الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021
أرشيفية

أرشيفية

الإمارات ضمن قائمة أغنى 10 دول بالعالم في نصيب الفرد من الدخل القومي

جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن أغنى 10 دول في العالم، وفقاً لتقرير حديث صادر عن وورلد أطلس، بالقياس على الدخل القومي للبلدان، بدلاً من الناتج المحلي الإجمالي، الذي يضع الولايات المتحدة والصين في صدارة دول العالم، بينما تأتي الولايات المتحدة في المركز العاشر عالمياً، وفقاً لمؤشر الدخل القومي الإجمالي.

ويصنف التقرير أغنى دول العالم وفقاً لنصيب الفرد من الدخل القومي، قياساً على تعادل القوى الشرائية بالدولار، وفقاً لأحدث بيانات سنوية.

ويشير التقرير إلى أن الخبراء يرون أن قياس الدخل القومي الإجمالي للدولة هو معيار أفضل من القياس وفقاً للناتج المحلي الإجمالي، لأن الدخل القومي يشمل الناتج المحلي الإجمالي والأموال المكتسبة من مصادر أجنبية في الخارج، وبالتالي فهو مقياس أوسع لجهود اقتصاد الدولة.

ولفت التقرير إلى تأثير متوقع لجائحة كورونا على اقتصادات البلدان حول العالم خلال العام الجاري 2020، وما يؤثر على البيانات مستقبلاً، وترتيب تلك الدول.

وأكد التقرير أن الإمارات تتميز بالنظام الليبرالي في ممارسة الأعمال التجارية، والتسامح مع المعتقدات والثقافات الأخرى، ونجحت منذ اكتشاف النفط في خمسينيات القرن الماضي، وتصديره في جذب الثروات والأموال.

وبحسب بيانات البنك الدولي، فإن نصيب الفرد في الإمارات قفز بنحو 8% منذ عام 2015 البالغ حينئذ 65.22 ألف دولار للفرد إلى 70.24 ألف دولار في 2019.

جاءت منطقة ماكاو الإدارية الخاصة في الصين، بالصدارة عالمياً، بنصيب الفرد من الدخل القومي بقيمة 123.29 ألف دولار، ورغم تقلص اقتصادها بسبب تداعيات جائحة كورونا، حافظت المنطقة على الصدارة.

ومنطقة ماكاو هي مستعمرة برتغالية سابقة، وتديرها الصين حالياً، ويعتمد اقتصادها على العديد من الكازينوهات، وتصدير الملابس.

واحتلت دولة سنغافورة المرتبة الثالثة عالمياً في نصيب الفرد من الدخل القومي، بنحو 92.02 ألف دولار، بعد دولة قطر.

وتمتلك سنغافورة قطاعي تصنيع وخدمات يساهمان بالنسبة الأكبر من الاقتصاد، حيث توجد صناعات الإلكترونيات والعلوم الطبية والكيماويات وهندسة النقل والخدمات اللوجيستية، وتصنف كأحد المراكز الإقليمية لشركات الخدمات المالية.

وفي المركز الرابع، جاءت دولة لوكسمبورغ، الواقعة في أوروبا، بقيمة 77.57 ألف دولار متوسط دخل الفرد سنوياً، بعدد سكان نحو 600 ألف نسمة، حيث يعتمد اقتصادها على القطاع المالي، وبعض القطاعات الأخرى مثل تكنولوجيا المعلومات والخدمات اللوجستية.

وجاء ترتيب أغنى 10 دول في العالم وفقا لنصيب الفرد من الدخل القومي سنوياً كالتالي:

منطقة ماكاو الإدارية الخاصة في الصين 123.29 ألف دولار

سنغافورة 92.02 ألف دولار

لوكسمبورغ 77.57 ألف دولار

سويسرا 72.39 ألف دولار

الإمارات 70.24 ألف دولار

النرويج 69.61 ألف دولار

ايرلندا 68.05 ألف دولار

بروناي دار السلام 66.41 ألف دولار

الولايات المتحدة 65.88 ألف دولار

منطقة هونغ كونغ الخاصة الخاضعة للصين 65.6 ألف دولار

#بلا_حدود