الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

45 شخصاً من رواد الأعمال بالفجيرة يشاركون في ورشة «الاستشارات القانونية»

45 شخصاً من رواد الأعمال بالفجيرة يشاركون في ورشة «الاستشارات القانونية»

شارك 45 شخصاً من رواد وأصحاب الأعمال والمهتمين بشؤون ريادة الأعمال من الطلاب في ورشة عمل بعنوان «المستشار القانوني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة» نظمتها عن بعد غرفة تجارة وصناعة الفجيرة مساء أمس الثلاثاء، وحاضرت خلالها الخبيرة في مجالات التدريب والاستشارات المؤسسية والفردية الدكتورة ليلى حبيب البلوشي.

وتناولت البلوشي خلال الورشة عدة موضوعات أبرزها أهمية الثقافة القانونية لرواد الأعمال والأشكال القانونية لملكية المشاريع وقواعد تنظيم العمل والعمالة، وقواعد تسجيل الاسم التجاري والماركات التجارية وحقوق الملكية، والتزامات رواد الأعمال تجاه الغير في حالة تصفية المشروع.

كما تطرقت إلى موضوع الملكية الفردية للمشروع ومزاياها ونقاط الضعف في المشروع الفردي ومزايا الشراكة، وأسس اختيار الشركاء والنقاط السلبية للشراكة وأنواع الشركات.

ونوهت إلى أهمية توفر الرغبة الذاتية بالتطور والنمو لرائد الأعمال من خلال المشاركة في الدورات والتدريب الجاد والتطلّع للتغيير للأفضل، وقبول النقد والاستفادة منه والثقة بالنفس والاعتماد عليها، والتمتّع بمهارة صُنع القرار بحنكةٍ وذكاء، وتغيير الأولويات للطريقة الصحيحة بمرونة وسرعة بديهة عندما يتطلب الأمر اتخاذ قرار سليم دون تردد أو خوف من العواقب، وإدارة المشاكل وحلّها وتخطيها بسلاسة ومرونة وعدم تركه تصنع فجوة أو تؤثّر على العمل، والتصرف بشكل منطقيّ وبسرعة بديهة.

من جهته، أكد مدير عام غرفة تجارة وصناعة الفجيرة سلطان جميع الهنداسي أهمية إلمام رواد الأعمال إلى حد أدنى من المعارف القانونية المتعلقة بالمجال الذى يرغبون ويتطلعون للاستثمار فيه، وذلك من أجل ضمان نجاح مشاريعهم، والحد من خطر فشلها بسبب ثغرات وإجراءات قانونية.

وأوضح أن هذه الورشة تأتي في إطار حرصهم لتزويد رواد الأعمال والشباب الراغبين في دخول سوق العمل في إمارة الفجيرة بالمعلومات القانونية التي تعينهم في تأسيس وإدارة مؤسساتهم دون التعرض للمساءلات والمخالفات الإجرائية ذات العلاقة بالموافقات الحكومية والتصاريح اللّازمة.