الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

الرئيسان التنفيذيان لـ«سيمنز إنيرجي» و«الإمارات العالمية للألومنيوم» يناقشان التعاون المستقبلي

الرئيسان التنفيذيان لـ«سيمنز إنيرجي» و«الإمارات العالمية للألومنيوم» يناقشان التعاون المستقبلي

الرؤية- المصدر

التقى الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز إنيرجي، كريستيان بروش، والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألومنيوم، عبدالناصر بن كلبان، لمراجعة التقدم المحرز في منشأة توليد الطاقة عالية الكفاءة قيد الإنشاء في موقع شركة الإمارات العالمية للألومنيوم في جبل علي، وناقشا معاً سبل التعاون المستقبلي.

تقود شركة سيمنز إنيرجي أعمال بناء مجمع الطاقة الحديث الذي تبلغ كلفته مليار درهم إماراتي في جبل علي، والذي سيكون أول مجمع طاقة في قطاع الألومنيوم العالمي يستخدم توربينات الغاز طراز «إتش كلاس» من سيمنز إنيرجي، والتي تعتبر من أحدث التقنيات الرائدة في توليد الطاقة بكفاءة.

وستبلغ قدرة توليد الطاقة في المجمع الجديد أكثر من 600 ميغاوات من الكهرباء.

يذكر أن شركة الإمارات العالمية للألومنيوم تعتمد على مواردها الخاصة لتوليد الكهرباء واستخدامها في صهر الألمنيوم وعملياتها الصناعية الأخرى، ويماثل إجمالي قدرة توليد الكهرباء لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم قدرة توليد الكهرباء في نيوزيلندا.

وقال كريستيان: «تعتبر شركة الإمارات العالمية للألومنيوم أكبر منتج للطاقة في الإمارات العربية المتحدة بعد كلٍ من هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي، ويسرنا التعاون مع شركة الإمارات العالمية للألومنيوم في تحسين الكفاءة والاعتمادية مع خفض الانبعاثات وتقليل التكاليف، ونتطلع إلى مزيد من الشراكات والتعاون على مدى السنوات القادمة».

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألومنيوم، عبدالناصر بن كلبان: «يُستخدم الألومنيوم في الصناعات التي تجعل الحياة العصرية ممكنة ويسهم في إنشاء مجتمع أكثر استدامة، ويجب علينا أيضاً إنتاج هذا الألومنيوم بالطرق التي تعزز التنمية المستدامة. وتعتبر شركة سيمنز إنيرجي شريكاً مهماً لنا، حيث نسعى جاهدين لمواصلة تحسين كفاءة الطاقة وخفض التكاليف والانبعاثات الضارة بالبيئة».

وتم نقل التوربين العملاق من طراز «إتش كلاس» نفسه إلى مكانه في مجمع الطاقة الجديد في أحد أهم الإنجازات اللوجيستية الذي امتد لمدة 4 أيام في فبراير الماضي بعد وصوله إلى الإمارات بحراً من ألمانيا.

ومع تواصل عمليات البناء، بدأ الفريق في تفعيل واختبار الأنظمة الكهربائية وأنظمة التحكم والأنظمة المساعدة في إطار الاستعدادات المبكرة للتشغيل.

ومن المتوقع تشغيل أول توربين من طراز «إتش كلاس» خلال شهر ديسمبر هذا العام، كما يتوقع الانتهاء من المشروع بأكمله في الصيف المقبل.

وبمجرد إتمام بناء المشروع، سيحل مجمع الطاقة الجديد محل 5 توربينات أقدم وأصغر وأقل كفاءة، والتي ستكون في وضع الاستعداد لاستخدامها في حالات الطوارئ فقط.

ومن المتوقع أن يحقق مجمع الطاقة الجديد انخفاضاً في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناجمة عن عمليات توليد الطاقة وصهر الألومنيوم التي تقوم بها شركة الإمارات العالمية للألومنيوم في جبل علي بحوالي 10%، فيما يتوقع أن تنخفض انبعاثات أكاسيد النيتروجين بمعدل يصل إلى 58%.

وتعتبر أكاسيد النيتروجين، التي تنبعث أيضاً من السيارات، من بين مجموعة الانبعاثات المستهدف خفضها بموجب «رؤية الإمارات 2021» لتحسين جودة الهواء المحلي.

ويتوافق تركيب التوربينات من طراز «إتش كلاس» مع «استراتيجية الإمارات للطاقة 2050»، التي تهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية من توليد الكهرباء بمعدل 70% وزيادة كفاءة توليد الكهرباء بمعدل 40%.

وتعمل شركة «جبل على للطاقة والمياه»، المشروع المشترك الذي أسسته مبادلة ودوبال القابضة، على إنشاء مجمع الطاقة الجديد في موقع شركة الإمارات العالمية للألومنيوم.

وتعتزم شركة الإمارات العالمية للألومنيوم شراء الطاقة التي سينتجها المجمع الجديد لمدة 25 عاماً بعد بدء تشغيله.

يشار إلى أن شركة الإمارات العالمية للألومنيوم هي أكبر شركة منتجة «للألومنيوم عالي الجودة» في العالم، وأكبر شركة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة خارج قطاع النفط والغاز.

وتعتبر سيمنز إنيرجي شركة عالمية رائدة في مجال تقنيات الطاقة، وتمتلك سلسلة توريد متكاملة تقريباً.

وانفصلت شركة سيمنز إنيرجي عن شركة سيمنز في وقت سابق من هذا العام، وأصبحت شركة مستقلة تضم 91,000 موظف وتعمل في أكثر من 90 دولة.