السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

81 % من المهنيين في الإمارات متفائلون بـ2021

81 % من المهنيين في الإمارات متفائلون بـ2021

أرشيفية

أظهر استبيان حديث، أن 81% من المهنيين في الإمارات لديهم توقعات إيجابية تجاه العام المقبل، فيما عبّر 6% فقط عن توقعاتهم السلبية، أمّا بقية المجيبين فكانوا محايدين بخصوص ذلك.

جاء ذلك في استبيان نشر اليوم الأحد، قام به بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بإجراء استبيان جديد بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المختصة بأبحاث السوق، بهدف فهم تطلعات المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتحديات التي يواجهونها.

وكشف الاستبيان، عن عدة جوانب ترتبط بالطموحات المهنية والشخصية، وتحديات النمو الوظيفي، والتوقعات العامة. كما يتناول آراء المهنيين في المنطقة تجاه الواقع الوظيفي وبيئة العمل بشكل عام.

وذكر 76% من المشاركين من الإمارات، أن الراتب والمزايا من أهم سمات الوظيفة المثالية، إلى جانب فرص النمو الوظيفي (67%)، بينما أكد 33% مزايا الأمن الوظيفي.

وحسب البيان، تمثلت الأمور التي تدفع المهنيين للبحث عن عمل في الدولة، في الرغبة بالتعلم المستمر، واكتساب الخبرة بحسب 62% من المجيبين، تليها الرغبة في تحقيق الاستقلال المادي، حسبما ذكر 56%، وكسب المال بنسبة 52% من المشاركين.

ورصد الاستبيان أن 55% يفضلون العمل لدى شركة، بينما يرغب 25% العمل لحسابهم الخاص.

وفيما يتعلق بالرؤى المستقبلية، يعتقد 64% من المجيبين بأنهم مؤهلون لشغل مناصب وظيفية أعلى، فيما قال 48% إنهم على استعداد للانتقال إلى قسم أو مجال خبرة آخر لتعزيز مسيرتهم المهنية.

وعلى صعيد آخر، صرح 46% بأنهم على استعداد للانتقال إلى قطاع وظيفي مختلف تماماً لتحقيق أهدافهم.

وقد تطرّق الاستبيان أيضاً إلى الطموحات المهنية للأشخاص عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث أشار 76% من المهنيين في الإمارات إلى أنهم قاموا بتحديد عدة أهداف مهنية لأنفسهم، من ضمنها العثور على وظيفة جديدة وفق 58%، وتعلم مهارات جديدة (47%)، والحصول على راتب أعلى (43%).

وتعليقاً على الاستبيان، قالت المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم، عُلا حداد: «غالباً ما يواجه المهنيون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحديات مختلفة خلال مسارهم المهني، إلا أن طموحاتهم ومواقفهم تبدو متشابهة في عدة جوانب».

وذكرت أن استبيان التطلعات المهنية يكشف أن عدداً كبيراً من المهنيين عبر المنطقة، أما يطمحون للتطور في وظائفهم الحالية أو يعتقدون بأنهم مؤهلون لشغل مناصب أعلى.

وفيما يتعلق بمستويات التحفيز، أفاد 64% من المجيبين في الإمارات بأنهم يشعرون بالتحفيز في العمل، في حين أفاد 15% فقط بأن مكان العمل لا يحفزهم على الإطلاق، بينما كان بقية المجيبين محايدين بخصوص ذلك.

ويرتبط توفر المرشدين والموجّهين بتعزيز عوامل التحفيز في العمل، الأمر الذي انعكس بشكل واضح في النتائج، حيث أفاد 61% من المجيبين بأن لديهم إما مرشد أو شخص يحتذون به في حياتهم المهنية.

وتابع الاستبيان: «وعند سؤال المشاركين عن العوامل التي تحفزهم في مكان العمل، اختار 58% أن توفر الفرص للتعبير عن قدراتهم الإبداعية، يليه الراتب الجيد وفق 53%، والتوازن الأفضل بين الحياة المهنية والشخصية 47%».

واتفق 68% من المشاركين على أن ادخار المزيد من الأموال يعد أهم الأهداف الشخصية للمهنيين في عام 2021، ثم شراء العقارات (43%)، وتمضية المزيد من الوقت مع العائلة (36%)، وممارسة الرياضة بشكل منتظم (30%)، بالإضافة إلى السفر (28%).