الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

المستقبل مرآة «جيتكس للتقنية»

المستقبل مرآة «جيتكس للتقنية»

تحتضن منصات معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2020 العديد من المشاريع والتقنيات والحلول المستقبلية التي ستحدث تغيرات جذرية في حياتنا اليومية، خاصة فيما يتعلق بتقنيات التنقل الذكي والحوسبة السحابية وتقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والتعلم والعمل عن بعد وغيرها.

وقال مسؤولون في شركات مشاركة في معرض أسبوع جيتكس للتقنية: إن هناك تركيزاً كبيراً خلال العام الجاري على تقنيات ما بعد كورونا والتقنيات المستقبلية، مشيرين إلى أن الاستثمار في تقنيات الجديدة يعود على مختلف القطاعات بفوائد وإيجابيات كبيرة، لأنها تتيح لجميع الشركات بمختلف أحجامها وأنشطتها الاستفادة من الخدمات والحلول الرقمية التي تخلق فرصاً اقتصادية واجتماعية عالية القيمة.

وقال المدير التنفيذي ونائب رئيس مجموعة أعمال «هواوي إنتربرايز» لقطاع المشاريع والمؤسسات في هواوي الشرق الأوسط علاء بواب: إن المعرض يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة للشركة لا سيما في ظل الظروف الحالية التي يبرز فيها دور التكنولوجيا في تسهيل حياة الناس في كافة المجالات، وأن هناك اهتماماً متزايداً بالاعتماد على التقنيات الرقمية خلال الفترة الأخيرة لتسريع وتعزيز عمليات التحول الرقمي في جميع مؤسسات وشركات القطاعين العام والخاص.

وأوضح أن مراكز البيانات تشهد تطورا كبيرا لمواكبة الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات من خلال الاعتماد على القدرات التي توفرها تقنيات الجيل الخامس والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، ما يسهم في تحويل طريقة عمل مراكز البيانات من خلال الانتقال من الاعتماد على الحوسبة السحابية إلى الذكاء الاصطناعي، حيث سيصبح مركز البيانات مركزاً لتعزيز قيمة الأعمال ما يسهم في تمكين المؤسسات من تحليل البيانات واستخراج المعلومات بكفاءة كبيرة.

ونوه إلى أن شركة هواوي خلال المعرض تركز بشكل كبير على التقنيات المستقبلية مثل تقنيات التواصل الذكي والذكاء الاصطناعي كما أن هناك اهتماماً كبيراً خلال الفترة الحالية بتقنيات ما بعد كورونا التي تتمثل في تقنيات التعلم والعمل عن بعد وغيرها.

وذكر أن كمية المعلومات الموجودة كبيرة وهي غير مستغلة بشكل كامل لتسهيل الحياة على الناس وهنا يبرز دور الذكاء الاصطناعي الذي سيكون له دور كبير في رسم المشهد الاقتصادي مستقبلاً، بالإضافة الى تقنية التنقل الذكي التي تعتمد بشكل كبير على تقنيات الجيل الخامس التي تضمن نقل المعلومات بشكل آمن وسريع وفعال.

وقال نائب الرئيس والمدير العام لحلول السلامة في شركة هانيويل ميروسلاف كافيدسيف: إن القطاعات الاقتصادية شهدت تحولات رقمية كبيرة خلال الفترة الأخيرة في ظل بروز دور العديد من الخدمات التي تعتمد على تقنيات الجيل الخامس والبلوك تشين وغيرها من التقنيات التي أحدثت فرقاً كبيراً في حياتنا العملية وحياتنا اليومية بشكل عام.

وأضاف كافيدسيف، أن التقنيات اللوجيستية ساهمت في تعزيز سلاسل الإمداد وأن الاستثمار في تطوير هذه التقنيات مستقبلاً سيعزز العمليات اللوجيستية، مشيراً إلى أن شركة هانيويل تساهم في تشكيل مستقبل العمليات التشغيلية من خلال تزويد مقدمي الرعاية الصحية ومراكز التوزيع وشركات التجارة الإلكترونية، فضلاً عن الشركات الرقمية بالحلول المتطورة وفي الوقت المناسب.

وأضاف، أن ظروف جائحة "كوفيد-19" ساهمت في زيادة الطلب على التكنولوجيات الحديثة من قبل شركات تجارة التجزئة لتلبية تطلعات وتوقعات المستهلكين المتزايدة حول خيارات التوصيل، والوقت المستغرق لإيصال طلباتهم وانخفاض تكاليف الشحن بالإضافة إلى زيادة الطلب على معدات الحماية الشخصية عالية الجودة.

وقال: إن هناك توجهاً كبيراً نحو الاستثمار في تكنولوجيا التعقب لا سيما تعقب المنتجات الدوائية وهناك عمل على تكنولوجيا خاصة لتعقب لقاح "كوفيد-19" من المصنع إلى المستهلك وذلك لضمان سلامته، وبالنسبة للخدمات اللوجيستية فإن مستقبل التكنولوجيا الصوتية سيظهر بشكل كبير خلال الفترة المقبل لا سيما أنه يساهم في زيادة الكفاءة التشغيلية بنسب تراوح بين 30 و50%، مشيراً إلى أن استخدام الروبوتات بشكل فعال في المستودعات يساهم في زيادة الإنتاجية.





وقال المدير الإقليمي لدى (زوهو) في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا علي شبدار: إن التقنيات الحديثة باتت تلعب دوراً كبيراً في قيادة النمو الاقتصادي خاصة تقنيات الجيل الخامس والبلوك تشين والذكاء الاصطناعي التي ستتصدر المشهد خلال السنوات المقبلة لذلك هناك عمل كبير في هذا الاتجاه، لافتاً إلى أن شركة زوهو تعمل على إضافة تطبيقات وحلول جديدة لمنصة التحول الرقمي الخاصة، وعلى تحسين رحلة التحول الرقمي للشركات في دولة الإمارات وكذلك تطوير تقنيات العمل عن بعد لتعزيز الإنتاجية وإدارة المبيعات والتسويق باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف تلبية احتياجات الشركات على اختلاف أحجامها.

وأفاد بأنه في ظل التوجه الحالي لدولة الإمارات نحو أماكن العمل الهجينة والعمل عن بعد، فإن ربط قوى العمل سيكون عنصراً هاماً لناحية تعزيز الإنتاجية، وذلك من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي والحلول الذكية بطريقة تعزز العمليات لكافة أعضاء فريق العمل.

وقال نائب الرئيس الإقليمي لشركة كومفولت في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وائل مصطفى: إن حماية وحفظ البيانات يحظى بأولوية متزايدة خلال الفترة المقبلة وهي تشهد تحولاً من مرحلة الدفاع الى مرحلة توقع المخاطر واتخاذ مواقف استباقية.

وأضاف، أن حلول خدمات التخزين السحابي «ميتاليك – Metallic» تعتبر أحدث الحلول التي أطلقتها الشركة مؤخراً، والتي تشمل حلول «هايبر سكيل إكس» بما يحقق الاستفادة القصوى من تقنيات «كومفولت» ومايكروسوفت أزوري «الآمنة. وتعد حلول «ميتاليك» منصة مثالية لإدارة البيانات وتقليل التكاليف مع توفير طبقة إضافية لحماية ومرونة البيانات ضد الهجمات السبرانية المتزايدة، خاصة في البيئات السحابية المختلطة.