الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

استمرار ثبات أسعار السلع في الأسواق الإماراتية خلال النصف الثاني

استمرار ثبات أسعار السلع في الأسواق الإماراتية خلال النصف الثاني

واصلت أسعار السلع الغذائية بالسوق المحلي استقرارها دون تغيرات ملحوظة منذ منتصف العام حتى شهر ديسمبر الجاري، ليستقر السوق كثالث أرخص الأسواق الخليجية في أسعار المواد الغذائية الأساسية وفق مؤشرات قياس أسعار السلع والخدمات المعيشية. فيما توقع مختصون بقطاع التجزئة استمرارية ثبات أسعار السلع حتى الأشهر الأولى من 2021، وذلك بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد للحفاظ على استقرار الأسواق مقابل طلب المستهلكين.

وقالوا: إنه بتنوع البدائل المطروحة أمام المستهلكين سواء من حيث السلع التي شهدت ثبات أسعارها على مدار العام أو ما بين العروض السعرية طويلة الأجل على كل من السلع الجافة والطازجة، إضافة لعروض نهاية الأسبوع خاصة على أسعار اللحوم والخضراوات والفواكه.

وتحدث مستهلكون خلال جولة بالأسواق عن ثبات في أسعار الكثير من السلع الغذائية منذ فترة، خاصة الجافة في الوقت الذي تتباين أسعار السلع الطازجة صعوداً وهبوطاً ضمن هوامش سعرية ضئيلة، مثلما أوضح المستهلك خالد خضرة باستمرارية العروض على مدار الأسبوع في العديد من السلع الأساسية كالأرز والزيوت والطحين والألبان المحفوظة، إضافة لثبات أسعار عدد من السلع قصيرة الأجل كالألبان الطازجة والبيض واللحوم.

في الوقت الذي أشار المستهلك عبدالله الزرعوني، إلى أن أسعار الخضراوات والفواكه في الأسواق تشهد زيادات ضئيلة في بعض الأيام ببداية الأسبوع، لتعاود الاستقرار عند أسعارها السابقة في الأيام التالية حتى نهاية العطلات الأسبوعية.

مقابل ذلك، أكد مدير العمليات بجمعية أبوظبي التعاونية عبدالله عيد، في دعم توفير السلع الغذائية بأسعار تلائم القدرة على الإنفاق مع إرساء بدائل متنوعة من السلع بما يوسع شريحة الاختيار أمام المستهلكين، وذلك تعزيزاً للدور المجتمعي ومنافذ البيع، وتحقيقاً للتوجيه الحكومي الذي تشرف وزارة الاقتصاد على تنفيذه بالتنسيق مع منافذ البيع، مشيراً إلى استمرارية الأسقف السعرية الحالية حتى الأشهر الأولى من العام المقبل.

وأشار المختص في قطاع التجزئة إبراهيم البحر، إلى أن السوق المحلي نجح بشكل ملحوظ في تحقيق توافر كميات كبيرة من السلع الغذائية لضمان تلبية كافة احتياجات المستهلكين في الوقت ذاته، فإن منافذ البيع لا تزال تكتظ بالعروض السعرية على معظم السلع الأساسية، بينما تتعدد بدائل الحصول على السلع الطازجة سواء مع تنوع الأصناف والعلامات ما بين المنافذ أو تعدد الأسواق المفتوحة، لا سيما على صعيد الخضراوات والفواكه.

وأوضحت قوائم الأسعار المدرجة في مؤشرات لقياس كلفة المعيشة مثل "mercer«و»expatistan"، أن السوق المحلي، لا سيما سوقي أبوظبي ودبي، واصل استقرار السلع دون تغيرات تذكر عند نفس المستويات السعرية السائدة منذ الربع الثاني من العام، في الوقت الذي صنف السوق المحلي ضمن الأرخص وفق أسواق المنطقة، ليأتي بعد كل من السوقين السعودي والعماني على صعيد معظم السلع، لا سيما الطازجة.

وتراوحت أسعار الخضراوات بين 3و6 دراهم للكيلو من معظم أصنافها في الوقت الذي تراوحت أسعار أصناف الفواكه الأكثر طلباً من جانب المستهلكين بين 5 و7 دراهم في الوقت الذي استقر الحد الأدنى لأسعار اللحوم عند 25 درهماً، فيما يبلغ متوسط الكيلو من الدواجن الطازجة نحو 15 درهماً، وسعر الكيلو من الأرز 6 دراهم.