الاثنين - 17 يونيو 2024
الاثنين - 17 يونيو 2024

4 مناطق حرة الأرخص في دبي تعرَّف عليها

4 مناطق حرة الأرخص في دبي تعرَّف عليها

أرشيفية

توفر دولة الإمارات العربية المتحدة، للمستثمرين الأجانب كافة التسهيلات المطلوبة، والبنية التحتية المتطورة بمختلف القطاعات، ما يجعلها الهدف الأول للمستثمرين الوافدين لمنطقة الشرق الأوسط.

لذلك يحرص رواد الأعمال والمستثمرون الأجانب على تأسيس أعمالهم في الإمارات، سواء كان مشروعاً ناشئاً أو امتداداً تجارياً متعدد الجنسيات، فجميعهم يفضلون دبي للقيام بأنشطتهم التجارية.

وحسب تقرير شركة «شورى» للإدارة والاستشارات، يمكن للمستثمر الحصول على كل شيء من البنية التحتية للأعمال الفائقة، والتعرض للشركات الناشئة، والدعم القانوني من حكومة الإمارات العربية المتحدة، وترخيص الأعمال التجارية الخالية من المتاعب.

وذكر التقرير أن إمارة دبي تتميز بـ«الفخامة» و«البذخ»، إلا أن هناك فكرة لا يربطها الكثيرون بدبي وهي «السعر المناسب»، على الرغم من أنه يمكن لأصحاب الأعمال والمستثمرين الجدد تأسيس أعمال فعَّالة من حيث الكلفة في دبي، وذلك بفضل أرخص المناطق الحرة في الإمارات.

وهناك أكثر من 30 منطقة حرة بأسعار معقولة في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تلبي مختلف الأنشطة التجارية.

وأشار التقرير إلى أن كل منطقة حرة لديها مجموعة فريدة من القوانين والاختصاصات التي تحكم الأعمال، وتحتاج إلى فهم جيد لمتطلبات العمل المتعلقة بالميزانية والموقع وما إلى ذلك لتحديد منطقة حرة.

وحسب التقرير، هناك العديد من المناطق الحرة الرخيصة في دبي، في مقدمتها مركز دبي المالي العالمي .(DIFC)

يعد مركز دبي المالي العالمي مركزاً رئيسياً للأعمال المالية للعديد من الشركات مثل التكنولوجيا المالية ونمط الحياة وغير ذلك، وهي مصنفة من بين أفضل 10 مراكز مالية داخلية في العالم.

وأهم ما يميز هذه المنطقة الحرة هو تضمين إطار القانون العام، إذ توجد في المنطقة هيئة تنظيمية مستقلة، وهي سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) (سلطة دبي للخدمات المالية)، إلى جانب سلطة قضائية منفصلة - محاكم مركز دبي المالي العالمي.

وعندما تقوم بتأسيس عملك في مركز دبي المالي العالمي، تحصل على العديد من المزايا مثل: منطقة حرة ذات توجه مالي (هناك منطقتان حرتان ماليتان فقط في الإمارات)، ونسبة تملك 100% للأجانب، وإطار قانوني قوي لتنفيذ الأنشطة عبر الحدود، ولا قيود على إعادة رأس المال، وعدم وجود ضريبة على دخل الموظفين.

ورصد التقرير قائمة بأرخص المناطق الحرة الأخرى في الإمارات العربية المتحدة والتي يجب التعرف عليها.

1-واحة دبي للسيليكون (DSO)

وهي منطقة حرة توفر فرص العمل والمرافق السكنية للموظفين، ستجد العديد من عمالقة التكنولوجيا وشركات الاتصالات وغيرها في واحة دبي للسيليكون.

وتعد التكنولوجيا هي عامل الجذب الواضح في هذه المنطقة الحرة، ومع ذلك، ستجد مكاتب محاماة ووكالات استشارية، من بين شركات أخرى بالمنطقة.

وتقدم المنطقة مزايا الإعفاء من الضرائب المختلفة سواء على الاستيراد والتصدير والدخل وضرائب الشركات، بالإضافة إلى قربها من مطار دبي الدولي وميناء جبل علي وميناء راشد.

2- المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا)

تعد أقدم منطقة حرة في الإمارات، علاوة على ذلك تعد من بين أكبر المناطق الحرة في العالم، ولا يمكن لشركات الخدمات اللوجيستية وتجارة السلع والشحن أن تطلب منطقة حرة أفضل من جافزا لإدارة أعمالها في الإمارات العربية المتحدة.

تقدم المنطقة الحرة 6 أنواع من التراخيص التجارية، لتتمكن من تنفيذ الأعمال التي تحلم بها. ويمكن إنشاء أعمال التصنيع والتجارة والتطوير والخدمات ذات الصلة في جافزا.

تتميز المنطقة بقربها من ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي، ولا توجد ضرائب ورسوم، وتوفر أقوى مجتمع أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

3- مدينة دبي للإعلام (DMC)

إذا كنت تتطلع إلى إطلاق عمل إعلامي، فإن وجهتك هي مدينة دبي للإعلام، إنها مركز إعلامي عالمي مع أفضل بنية تحتية في فئتها تسهل على المؤسسات العمل داخل وخارج دبي.

كما أنها واحدة من أرخص وأفضل المناطق الحرة في الإمارات العربية المتحدة، والتي تحولت بسرعة إلى مركز إعلامي عالمي، وموطن لأنشطة تجارية مثل إدارة الأحداث والإعلان ووسائل الإعلام وغيرها الكثير.

وتتيح المنطقة نسبة تملك للأجانب 100%، والإعفاء من الرسوم الجمركية (سلع وخدمات)، بجانب خدمة التأشيرات على مدار 24 ساعة.

4- مدينة دبي الطبية (DHC)

هي أول منطقة طبية حرة في العالم، وتضم القطاعات التي تهيمن عليها معاهد الرعاية الصحية الممتازة والعيادات والتعليم الصيدلاني وتجارة المعدات الطبية وما إلى ذلك، ويشرف عليها مدينة دبي الطبية.

وتوجد أيضاً العديد من الفنادق والفيلات والشقق السكنية الفاخرة من فئة 5 نجوم في المنطقة. وبالتالي يهدف كل من يشارك في مدينة دبي الطبية إلى جعلها رائدة عالمياً في مجال الرعاية الصحية.

وتقدم المنطقة فوائد تتمثل بالإعفاء الكامل من الضرائب والرسوم الجمركية، ونسبة تملك 100% للأجانب، ومساعدة إدارية من هيئة الصحة بدبي.