الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

3 أسباب تدفع متعاملين إلى خسارة نقاط مكافآت بطاقات الائتمان

يخسر متعاملون نقاط المكافئآت التي تنطوي عليها بطاقاتهم الائتمانية نتيجة لعدم معرفتهم بها أو لاعتقادهم بأن هذه النقاط دائمة وليس لها فترة صلاحية، أو حصولهم على بطاقات ائتمانية لا تتوافق مع احتياجاتهم ومتطلباتهم.

وفي العموم، يُمنح العميل نقاط مكافئات بناء على الإنفاق باستخدام بطاقات الائتمان، وتختلف المكافآت بحسب نوع البطاقة والبنك والرسوم السنوية، إذ ترتفع نسب الاستفادة عند الحديث عن البطاقات غير المجانية.

ويمكن للعملاء الاستفادة من نقاط المكافئات بسداد بعض الفواتير أو على شكل أميال لدى شركات الطيران أو بسداد بعض المستحقات المالية على البطاقة، أو حتى بالحصول على بطاقات مشتريات من بعض الجهات.


وتفصيلاً، أظهر استبيان على حساب بنك الإمارات دبي الوطني على تويتر من خلال سؤال موجه لعموم المتعاملين حول ما إذا كانوا يستخدمون نقاط بطاقاتهم الائتمانية وأجاب عليه 125 شخص، أن أكثر من 54% لا يقومون باستخدام نقاط بطاقاتهم الائتمانية غالباً.


ومن المجيبين على السؤال باللغة العربية قال 52% أنهم يستخدمون النقاط مقابل 48 لا يستخدمونها في الغالب، فيما قال 35% من المجيبين عن السؤال باللغة الإنكليزية أنهم يستخدمون النقاط مقابل 65% لا يستخدمونها.

وأفاد الخبير المصرفي حسن الريس، إلى وجود مدة صلاحية لنقاط مكافآت بطاقات الائتمان وعادة قد تمتد الصلاحية لغاية عام، وبالتالي فعدم الاستفادة من النقاط خلال المدة المحددة يعرض حامل البطاقة لخسارة النقاط التي يمكن أن يستخدمها في سداد فواتير معينة أو في سداد مبالغ على البطاقة أو حتى الحصول على بطاقات مشتريات يمكن استخدامها ضمن بعض منافذ البيع.

وأشار إلى أن عدد نقاط المكافآت يرتبط بالإنفاق وقد يكون نقطة مقابل كل درهم يتم إنفاقه بالبطاقة، وكذلك تختلف نسبة أو قيمة النقاط بحسب آلية الاستفادة، فقد تصل إلى درهم واحد فقط مقابل كل 100 نقطة أو أكثر.

ومن جهته أفاد المصرفي حسام حسن، أن لكثير من العملاء يحصلون على بطاقة ائتمان دون الاهتمام بتفاصيل البطاقة حتى أن الكثير من المتعاملين لا يعرفون نسبة الربح أو الفائدة، وبالتالي فقلة الخبرة وعدم الاهتمام يمكن أن تحرم بعض العملاء من إمكانية الاستفادة من بعض المزايا والخصومات وحتى المبالغ النقدية.

وأشار إلى أن بعض العملاء يعرفون بنقاط المكافآت لكن ينسوها وبالتالي تفقد صلاحيتها، أو أن بعضهم يحصل على بطاقة ائتمان لا تلائم مزاياها الاحتياجات، فيحصل على بطاقة ائتمان تنطوي على أميال سفر وهو قليل السفر، لافتاً إلى أن الأفضل لمثل هذه العميل استبدال بطاقته ببطاقة أخرى تنطوي على استرداد نقدي او نقاط يمكن استخدامها بدفع بعض الفواتير بدلاً من الحصول على أميال لا يستخدمها.

وبدوره، أشار الخبير المصرفي أحمد عرفات، ان العملاء الجدد أو الحاصلين على بطاقات للمرة الأولى لا يجيدون استغلال البطاقة بطرق صحيحة وبالتالي يستخدمونها دون أن يستفيدون من المزايا التي تنطوي عليها كالاسترداد النقدي أو تجميع نقاط واستبدالها بكاش أو بدفع فواتير معينة.