السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

20% من استفسارات عملاء وكالات السيارات عبر الأونلاين تتحول لطلبات شراء

20% من استفسارات عملاء وكالات السيارات عبر الأونلاين تتحول لطلبات شراء

تتحول ما بين 10 إلى 20% من استفسارات عملاء وكالات السيارات عبر قنوات الأونلاين إلى طلبات شراء فعلية، وفق وكلاء ومختصين في القطاع، متوقعين تزايد النسبة مع استعادة تشغيل الوكالات بطاقتها الكاملة، حيث لا تزال إجراءات الشراء النهائية لمعظم السيارات تتم عن طريق المعارض مباشرة.

وأضاف بعضهم أن الدور الأكبر لمنصات الأونلاين تمثل في زيادة التعريف بالسيارات والموديلات الجديدة كلياً، مع إعطاء مساحة للاطلاع الافتراضي على السيارات، والتواصل بشكل كامل مع مسؤولي الوكالات للتعرف على العروض السعرية واشتراطات البيع وطلبات اختبار القيادة، وهو ما أسهم في زيادة نسب إتمام عمليات الشراء نسبياً، ولفتوا إلى أن عمليات بيع السيارات بشكل كامل عن طريق المنصات أو التطبيقات الذكية لا تزال ضعيفة للغاية في السوق المحلي.

ووفق تقارير حديثة لمنصات مختصة في رصد مبيعات السيارات منها focus2move، فإن السوق حقق مبيعات قدرت بنحو 85 ألف سيارة في النصف الأول، فيما توضح المؤشرات المبدئية للربع الثالث استمرارية تحسن ملحوظ بالمبيعات استناداً على عوامل أساسية منها تحسن الإنفاق، إلى جانب اعتماد الوكالات على القنوات الإلكترونية في عدد من إجراءات البيع، ما قلص عمليات الزيارات المباشرة إلى المعارض لتقتصر على الإجراءات النهائية للشراء.

ويواصل السوق التحسن النسبي في حركة المبيعات وفق مدير شركة الماجد للسيارات محمد خضر، مع استعادة الطاقة الاستيعابية للتشغيل، وزيادة أنشطة المعارض بشكل واضح، ومعاودة الطلب من قبل فئات أساسية من السوق.

وقال: «لا تزال النسبة الأكبر من عمليات البيع تتم بشكل مباشر عن طريق المعارض والوحدات التشغيلية، حيث إن منصات الأونلاين تعد عاملاً مساعداً في التعريف بالسيارات، ومسرعاً للإجراءات المتعارف عليها في عمليات البيع».

من جانبه، قال مدير مبيعات فولكس فاغن أبوظبي، سامر دويعر: «إن أكثر من 10% من استفسارات وعمليات الاطلاع والتواصل التي تتم من العملاء عبر قنوات الأونلاين تتحول بالفعل إلى طلبات شراء فعلية يتم إنجازها عبر التواصل المباشر واستكمال المتطلبات والأوراق القانونية من خلال المعارض».

فيما أشار إلى ضرورة التفريق بين الترويج الإلكتروني ومساهمته في نسب المبيعات، وما بين البيع الإلكتروني الكامل، والذي لا يزال يمثل نسبة ضئيلة من السوق.

من جانبه، قال المختص في القطاع محمد الرداد، إن 80% من مشتري السيارات وفق الدراسات السوقية، ما زالوا يعتمدون على التواصل المباشر في كافة عمليات شراء السيارات متضمنة الاطلاع على الموديلات بشكل مباشر، مع إمكانية اختبارها، إضافة الى إتمام عملية السداد وإبرام العقود واستلام السيارات.

وأضاف: «لا تتخطى نسبة نجاح الوكالات في تحويل طلبات العملاء عن طريق الأونلاين إلى طلبات شراء حاجز الـ20%».