السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«دبي للسيليكون» تستعرض تأثير كورونا على التجارة الإلكترونية خلال «ديتك»

«دبي للسيليكون» تستعرض تأثير كورونا على التجارة الإلكترونية خلال «ديتك»

من المصدر.

أكد هانس هنريك كريستنسن، نائب رئيس - مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال «ديتك»، أن عام 2020 كان حاسماً لقطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ أصبح على تجار التجزئة الانتقال من الاعتماد على منافذ البيع التقليدية والتحول إلى المنصات الإلكترونية وحلول التوصيل، ما يكشف عن رؤى واعدة تعتمد على البيانات وترسم استراتيجيات أعمال جديدة ومختلفة.

واستضافت سلطة واحة دبي للسيليكون، مؤخراً النسخة الـ38 من منتدى مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال «ديتك»، والذي تم تنظيمه بالتعاون مع «مجلة رواد الأعمال العربية» تحت عنوان «واقع التجزئة عام 2020: من البيع التقليدي إلى الإنترنت».

وترأس إدوارد صباغ، المدير العام لشركة «فارفيتش Farfetch الشرق الأوسط»، الجلسة الأولى بعنوان «رقمنة تجربة الرفاهية» حيث استعرضت سلطة واحة دبي للسيليكون مدى تأثير جائحة كورونا على قطاع المنتجات الفاخرة والأزياء، مشيراً إلى أن العديد من التغييرات أثرت على هذا القطاع، حيث أعادت العلامات التجارية تقييم سلسلة التوريد بأكملها. كما تطرق خلال الجلسة إلى التحول الكبير الذي شهده القطاع من التجارة التقليدية إلى الإلكترونية باعتباره التغيير الرئيسي الذي أعاد صياغة تجارة التجزئة.

واعتبر صباغ أن نمو المبيعات عبر الإنترنت هو المحفز الأساسي لنمو القطاع بأكمله، مقارنة بالمبيعات التقليدية. وبالتالي، فإنه ليس من المستغرب النمو الذي شهدته التجارة الإلكترونية خلال جائحة كورونا، لكنه كان مفاجئاً وسريعاً.

وتابع: في عام 2020، تشير التقديرات إلى أن المبيعات عبر الإنترنت لقطاع السلع الفاخرة الشخصية قد نمت 23%، أي الضعفين تقريباً عن العام الماضي.