الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

10 تقنيات لاتلامسية أعلنت عنها الشركات في الإمارات منذ تفشي «كورونا»

فرضت تداعيات جائحة كوفيد-19 تغيرات جذرية متسارعة في قطاعات التكنولوجيا والرقمنة وطرق إنجاز الأعمال اليومية، وبات جزء كبير من المستهلكين أو المتعاملين أو الموظفين يفضلون الخدمات الآمنة التي تقلل من عملية التلامس أو الخدمات «عن بعد» كنوع من الإجراءات الاحترازية.

فيما يلي، ترصد «الرؤية» أبرز 10 تقنيات لاتلامسية أعلنت عنها الجهات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات منذ بدء تفشي فيروس كورونا:

  1. طابعات لاتلامسية
قال مدير المبيعات الإقليمي لدى إبسون في الإمارات ومنطقة الخليج، حسام الزغير، في تصريحات لـ«الرؤية»، أصبحت المؤسسات والشركات اليوم بحاجة ماسة لتزويد موظفيها بالحلول التقنية التي تمكّنهم من الاستمرار بالعمل وأداء مهامهم، سواء كانوا يمارسون أعمالهم ومهامهم من المكتب أو عن بعد من المنزل.

وأضاف الزغير أن المؤسسات والكثير من الشركات تحرص اليوم على تطبيق الإجراءات الصحية الاحترازية للحفاظ على صحة موظفيها، ومن ذلك تجنب لمس الموظفين للأجهزة المشتركة في المؤسسة مثل الطابعات، ومن هنا تبرز أهمية التقنية اللاتلامسية التي توفرها إبسون والتي تتيح للموظفين تمرير بطاقاتهم الشخصية على أجهزة قراءة البطاقات الملحقة بالطابعة من دون لمس أي أزرار عليها.

وذكر الزغير من المقرر أن تتبنى العديد من جهات العمل في الإمارات تقنية سحابية لإدارة مهام الطباعة وإصلاح الأعطال، بغية الحفاظ على استمرارية الأعمال وتعزيز الكفاءة وتحسين الإنتاجية، وفي هذا الإطار توفر تقنيات إبسون خدمات الطباعة المتنقلة والسحابية التي تمكّنهم من تنفيذ إجراءات الطباعة والمسح الضوئي لاسلكياً باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

  1. سيارات التأجير بالدقيقة
وقال المدير التنفيذي ومؤسس شركة يو درايف المتخصصة في تقديم خدمات تأجير السيارات بالدقيقة في الإمارات، حسيب خان، في تصريحات لـ«الرؤية»، إن الطلب على خدمة تأجير السيارات بالدقيقة تزايد خلال فترة تفشي كورونا، لافتاً إلى أن النجاحات التي حققتها الشركة خلال الفترة الماضية يعود لتبنيها لأحدث حلول الأمان لإنترنت الأشياء التي تتيح للمتعاملين الاتصال اللاتلامسي الآمن والقيادة الذاتية عند الطلب.

وعن آلية عمل هذه التكنولوجيا، قال خان «نقوم بتثبيت صندوق إنترنت الأشياء في السيارة الذي يقوم برقمنة السيارة بشكل فعال ويتم إرسال جميع معلوماتها إلينا حول ما تفعله، وهذه العملية تجعل السيارة تعمل بدون مفتاح للدخول من خلال هاتفك المحمول، وبالتالي إزالة القدرة على تمرير المفاتيح من شخص إلى آخر، وبالإضافة إلى التحكم في مَن يدخل السيارة، يمكننا أيضاً تقييد استخدام مركبات معينة من قبل مجموعات مختلفة من المستخدمين عندما نحتاج إلى ذلك».

وأضاف «نحن قادرون أيضاً على مساعدة المتعاملين أثناء وقوع حادث أو أثناء أوقات الحاجة الأخرى، ولا نحتاج حتى إلى أن يخبرنا المتعامل بموقعه، يمكن للسيارة توصيل كل شيء إلينا حتى نتمكن من تقديم الدعم في أسرع وقت ممكن».

  1. تحصيل لاتلامسي لعمليات التصدير
شهد شهر أبريل الماضي إعلان بنك الإمارات دبي الوطني عن خدمة التحصيل الذكي كتعزيز لبوابة «سمارت تريد» والتي تتيح لمتعامليها التحصيل من عمليات التصدير بأسلوب لاتلامسي بالكامل.

وتتيح الخدمة للمتعاملين الوصول إلى خدمة التحصيل الذكي من منازلهم أو مكاتبهم لإرسال طلبات التحصيل من عمليات التصدير، ثم رفع المستندات والوثائق على بوابة التمويل التجاري وتلقي التحديثات الفورية حول حالة المعاملة، وبالتالي الاستغناء الكامل عن زيارة البنك، وبمجرد انتهاء البنك من معالجة المعاملة، سيتلقى المتعاملون «جدول تغطية عمليات التصدير» بصيغة رقمية تتيح لهم إرسالها مباشرة لبنك الطرف الآخر بأسلوب لاتلامسي كلياً.

وقال الخبير المصرفي مجدي الريحاوي إن البنك المركزي قام خلال الفترة الماضية برفع سقف عمليات الدفع بالبطاقات غير التلامسية من 300 إلى 500 درهم، وتأتي هذه الخطوة لمواكبة التوجه الجديد الذي فرضته تداعيات فيروس كورونا.

وأشار الريحاوي إلى ارتفاع معاملات البطاقات البنكية وخاصة اللاتلامسية على حساب مدفوعات «الكاش» في الوقت الراهن في ظل التخوف من التعرض للإصابة بفيروس كورونا، ولا سيما للمدفوعات اليومية المرتبطة بالمطاعم والبقالة.

  1. ساعات سويسرية لعمليات دفع لاتلامسية
وأعلنت شركة سواتش السويسرية لصناعة الساعات مطلع أغسطس الماضي، عن إطلاق «سواتش باي» وهي طريقة دفع بدون تلامس تتسم بالبساطة والأمان في الإمارات عبر شراكة مع بنك رأس الخيمة الوطني.

وأوضحت الشركة أن عملية إعداد وتجهيز «سواتش باي» بقدر ما هي سريعة فإنها لا تصاحبها أي تكاليف إضافية، وبفضل كونها تكنولوجيا مستترة، فإنها لا تتطلب اتصالاً بشبكة البيانات ولا تشترط وجود جهاز مقترن في نطاقها، ما يجعل الدفع بدون تلامس آمناً، ومضموناً أيضاً.

بالإضافة إلى أنها لا تتطلب بطاريات أو شحناً بخلاف الهواتف الذكية، ومثل جميع نماذج ساعات سواتش الأخرى، فإن الساعات مضادّة للماء حتى عمق 30 متراً، ما يجعلها أكثر مرونة ومتانة من طرق الدفع الأخرى، كما يمكن للمتعاملين أيضاً إجراء عمليات سحب نقدي بدون بطاقة في أكثر من 170 من أجهزة الصراف الآلي التي تم تمكين الاتصال اللاتلامسي بها عبر الإمارات.

  1. خدمات «تكييف» لاتلامسية
ومطلع يونيو الماضي أطلقت شركة «تكييف»، المزود لحلول تبريد الهواء في المنطقة، المتجر الإلكتروني الأول من نوعه في الإمارات لشراء مستلزمات التكييف، مع إتاحة خدمة مبيعات لاتلامسية بنسبة 100% تشمل الإجابة على استفسارات المتعاملين والتركيب وتقديم الاستشارات الافتراضية بشأن مواصفات المكيفات المنزلية وأداة لاحتساب الحمولة المطلوبة تلقائياً.

كما بوفر المتجر أيضاً خدمة التسليم في اليوم التالي والتركيب الاحترافي من قبل فريق فني مؤهل، يقدم خدمة لاتلامسية عند التسليم والتركيب ويتقيد بأعلى مستويات السلامة طوال الوقت، بما في ذلك الاستخدام الصارم لأدوات لحماية وتعقيم موقع العمل.

  1. تجربة فندقية لاتلامسية
وفي ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كوفيد-19 أطلقت مجموعة روتانا الفندقية برنامج «عالم روتانا الآمن» والذي يهدف إلى تقديم تجربة لاتلامسية طوال فترة إقامة المتعاملين وتعزيز ممارسات التنظيف والتطهير بشكل أكبر.

وتقوم الإقامة اللاتلامسية على تقليل التواصل المباشر إلى أقصى حد، عبر مجموعة واسعة من الخدمات التكنولوجية مثل، تسجيل الدخول عند الوصول أو مقدَّماً عبر الإنترنت وكذلك تسجيل الخروج، خدمة تناول الطعام في الغرف والاختيار من قوائم مطاعم الفندق دون التواصل المباشر، من خلال رمز الاستجابة السريعة.

  1. توصيل المشتريات إلى المنازل
أعلنت «زووم»، سلسلة متاجر التجزئة التابعة لمجموعة إينوك في أغسطس الماضي عن تعاون مع منصة NowNow الجديدة للتوصيل عند الطلب، وذلك بهدف توفير خدمة لاتلامسية سريعة وموثوقة تتيح للمستهلكين في إمارة دبي طلب توصيل مشتريات البقالة والمواد الرئيسية إلى منازلهم أو مكاتبهم.

وتهدف «زووم» عبر هذه الخطوة إلى توفير سبل جديدة وآمنة لتلبية احتياجات المتعاملين وتقديم أفضل تجربة لاتلامسية لمتعامليها، لا سيما في ظل التحديات التي فرضها وباء «كوفيد-19».

  1. منتجات جديدة للحد من لمس الأبواب
كشفت شركة أليجيون للمنتجات والحلول الأمنية في يونيو الماضي، عن مجموعتها الشاملة من حلول الدخول اللاتلامسية الذكية والآمنة في الإمارات، مع تركيز خاص على المباني السكنية، المرافق التعليمية والصحية والمكاتب التجارية.

وأكدت الشركة أن استخدام الطرق اللاتلامسية واللاسلكية اتجاه شائع بالفعل، وعندما يتعلق الأمر بأتمتة الأبواب للتمكن من فتحها وإغلاقها إلكترونياً فنحن أمام فرصة مثالية للحد من فرصة انتقال الفيروسات والبكتيريا من خلال اللمس.

وتتضمن مجموعة حلول أليجيون للشركات للحفاظ على أمن مرافقها عن طريق الفتح المؤتمت، البطاقات المحمولة، المشغلات الأوتوماتكية، أنظمة التشغيل، ومستشعرات الأمان.

  1. مصاعد لاتلامسية في مطارات أبوظبي
أعلنت مطارات أبوظبي في يونيو الماضي عن تركيب أنظمة التحكم اللاتلامسية التي تعمل بتقنية فريدة من نوعها في 53 مصعداً في مطار أبوظبي الدولي، وذلك بالتعاون مع الشركة الإماراتية ميتا تاتش الرائدة في هذا المجال، وبهدف خفض احتمالات انتقال فيروس كورونا عن طريق اللمس المباشر للوحات التحكم بالمصاعد، ما يساهم في تقديم تجربة سفر آمنة وسلسة لجميع المسافرين.
  1. تطبيق توتوك للتواصل الاجتماعي
أطلق أيضاً تطبيق المراسلة الفورية توتوك الذي يستخدمه أكثر من 20 مليون شخص حول العالم، خدمة ToTok Pay التي تقدم جيلاً جديداً من خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول في الإمارات.

وتتيح هذه الخدمة، المقدمة بالتعاون مع مؤسسات مالية معتمدة، لمستخدمي التطبيق إرسال الأموال بسلاسة إلى عائلاتهم وأصدقائهم عبر شاشة المحادثات، بالإضافة إلى إجراء دفعات في المتجر من خلال نظام لاتلامسي باستخدام رمز الاستجابة السريعة (QR Code)