السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

سلطان بن مجرن: 285 مشروعاً عقارياً قيد الإنجاز تضيف 79 ألف وحدة في دبي 2023

سلطان بن مجرن: 285 مشروعاً عقارياً قيد الإنجاز تضيف 79 ألف وحدة في دبي 2023

سلطان بن مجرن

قال مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي سلطان بطي بن مجرن: «إن سوق دبي العقاري أظهر مناعة قوية من الأزمات لقيامه على أسس راسخة ومن أهمها الشفافية والمرونة وثراء الفرص الاستثمارية الحقيقة»، مؤكداً في حواره مع الرؤية أن القرارات التي أتاحت منح الإقامة الدائمة لفئات مختلفة من المقيمين، منهم المستثمرون العقاريون، سيمهد الطريق نحو تغيير ملامح السوق العقاري بالشكل الأمثل.

وأشار بن مجرن إلى أن دبي تمكنت من استقطاب 35.6 مليار درهم كاستثمارات أجنبية مباشرة عبر 19730 مستثمراً خلال العام الماضي، فيما تصدر المستثمرون من جمهورية الهند الأكثر إقبالاً على عقارات دبي تلاهم مواطنو الإمارات، لافتاً إلى أنه يوجد في دبي حالياً 285 مشروعاً فعالاً قيد الإنجاز، ستضيف إلى السوق العقاري عند اكتمالها بنهاية العام 2023 نحو 79128 وحدة، لتسهم في سد الفجوات على الطلب لبعض فئات الوحدات لمختلف الأغراض السكنية والتجارية والمكتبية.

كم بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي ضختها عقارات دبي خلال 2020؟

في الوقت الذي كان فيه عام 2020 استثنائياً بكل المقاييس، بسبب التبعات التي فرضها تفشي جائحة كورونا، أظهر سوق دبي العقاري مناعة قوية من الأزمات لقيامه على أسس راسخة، ومن أهمها الشفافية والمرونة وثراء الفرص الاستثمارية الحقيقية، إلى جانب الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة. صحيح أن الأداء في العام 2020 لم يرتقٍ إلى معدلات العام الذي سبقه، إلا أنه أظهر تفوقًا على العديد من الأسواق الأخرى.

وعلى سبيل المثال، وصل عدد الاستثمارات المسجلة في 2020 إلى 24,617 استثماراً أي بانخفاض قدره 11% عن 2019. واستقطب السوق 19,730 مستثمراً أي أقل بنسبة 4% من 2019، في حين وصلت قيمة الاستثمارات إلى 35.6 مليار درهم تقريباً، أي بانخفاض قدره 9% عن العام الذي سبقه.

كم عدد المشاريع التي لا تزال قيد الإنجاز في دبي؟

يوجد في دبي حالياً 285 مشروعاً فعالاً قيد الإنجاز، ستضيف إلى السوق العقاري عند اكتمالها 79128 وحدة، لتسهم في سد الفجوات على الطلب لبعض فئات الوحدات لمختلف الأغراض السكنية والتجارية والمكتبية.

هل أعطيتم أي تصريح منذ بداية العام الجاري لإطلاق مشاريع جديدة؟

تم إصدار 169 تصريحاً جديداً منذ بداية العام الجاري، ليبلغ بذلك إجمالي عدد المشاريع المصرحة قيد التنفيذ 676 مشروعاً، من بينها مشاريع تم طرحها قبل بداية العام 2021.

ما هي خطط لتطوير القطاع العقاري في الإمارة خلال 2021؟

نعمل في دائرة الأراضي والأملاك على تطوير البنية التشريعية والرقمية على حد سواء، بما يتناسب مع التوجيهات الحكيمة للقيادة الرشيدة بضرورة الارتقاء المستمر والدائم بالقطاع العقاري، وبالتزامن مع القرارات التي أتاحت منح الإقامة الدائمة لفئات مختلفة من المقيمين، منهم المستثمرين العقاريين، والذي بدوره سيمهد الطريق نحو تغيير ملامح السوق العقاري بالشكل الأمثل، تزامناً مع مسيرة الدولة نحو استشراف المستقبل.

وعلى صعيد البنية التشريعية فإن دائرة الأراضي والأملاك تواصل تطوير خدماتها ومبادراتها الرامية إلى رقمنة كافة الإجراءات والخدمات المتعلقة بالقطاع، بما يتماشى مع تحقيق أعلى درجات سعادة المتعاملين، بالإضافة إلى دعم توجهات الحكومة نحو جعل دبي المدينة الأذكى في العالم.

كم بلغ إجمالي التصرفات العقارية في الإمارة خلال 2020؟

بلغ إجمالي عدد التصرفات العقارية في إمارة دبي خلال العام الفائت 51414 تصرفاً عقارياً بقيمة تجاوزت 175 مليار درهم، وذلك حسب تقرير التصرفات الكلية للعام 2020 الصادر عن الدائرة. وتشير هذه الأرقام إلى أن سوق دبي العقاري أظهر مستوى عالياً من المرونة والجاذبية في أوساط المستثمرين المحليين والعالميين على مدار العام 2020، محققاً بذلك نتائج إيجابية بالرغم من التفشي العالمي لجائحة كوفيد-19، وما رافقها من إجراءات وتدابير احترازية.

ما هي جنسيات أكبر المستثمرين في القطاع العقاري خلال العام الماضي؟

بمقارنة أداء كل المستثمرين حسب جنسياتهم، نجد أن المستثمرين من جمهورية الهند كانوا الأكثر إقبالاً على عقارات دبي، وحلوا في المرتبة الأولى متصدرين القائمة، تلاهم مواطنو الإمارات، وكانت المراتب الثماني على قائمة العشرة الأوائل لكل من: الصين، السعودية، بريطانيا، باكستان، فرنسا، روسيا، الأردن ومصر، علماً بأن إمارة دبي استقطبت 31،648 مستثمراً جديداً أبرموا 41،571 استثماراً، بقيمة إجمالية تجاوزت 73.2 مليار درهم، حسب بيانات دائرة الأراضي والأملاك.