الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

5 عوامل تؤثر على سعادة المهنيين في الإمارات

5 عوامل تؤثر على سعادة المهنيين في الإمارات

أرشيفية

كشف استبيان جديد، اليوم الأحد، عن 5 عوامل مهمة تؤثر على السعادة للمهنيين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وحسب الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المختصة بأبحاث السوق، عن مجموعة متنوعة من الرؤى حول سعادة ورفاهية الموظفين في المنطقة ومستويات رضاهم عن الحياة بشكل عام.

ويهدف استبيان «السعادة والرفاهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» لعام 2020، إلى التعرّف على العناصر المهمة في الحياة المهنية والشخصية للمهنيين، ومدى تأثيرها على سعادتهم بشكل عام.

5 عوامل

ووفق الاستبيان، حدد المشاركون في الإمارات 5 عوامل مهمة تؤثر على السعادة وهي: السلامة العامة والأمن، حسبما يرى (62%) من المشاركين، ثم فرص العمل (55%)، والبيئة النظيفة (41%).

أما العامل الرابع فكان عيش حياة مستقرة مالياً وفق 38% من المشاركين، والحفاظ على علاقات شخصية جيدة مع العائلة والأصدقاء حسب 37%.

وتابع الاستبيان: «يمكن أن تؤثر الخيارات المهنية بشكل كبير على سعادة الموظفين ورفاهيتهم»،

وفي هذا السياق، قال 56% من المشاركين في الإمارات إنهم راضون عن ساعات العمل، يلي ذلك الدعم الذي يتلقونه من الزملاء (55%)، وحرية اتخاذ القرارات في العمل (52%)، والتوازن بين الحياة المهنية والشخصية (51%).

وشملت العوامل الأخرى التي تؤثر على رضا المشاركين التقدير والدعم من الإدارة ومستوى الإجهاد، إذ قال 45% إنهم راضون عن التقدير الذي يتلقونه في العمل، و44% راضون عن الدعم الذي يتلقونه من المدير المباشر، و37% راضون عن حجم الضغط أو الإجهاد الذي يواجهونه في العمل.

وقالت المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم، عُلا حداد: «يقدم استبيان السعادة والرفاهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمحة عن العوامل الرئيسية التي تؤثر على رفاهية الموظفين في المنطقة ومستويات رضاهم».

وأضافت حداد، أن الاستبيان يهدف بشكل رئيسي إلى توفير معلومات تساعد الموظفين والشركات على حد سواء على خلق بيئة مواتية تعزز السعادة والرفاهية.

وفقاً للاستبيان، فإن غالبية المشاركين في دولة الإمارات راضون عن علاقاتهم الشخصية مع العائلة والأصدقاء وصحتهم البدنية الحالية (83% و82% على التوالي).

وشملت عناصر الحياة الشخصية الأخرى التي يشعر المشاركون بالرضا عنها: الصحة النفسية (74%)، والاستقلالية في اتخاذ قراراتهم الخاصة (74%)، والدعم الذي يتلقونه من العائلة (71%).

وأبدى ثلثا المشاركين رضاهم عن حياتهم بشكل عام، في حين عبّر 21% فقط عن عدم رضاهم، أما بقية المشاركين فكانوا محايدين بخصوص ذلك.

وتشكل العوامل المتعلقة بالصحة جزءاً مهماً من سعادة ورفاهية المشاركين في الإمارات، وقد قيّم أكثر من 8 من 10 مهنيين (81%) حالتهم الصحية العامة بأنها جيدة أو ممتازة.

السعادة والرضا عن بلد الإقامة

ورصد الاستبيان أن المشاركين في الإمارات يشعرون بالرضا عن العديد من العوامل المتعلقة ببلد إقامتهم مثل السلامة العامة والأمن 89%، وتوفر الخدمات مثل مياه الشرب، والكهرباء، والوقود بنسبة 86%، وتوفر أماكن الترفيه مثل مراكز التسوق، والمتنزهات بنسبة 86% من المشاركين.

وشملت العوامل الأخرى الطقس المعتدل 84%، والبيئة النظيفة مثل الهواء، والماء، والشوارع 83%، والقدرة على الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية 77%، وتوفر خدمات المواصلات العامة 77%.