الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

انخفاض الأسعار واقتراب «إكسبو 2020 دبي» ينشط استئجار العقارات في الإمارات

انخفاض الأسعار واقتراب «إكسبو 2020 دبي» ينشط استئجار العقارات في الإمارات

أكد خبراء عقاريون لـ«الرؤية»، أن أسعار الإيجارات السكنية بدولة الإمارات المتحدة والتي شهدت تصحيحاً ووصلت لمستويات تنافسية خلال مرحلة ما بعد «كوفيد-19» زادت من إقبال المستأجرين ودفعتهم للانتقال لمشاريع جديدة وفاخرة وهو ما يشير لبدء النشاط التدريجي للقطاع قبيل الحدث العالمي «إكسبو 2020 دبي».

وأكد أحمد البداوي رئيس قسم العمليات والتأجير شركة الحنو العقارية، لـ«الرؤية»، أن الأسعار التنافسية بالمشاريع السكنية أسهمت بحركة تنقلات كبيرة من شقق صغيرة إلى كبيرة ومن سكن مشترك الى سكن فردي، مشيراً إلى أن ذلك يعود إلى اختلاف نظرة أغلب العائلات والأشخاص في اختيار المسكن بعد مرحلة جائحة كورونا والحجر المنزلي والعمل عن بعد.

ولفت إلى أن أغلب العائلات والأسر أصبحت تبحث عن المنازل الواسعة التي تلبي الاحتياجات الإضافية مثل الكماليات والخدمات أو حدائق داخلية خاصة بعد الأسعار التنافسية التي تقدم بالوقت الحالي.

وتوقع أن يقوم أغلب المطورين بتغيير المساحات التقليدية المتعارف عليها للشقق أو الفلل وتغيير النمط التقليدي المتبع بالفترات الأخيرة سواء في طريقة البناء أو من ناحية المساحات والتصاميم على ما كان بالسابق.

ولفت إلى أن التنافس لم يصبح فقط على أسعار البيع أو أسعار الإيجار بين المطورين، مشيراً إلى أنه أصبح الآن هناك تنافس أيضاً على تغيير نمط الشقق أو الفلل وستشهد الفترات القادمة أيضاً حركة تنقلات كبيرة وانتعاشاً بالسوق العقاري.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «هاربور» العقارية لـ«الرؤية»، مهند الوادية، إن من الطبيعي أن تحدث هجرة للمستأجرين في أي سوق عقاري يعاني زيادة المعروض ولا سيما في مرحلة بعد الجائحة، حيث ينتقل المستأجرون من عقارات قديمة وذات مواصفات جودة قليلة، إلى أخرى تقدم العديد من المزايا، مثل مواقف السيارات وجودة الصيانة وغيرها.

وأشار إلى أن المستأجرين باتوا يبحثون اليوم عن أسلوب حياة أفضل بخطط دفع ميسرة مناسبة وأسعار أكثر ملاءمة، وهو ما يتوفر في دبي اليوم.

أسعار تنافسية

من جانبه، أكد مدير مبيعات بشركة شوبا هارتلاند العقارية، محمد يوسف، لـ«الرؤية»، أن أسعار الإيجارات في الدولة وبإمارة دبي خصوصاً تتغير وفقاً لمعدلات العرض والطلب ولا سيما في مرحلة ما بعد الجائحة، مشيراً إلى أن تغيير أسعار الإيجارات السكنية في إمارة دبي أسهم في توفير وحدات سكنية بأسعار تنافسية بمشاريع سكنية جديدة وفاخرة.

وأشار إلى أن إمارة دبي تعد رائدة في توفير أفضل الخدمات والبنية التحتية بمقاييس ومعدلات عالمية ما يعطي المستأجرين دفعة قوية للاستئجار بمختلف مناطق دبي للاستمتاع بالخدمات المميزة للمدينة.

بدوره، قال الخبير العقاري بدبي، عبدالله عبدالقادر، ‏إن انخفاض الأسعار أدى إلى توجه المستأجرين أو المستخدم النهائي إلى المناطق الاستثمارية التي تتوفر فيها العديد من الخدمات ‏في المساحات المشتركة كالحدائق ‏وممرات الجري وممرات الدراجات الهوائية والقنوات المائية والمسابح والنوادي الرياضية وغيرها من المرافق.