتكلفة إجمالية تبلغ 160 مليون درهم على مساحة تبلغ 17 ألف متر مربع، حيث يضم المركز التجاري ضمن الواجهة 86 محلاً تجارياً، ويراعي في تصميمه توفير تجربة تسوق خارجية بنمط المحلات على جانبي الطريق، ومن المقرر تسليم المشروع بالكامل في الربع الثاني من العام المقبل.

  • هل من مشاريع جديدة على خارطة التنمية الاقتصادية في إمارة الشارقة في المرحلة المقبلة؟
أطلقنا في هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق» 4 مشاريع سياحية جديدة في كل من خورفكان وكلباء والذيد ومليحة، ضمن خطة الهيئة لتطوير قطاعي السياحة والضيافة في مختلف مناطق الإمارة، خصوصاً في المنطقتين الوسطى والشرقية، بهدف تلبية الطلب المتزايد على الوجهات الترفيهية والفندقية في هاتين المنطقتين بشكل خاص، وتعزيز المشهد السياحي في مدن الإمارة على وجه العموم.

ومن ضمن هذه المشاريع الأربعة، سنعمل على تشييد فندقين من فئة 5 نجوم في المنطقة الشرقية أحدهما قرب شاطئ خورفكان يضم 66 غرفة، والآخر قرب مشروع «واجهة كلباء» الذي يضم مركزاً تجارياً تعمل الهيئة على تنفيذه حالياً بالتعاون مع «إيغل هيلز»، تحت مظلة شركة إيغل هيلز الشارقة للتطوير، كما نعمل بالتعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة على تشييد فندق في «السفاري» بالذيد، يضم 60 غرفة، ليوفر تجربة استثنائية من خلال تصميمه الذي يراعي جمالية المنطقة المحيطة، الواقعة ضمن محمية طبيعية، أما المشروع الرابع فهو «نزل القمر» الذي يقع ضمن «مليحة للسياحة البيئية والأثرية».

وتستكمل الهيئة حالياً مجموعة من المشاريع العقارية والسياحية والتجارية والخدمية التي أطلقتها مؤخراً، وذلك من خلال متابعة التطورات المرتبطة بجائحة «كورونا» واتخاذ الإجراءات المناسبة بما يضمن سلامة كوادر الهيئة والعاملين في المشاريع.

  • ماذا عن المبادرات التي قدمتها «شروق» للمستثمرين لتسهيل أعمالهم ومشاريعهم في الشارقة خلال جائحة «كورونا»؟
مع بدء انتشار فيروس كورونا في الدولة، وتماشياً مع الإجراءات الحكومية للحد من انتشاره، أطلق مركز الشارقة لخدمات المستثمرين «سعيد»، التابع لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، مبادرة «خلك في البيت والباقي علينا»، والتي تتضمن تقديم المركز لخدماته دون رسوم إضافية.

وشملت هذه المبادرة إجراء كافة المعاملات الرئيسية والفرعية، وخدمة تسريع المعاملات خدمة الـ«vip، وخدمة توصيل المعاملات من وإلى المركز، ومن وإلى مكان العميل، وخدمة توفير مندوب خاص لإجراء المعاملات والفحوص الطبية.

وتضمنت الخدمات المقدمة وفقاً للمبادرة، الخدمات الخاصة بدائرة التنمية الاقتصادية، والتي تتمثل في تجديد الرخصة، ومواعيد التقييم الفني، وتجديد الاسم التجاري، وتسجيل مستثمر جديد، والخدمات الخاصة بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية (الجوازات)، لتشمل تجديد إقامة للأفراد والشركات، وتعديل وضع، وإلغاء إقامة، وإصدار وتجديد وإلغاء بطاقات المنشأة، بينما الخدمة الخاصة بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية هي التجديد لجميع الفئات.

  • كم عدد المعاملات الإلكترونية التي نفذتها الهيئة خلال الربع الثاني من العام الجاري؟
بالنسبة للمعاملات الرقمية التي تم إنجازها لتسهيل أعمال المستثمرين من خلال مركز الشارقة لخدمات المستثمرين «سعيد»، بلغت منذ إطلاق المركز في أكتوبر الماضي أكثر من 1500 معاملة، حيث كان القطاع العقاري الأكثر نشاطاً ضمن خدمات المركز، في حين كانت تراخيص التجارة الرقمية الأكثر إنجازاً في المركز.