السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

انخفاض قياسي بالأسعار يقود تحسن الطلب على عقارات دبي خلال أكتوبر

انخفاض قياسي بالأسعار يقود تحسن الطلب على عقارات دبي خلال أكتوبر

أرشيفية

أظهر تقرير بحثي، أن انخفاض الأسعار القياسي لعقارات دبي خلال أكتوبر الماضي ساهم في تحسن الطلب على الشراء أو الاستثمار بعقارات الإمارة.

وحسب تقرير شركة الاستشارات العقارية «فاليوسترات»، فإنه نظراً للطلب المرتفع بسبب الأسعار المنخفضة القياسية، أظهرت أسعار الفلل مرونة أعلى مقارنة بالشقق.

وانخفض مؤشر «فاليوسترات» لأسعار العقارات في دبي «VPI» بنسبة 0.7% خلال الشهر الماضي إلى مستوى 65.6 نقطة، مسجلاً أدنى معدل انخفاض في 16 شهراً.

وأظهر التقرير أن معدل التراجع الشهري سجل تباطؤاً من 1.9% خلال فترة القيود على الحركة من أبريل إلى يونيو 2020.

وهبط مؤشر أسعار العقارات السكنية في دبي بنسبة 14.4% خلال أكتوبر الماضي، قياساً على الشهر المماثل من العام الماضي.

وأفاد التقرير بأن الأسعار على مستوى المدينة لم تستقر بعد، حيث استمر الاتجاه التنازلي، وإن كان بوتيرة أبطأ عن الأشهر الماضية، في حين شهد الربع الثالث اتجاهاً على شكل حرف (V) في معاملات المبيعات.

ورصد المؤشر أن شهر أكتوبر الماضي سجل انخفاضاً بنسبة 33.7% في المبيعات على الخارطة و6.8% نسبة انخفاض في مبيعات المنازل الجاهزة مقارنة بالشهر السابق.

وشهدت جميع العقارات التي تمت مراقبتها من قبل المؤشر انخفاضاً في قيم رأس المال بنسبة تصل إلى 1.3% شهرياً، ومن الأمثلة على ذلك الشقق في مدينة دبي الرياضية ومدينة دبي للإنتاج.

وسجلت أقل الانخفاضات المسجلة في الأسعار في منطقة المرابع العربية والمروج وتلال الإمارات ونخلة جميرا.

وكانت نسبة 61% من حجم معاملات المبيعات القائمة على النقد في أكتوبر موجهة نحو المنازل الجاهزة، حيث تباطأت المبيعات على الخارطة بسبب إطلاق المشاريع المحدودة.

وحسب التقرير، تصدرت العقارات التي طورتها شركات (إعمار، نخيل، شوبا، مدينة دبي الرياضية، داماك) مخططات المبيعات بشكل عام، وكانت أهم المواقع التي تم بيعها على الخارطة خلال شهر أكتوبر في (شوبا هارتلاند وميناء خور دبي وقرية جميرا).

وأورد التقرير أن معظم المنازل الجاهزة المتداولة في دبي مارينا وقرية جميرا والخليج التجاري والمدينة العالمية.

وكانت مبيعات المنازل الجاهزة في دبي ارتفعت بنسبة 159.7% خلال الربع الثالث من العام الحالي قياساً على الربع الثاني السابق له، في أفضل أداء ربعي منذ عام 2012، حسب تقرير سابق لـ«فاليوسترات».

ويوفر القطاع العقاري في دبي فرصاً مغرية جداً للاستثمار وشراء عقار، لا سيما من الملاك الأفراد الراغبين في البيع خلال الفترة الحالية، مشيرين إلى أن شراء العقار من المطورين جيد لمن يمتلك السيولة لكن لا تقارن فرص الشراء من المطورين بالفرص الفردية.