الثلاثاء - 11 مايو 2021
الثلاثاء - 11 مايو 2021

متعاملون يغفلون استرجاع أقساط تأمين السيارات المباعة

يغفل بعض ملاك السيارات عن استرجاع أقساط التأمين عند بيعهم السيارة عن المدة المتبقية من عمر الوثيقة نتيجة لعدم معرفتهم بإمكانية الاسترداد، فيما يتجاهل آخرون استرداد تلك المبالغ التي يمكن أن تكون بسيطة على حد تعبيرهم، فيما أفاد مسؤولون وخبراء في قطاع التأمين، بأن تأمين السيارات من التأمينات الفردية البسيطة ذات الوثائق الموحدة، لكن وعلى الرغم من ذلك يوجد العديد من الأمور التي يجب أن يعرفها المتعامل منعاً لخسارته أي مبلغ مالي مهما كان بسيطاً، مشيرين إلى ضرورة قيام مندوب التأمين أو الوسيط بتقديم كافة الشروحات اللازمة للمتعامل ليكون على بينة من كافة الأمور التي يمكن أن تهمه.

وقال متعاملون: إنهم لم يكونوا على علم بإمكانية استعادة أقساط التأمين التي تقابل الفترة المتبقية من عمر الوثيقة ولا نسب الاسترداد الممكنة.

وبالنسبة لوثائق المسؤوليات المدنية «ضد الغير» يجوز إنهاء الوثيقة قبل إنتهاء مدة سريانها بسبب إلغاء ترخيص المركبة أو تقديم وثيقة تأمين جديدة بسبب تغيير بيانات المركبة أو نقل ملكيتها بموجب شهادة صادرة عن الجهة المختصة وكل ذلك شرط ألا يكون قد وقع مطالبات تسبب بها حامل الوثيقة، وفي هذه الحالة يجب على الشركة المؤمن لديها أن ترد للمؤمن له القسط المدفوع بعد خصم الجزء المتناسب مع مدة سريان الوثيقة.

ويكون الاسترداد بنسبة 80% من القسط إذا كان الإلغاء خلال مدة لا تتجاوز شهراً على سريان الوثيقة، و70% للإلغاء بين فترة شهر ولغاية الشهر الرابع، و50% للإلغاء بين الشهر الرابع ونهاية الشهر السادس، و30% من قيمة القسط عند إنهاء الوثيقة بين الفترة التي تزيد على 6 أشهر حتى نهاية الشهر الثامن، وبعد ذلك لا يحق المطالبة باسترداد أي قيمة من القسط.

وأما بالنسبة لوثائق الفقد والتلف «الشامل» فيمكن إنهاء الوثيقة بناء على اشتراطات معينة ذكرتها الوثيقة الموحدة، ليكون استرداد المتبقي من الأقساط وفق المبدأ الخاص بوثيقة المسؤولية المدنية للفترات الممتدة لغاية 6 أشهر، ولكن تختلف بأن الإنهاء في الفترة الممتدة من 6 أشهر إلى 10 أشهر تستحق الاسترداد بنسبة 30% من قيمة القسط، فيما لا يتم التعويض عن الإنهاء بعد انقضاء 10 أشهر.

وقال المتعامل حسام ياسين، إنه قام بشراء وبيع أكثر من سيارة خلال إقامته منذ أكثر من 10 سنوات، ولم يكن على علم بإمكانية استرداد قسط التأمين عن المدة المتبقية.

وفي السياق نفسه، قال سرمد سليم، إنه باع سيارته بغرض السفر ولم يخطر على باله أن يسترجع قسط التأمين، ولا يعرف ما هي القيمة التي يمكن أن يسترجعها.

وفي رده على سؤال الرؤية أشار حسان مبروك، إلى عدم معرفته بأن قسط السيارة يمكن أن يسترد عن المدد المتبقية من عمر الوثيقة.

وأفاد الأمين العام لجمعية الإمارات للتأمين فريد لطفي، بأن الكثير من المتعاملين لا يعرفون إمكانية استرداد القسط المتبقي على وثيقة التأمين عن الفترة المتبقية من عمر الوثيقة، فيما لا يقوم البعض الآخر بالاسترداد خلال فترات معينة باعتبار الجزء المتبقي من القسط متواضع.

ومن جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة الخليج المتحد لوساطة التأمين سعيد المهيري، ضرورة التعامل مع مندوبين ووسطاء مرخصين قادرين على تقديم الشروحات الكافية للمتعاملين وحريصين على سمعتهم، لافتاً إلى أن أحد أسباب إغفال متعاملين لبعض حقوقهم هو عدم درايتهم بسبب تعاملهم مع مندوبين يبيعون على أساس السعر ولا يقدمون أية شروحات.

وأكد في الوقت ذاته ضرورة بذل المتعاملين بعض الجهد في قراءة وثائقهم والاستفسار عن أية أمور قد تهمهم في حال وقوع خسارة أو رغبتهم في إنهاء الوثيقة أو غير ذلك.

ومن جهته، أفاد مدير المبيعات في شركة فيدليتي لخدمات التأمين، عدنان الياس، بأنه يعرف العديد من المتعاملين الذين لم يقوموا باسترجاع مبلغ التأمين على مركباتهم عن الفترة المتبقية من عمر الوثيقة عند بيع السيارة أو نقل ملكيتها.

وأوضح أن بعض المتعاملين يتجاهلون المسألة والبعض الآخر لا يعرفون بإمكانية استرداد المتبقي من القسط، لافتاً إلى أن شركة التأمين لا تتحمل مسؤولية عدم قيام المتعامل بالمطالبة.

#بلا_حدود